الحياة: “المستقبل” يفاجىء لجنة التواصل النيابية بطرح انتخابي

أجمع نواب من مختلف الكتل لـنا على أن الاقتراح يعتبر «خطوة متقدمة، لا بل استراتيجية، إذ إن نواب المستقبل كانوا يرفضون أي خطوة على أساس النسبية. لكن هذا الاقتراح وفق النواب يتيح فرصة للنقاشات ويحتاج إلى درس لتحديد المواقف النهائية منه خصوصاً لجهة المعايير المعتمدة

وتحدثت مصادر نيابية عن ان الاقتراح جاء بعد مشاورات ليلية شملت «القوات
والكتائب.

ويقوم اقتراح "المستقبل" على أساس 70 في المئة أكثري، أي أن يتم انتخاب 90 نائباً على أساس الأكثري. و30 في المئة نسبي، أي انتخاب 38 نائباً على أساس النسبية.

ووفق الاقتراح فان المعايير في الأكثري تنص على اعتماد حد أدنى، نائبين للدائرة، وحد أقصى 5 نواب في الدائرة. واعتماد القضاء حدأ أقصى للدائرة. وتقسيم الأقضية التي يفوق عدد نوابها الخمسة إلى 2 أو 3 أو 4 دوائر.

أما في النسبي فيؤخذ إليه من الأقضية ذات الـ3 نواب نائب واحد. ومن الأقضية ذات الـ 4 نواب نائب واحد. ومن الأقضية ذات الـ 5 نواب نائبان. كما يؤخذ إلى النسبي ألأضعف تمثيلاً في طائفته بالنسبة إلى التمثيل العام للطائفة في لبنان، وتوزع على المحافظات الـ6 فيكون العدد 38 موزعين على الشكل الآتي: الشمال 7 جبل لبنان الأول 8 جبل لبنان الثاني 4 الجنوب 6 البقاع 6 وبيروت 7.

ويعتمد النظام الأكثري على 37 دائرة، فيما يعتمد النظام النسبي على 6 محافظات: تقسيم جبل لبنان إلى محافظتين: جبيل- كسروان- المتن- بعبدا (جبل لبنان الأولى). والشوف – عاليه (جبل لبنان الثانية).

ويشير الاقتراح إلى تصحيح جدي للتمثيل المسيحي، بحيث يعطي 55 نائباً مسيحياً يجري انتخابهم بتأثير كامل للناخب المسيحي أي منتخبين بأصوات مسيحية، إضافة إلى 5 نواب مسلمين.

ولفت فتفت إلى انه «تبين لنا أن دراستنا تظهر أن في الاقتراح غموضاً بناء، وهو يؤمن 60 نائباً لقوى 14 آذار، (44 أكثري – 16 نسبي). و57 نائباً لقوى 8 آذار، (40 أكثري – 17 نسبي) إضافة إلى انتخاب 11 نائباً وسطياً للحزب التقدمي الاشتراكي.

السابق
الشرق الأوسط: توافق على مبدأ يخلط النسبية بالأكثرية
التالي
الأخبار: “المستقبل” يقبل بالنسبية ولو “في ظل السلاح”