الشرق: مجلس الوزراء:اطلاق التراخيص الاولى في المياه اللبنانية

أفضت الجلسة الأخيرة للعام 2012 لمجلس الوزراء امس والتي انعقدت في قصر بعبدا برئاسة الرئيس ميشال سليمان وحضور رئيس الحكومة نجيب ميقاتي والوزراء الى "غسل القلوب"، والعتاب الهادئ من دون أن تترك تداعيات على عمل الحكومة، على الرغم من السجالات الحادة أحياناً، التي شهدها مجلس الوزراء في العام الحالي.

وفي هذا الإطار، شهدت جلسة مجلس الوزراء امس عتاباً بين الوزيرين وائل ابو فاعور، وعدنان منصور، على خلفية المذكرة السورية التي أرسلها سفير سوريا في لبنان علي عبدالكريم علي الى الوزير أبو فاعور والتي أخذت حيزاً مهماً من نقاشات الجلسة بحيث ان وزير الشؤون الاجتماعية عاتب وزير الخارجية على تبنّيه المذكرة السورية عندما أرسلها إليه، وقال ابو فاعور: "إنّ الطريقة التي اعتمدت في إرسالك المذكرة تظهر تبنّي موقفك منها، فردّ منصور بأنه أرسل المذكرة وفق الاصول الديبلوماسية المتبعة من دون أي خلفية أو نية في ذلك، وأنّ ما قامت به وزارة الخارجية يندرج في إطار التعاطي مع اي مذكرة تأتي من الخارج، فالوزارة هي بمثابة "ساعي بريد" في نقل الرسائل الخارجية الى الجهة المطلوبة"، عندها اجاب ابو فاعور: أنا أكتفي بتوضيحك.

وعلم في هذا الإطار أن الوزير ابو فاعور أرسل الى وزارة الخارجية رداً على المذكرة السورية تتضمن رداً على المزاعم وتفنيداً لها.

لكن ابرز نقاش الجلسة الاخيرة لهذا العام تمحور حول المرسوم المتعلق بالانظمة والقواعد المتعلقة بالأنشطة البترولية وطلب وزارة الطاقة إطلاق التراخيص الاولى في المياه الاقليمية، حيث اعتبر الوزير باسيل في نهاية الجلسة ان "ما تم إنجازه اليوم هو من أهم إنجازات الحكومة ولا يمكن ان يتم إنجاز اكثر من ذلك".

وقال إن مجموع مخصصات هيئة قطاع النفط وصل الى 33 مليون ليرة بدلاً من 36 مليوناً، وانه تمت الموافقة على خفض بعض الضرائب المفروضة على الهيئة على ان هذا المجموع يتضمن السكن في حين انه يمنع على اعضاء الهيئة مزاولة اي عمل بعد عامين من انتهاء ولايتهم، كما اتفق على منحهم نصف قيمة بدل التفرغ حالياً في الوقت الراهن، والنصف الآخر بعد انتهاء ولايتهم.

وذكرت معلومات ان بعض الوزراء اعترضوا على مبلغ الـ36 مليون ليرة مثل الوزراء نقولا نحاس، احمد كرامي وفايز غصن… وقالت إنّ التعويض الذي سيمنح لأعضاء الهيئة في خلال فترة العامين هو ما شكل نوعاً من المخرج لاعتراضات على المبلغ الذي جرى إدراجه في مسألة التعويضات.

بدوره، اعتبر الوزير محمد فنيش ان المبلغ الذي تم الاتفاق عليه لهيئة ادارة النفط هو 25 مليون ليرة بما فيه بدل السكن وتعويض التفرغ، وقال لقد تم الاتفاق على ان يعطى نصفه خلال فترة العمل اي السنوات الست والنصف الآخر بعد نهاية ولاية العمل.

موضوع النازحين

إلا ان موضوع النازحين السوريين تم ترحيله الى جلسة خصصت في 3 من كانون الثاني المقبل، كما مسألة الاساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية.

وعلم ان مجلس الوزراء وافق على مواصلة دعم الطحين حتى نهاية شباط 2013، وشكل لجنة لدراسة الخطوات اللاحقة، وفهم ان هناك إمكانية لتمرير السعر مقابل دعم الفئات الاكثر حاجة.

المعلومات الرسمية
بعد الجلسة، تحدث وزير الاعلام بالوكالة وائل ابو فاعور الى الصحافيين فقال:

استهل فخامة الرئيس الجلسة بتوجيه المعايدة الى اللبنانيين والوزراء بمناسبة عيدي الميلاد المجيد ورأس السنة، متمنيا ان يكون العام الجديد عام سلام واستقرار وطمأنينة للبنان والعرب والعالم. وقال: لقد مرت الاعياد بشكل جيد على اللبنانيين لا سيما على الصعيد الأمني، والوضع الاقتصادي شهد تحسنا الى حد ما وآمل في العام الجديد ان نكمل بالمسار الأمني نفسه ونعمل على تلافي اي خلل امني وان ندرك اننا على رغم المصاعب ما زلنا في وضع مميز قياسا لما يحصل حولنا خاصة في سوريا حيث يؤلمنا وجود نازحين ومهجرين وضحايا. وسوف نخصص جلسة لموضوع النازحين بعد رأس السنة لدرس هذا الأمر برمته.

