أبادي: أفكار الابراهيمي هي في مسار المبادرة الايرانية

أشار السفير الايراني غضنفر ركن ابادي الى "اننا نرى أن أفكار المبعوث الأممي الأخضر الابراهيمي في مسار المبادرة الايرانية التي تعرض على مختلف الاطراف الاقليمية والدولية".
وتعليقا على موقف مجلس التعاون الخليجي، رد أبادي بعد لقائه الرئيس إميل لحود، "اننا أكدنا دائما ان عدونا في العالم هو الكيان الصهيوني، فمنذ انتصار الثورة الاسلامية الايرانية الى يومنا هذا اكدنا هذه المبادىء الاساسية، ونحن كجمهورية اسلامية ينبغي على الجميع ان يتكاتفوا ويتضامنوا في مواجهة عدو واحد وهو العدو الاسرائيلي".
وجدّد الإشارة الى "أن موضوع الانتخابات شأن داخلي لبناني ولا نتدخل فيه، نحن قمنا بتلبية سيادة المطران عصام درويش لزيارة مدينة زحلة ومستشفى تل شيحا والمطرانية والى مأدبة غداء مع مجموعة من الشخصيات والفعاليات السياسية الموجودة في هذه المنطقة".
أما بشأن الوضع في سوريا، فلفت الى "اننا قلنا قبل 22 شهرا ان لا جدوى من الاشتباكات العسكرية في سوريا وان الحل ينبغي ان يكون سياسيا. والان بعد مضي 22 شهرا، الجميع فهموا ما كنا نؤكد عليه، وبما ان هذه الاشتباكات العسكرية لا جدوى منها، ركزنا على الحل السياسي وعلى الحوار الوطني بمشاركة كل الاطراف المعارضة والموالاة. ونحن عقدنا اول اجتماع في طهران، واجتماع ثان بمشاركة اوسع واهتمام اكثر من مختلف الاطراف السياسية بما فيها المعارضة السلمية والموالاة وممثلون للحكومة".
وأوضح أنه "على أساس نتائج هذه الاجتماعات التي تتم بالتنسيق مع الابراهيمي والامم المتحدة، اتفق على تشكيل لجنة مصالحة وطنية من كل الاطراف المعارضة والموالاة في سوريا تمهد لاجراء انتخابات حرة نزيهة، على ان يعمل هذا البرلمان على تشكيل الحكومة الانتقالية في سوريا والتي من واجباتها، أولا المساعدة على ادارة البلد، ثانيا التمهيد لتعديل وصياغة دستور جديد، وثالثا التمهيد لاجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها في عام 2014، وطبعا هناك بنود حرة في هذه المبادرة ومن ضمنها اطلاق سراح جميع المسجونين السوريين وايصال الامدادات الانسانية الى جميع السوريين بدون اي تمييز، وتأليف لجنة خاصة لتقييم الخسائر والدول المانحة للبدء باعمار سوريا، وايضا في موضوع الاعلام، وذلك بفتح المجال لكل وسائل الاعلام للحضور الى سوريا لتقوم بواجبها الاعلامي حتى لا تروج الاكاذيب ولتنشر الحقائق الموجودة حاليا في سوريا".  

السابق
ايران تنفي دفع علاوات لموظفات روسيات بمحطة بوشهر ليرتدين الحجاب
التالي
البزري زار مطارنة صيدا مهنئا بالميلاد