وتابع فخامة الرئيس: يؤلمنا ايضا بقاء مواطنين لبنانيين مخطوفين في سوريا وان تمر الاعياد وهم بعيدون عن عائلاتهم ووطنهم. وانا شخصيا لا افهم حتى اللحظة سبب هذا الخطف ومبرراته. وموقف الدولة اللبنانية يتجاوز التعاطف الى بذل كل الجهود لإطلاق سراحهم. لذلك انا ادعو الى تكثيف عمل اللجنة الوزارية المكلفة بهذا الأمر. وسوف اتابع ورئيس الحكومة بذل الجهود مع السلطات التي تمتلك قدرة على التأثير والمساعدة، من دون اتهام اي جهة، لا سيما للدولة التركية بالتقصير، ومن دون تهديدات تطلق لمصالح او لرعايا عرب او اصدقاء، لأن لغة التهديد مرفوضة بالكامل، لا بل يجب ان تمحى هذه اللغة من قاموسنا الوطني فعلا لا قولا، لأن في ذلك تعريضا مجانيا لمصلحة الوطن، مع معرفتي انه لن تحصل عمليات خطف، لكن التهديد بحد ذاته كفيل بتوجس أي زائر من القدوم الى لبنان. والدولة اللبنانية لن تتساهل في ما يضر بعلاقاتها بالدول العربية والصديقة، وفي ما يؤذي صورتها واستقرارها وسلامة المقيمين فيها والقادمين اليها.

سلسلة الرتب والرواتب

أما في ما خص سلسلة الرتب والرواتب، فقال فخامة الرئيس: إننا نستكمل النقاش حول الاجراءات التي تجيب على المطالب المحقة وتؤدي الى بت هذا الملف، من دون ان نخطو خطوة غير محسوبة تدخل البلد واقتصاده في مخاطر لا يحتملها.

وتابع فخامة الرئيس: نحتاج الى وقت كاف وتبصر ودراسة قبل بت ملف تفرغ الأساتذة في الجامعة اللبنانية. وكنت أفضل السير بتعيين مجلس الجامعة أولا، بما يضمن استقلالية الجامعة الوطنية ويساعد في تطويره، لا سيما ان هناك شكاوى ترفع من ظلامة لاحقة ببعض الأساتذة المستوفين للشروط والذين لم تدرج اسماؤهم للتفرغ، لذلك لا بد من دراسة هذا الأمر والتدقيق فيه بما يتجاوز اعتبارات التصويت الذي يمكن ان يحصل داخل الحكومة وبما يتجاوز بالتأكيد اعتبارات المحاصصة التي يمكن ان يتوجس او يشكو منها البعض.

أما في موضوع التعيينات، والكلام ما زال لفخامة الرئيس، فإنني إذ أجدد تمسكي بآلية التعيينات التي تم اعتمادها والتي تضمن انصافا للكفاءات في الادارة اللبنانية وتضمن من جهة أخرى تطويرا لهذه الادارة، فإنني لست مستعدا لتوقيع أي مرسوم تعيين يخرج عن هذه الآلية او يتجاوزها.

أما في موضوع الانتخابات النيابية، فإننا نتابع الاجراءات التي تضمن إجراء الانتخابات النيابية في موعدها بموازاة الجهد الذي يبذل لإقرار قانون انتخاب، ولدي امل، بحسب ما توفر لي من معطيات في اقرار قانون انتخابي جديد انطلاقا من المشروع الذي تقدمت به الحكومة اللبنانية وأرسلته الى المجلس النيابي مع التعديلات الممكنة التي تجيب عن هواجس كل الأفرقاء.

الحوار قدر اللبنانيين

وختم فخامة الرئيس: ان الحوار هو قدر اللبنانيين، ولبنان كبلد مركب من مكونات متنوعة تعيش وفق دستور ميثاقي ليس امامه من خيار الا خيار الحوار الذي يبقى العلاج الناجع للتركيبة اللبنانية الاستثنائية بتنوعها، والحوار كان في اساس كل التوافقات التي حصلت من ميثاق العيش المشترك الى اتفاق الطائف الى اتفاق الدوحة وصولا الى اعلان بعبدا، وهذا الحوار يجب ان يكون محط قبول الجميع من دون عقد وبتضحيات متبادلة من كل الأطراف، لأن وطننا يستحق التضحية.

من جهته، وجه دولة رئيس مجلس الوزراء المعايدة للبنانيين بالاعياد، متمنيا أن يكون العام المقبل عام طمأنينية واستقرار ووفاق بين اللبنانيين، ومعلنا انه توافق وفخامة الرئيس على عقد جلسة لمجلس الوزراء مخصصة لموضوع النازحين السوريين والفلسطينيين الى لبنان الخميس في الثالث من كانون الثاني في قصر بعبدا لطرح هذا الامر بكل تفاصيله.

القرارات

بعد ذلك، انتقل مجلس الوزراء الى نقاش جدول الاعمال، وتم إقرار عدد من البنود من ابرزها:

– إطلاق دورة التراخيص الاولى في المياه البحرية اللبنانية وفقا للقانون 132/ 2010 مع الموافقة على اعتماد البرنامج الزمني وخطة العمل المقدمة من وزارة الطاقة والمياه والتي تبدأ بفتح دورة التأهيل المسبق للشركات في 1 شباط 2013 ويكون موعد 21 آذار 2013 هو موعد اصدار لائحة الشركات المؤهلة على ان يكون موعد الثاني من ايار 2013 موعدا لاستقبال طلبات التراخيص من الشركات المؤهلة واطلاق الدورة.

– تعديل رسم الدخول الى مغارة جعيتا بما يعني العائدات التي تحصل عليها الدولة اللبنانية الى بلدية جعيتا.

– منح اتحاد وكالات الانباء العربية بعض الاعفاءات والمزايا والحصانات.

– إقرار مرسوم تحديد تعويضات مجلس إدارة هيئة قطاع البترول بتعديل النص الذي كان مقترحا والذي اصبح على الشكل الاتي:

22 مليونا مخصصات شهرية لكل من اعضاء الهيئة، 3 ملايين تعويضات سكن، وسدس المخصصات الشهرية تعويض امتناع عن العمل في القطاع بعد انتهاء التعيين.

– مرسوم يرمي الى انشاء هيئة عامة لادارة مستشفى صور الحكومي.

– الموافقة على طلب وزارة الداخلية والبلديات تعديل قرار مجلس الوزراء لجهة خفض المعدل المطلوب للمرشح للتطوع برتبة مأمور متمرن لمصلحة المديرية العامة للامن العام، اذ كان المعدل سابقا 13/20، ونتيجة اعتبارات التوازنات تم الاتفاق على حفض المعدل الى 12/20.

– مرسوم يرمي الى إبرام اتفاق بين حكومتي جمهوريتي لبنان وارمينيا حول إلغاء متطلبات التأشيرة لزيارة أراضيهما مع جوازات سفر ديبلوماسية او خاصة او خدمة، طبعا لا يشمل جوازات السفر العادية.

المذكرة السورية

وسئل الوزير ابو فاعور: هل بحثتم في موضوع المذكرة السورية؟

أجاب: "طرح الموضوع وزير الخارجية والمغتربين، وأشار الى انه لم يتبن مضمون المذكرة وانه قام بإحالتها. وقلت رأيي انه في احالة معالي الوزير ما يشير الى تبن. حصل نقاش ودي للامر وانتهى عند هذا الحد. ما يعني وزير الخارجية أنه لم يحمل هذه الرسالة بما يتضمن أي تبن للمضمون، بل عملا بالاصول، اما ما يعنيني، فإنني رأيت في الاحالة شبه تبن، ويكفيني هذا الموضوع".

وقيل له: ماذا تضمن ردك؟

اجاب: "ردي يصل قريبا الى معالي وزير الخارجية والمغتربين لتحويله الى السفير السوري في لبنان بما يفند ويرد على كل هذه المزاعم".

وسئل: هل تحدثتم اليوم في موضوع النازحين السوريين في ظل ما قيل عن جلسة ثانية ستخصص لهذه الغاية؟

اجاب: "هذا اتفاق سابق حيث تم في الجلسة التي عقدت في السراي الاسبوع الماضي على عقد جلسة خاصة. واليوم حصل اتفاق بين فخامة الرئيس ودولة الرئيس على ان تكون الجلسة في الموعد الذي اعلنت عنه بعد الاعياد".

وعما خص موضوع التفرغ في الجامعة اللبنانية، هل هذا الامر يلزمه تعيين مجلس الجامعة قبل بته؟

اجاب: "فخامة الرئيس قال انه يفضل ان يعين مجلس الجامعة قبل السير بملفات التفرغ، ولكن لم يؤخذ قرار في هذا الامر، بل تم ما اعلنه فخامة الرئيس في ختام النقاش بأن الامر يحتاج الى دراسة متمعنة كي لا يقع اي ظلامة على اي من الاساتذة المستحقين او على الجامعة".
  

السابق
اللواء: باسيل يخسر معركة تعويضات الهيئة
التالي
الأخبار: الحكومة تطلق تراخيص التنقيب عن النفط