الحياة: فرنسا ترى 14 آذار مخطئة في تركيزها على ميقاتي

أى مصدر ديبلوماسي فرنسي أن الجميع في البلد «ينبغي أن يتوافق حول حكومة فهنالك عناصر توافق في المجتمع اللبناني ينبغي أن تبنى عليها المشاورات بين الأطراف وصولاً إلى نقطة وسطية، وعندئذ سيكون أصعب للذين يعارضون تغيير الحكومة أن يدافعوا عن موقفهم إذا كان هناك توافق، فالأهم حماية البلد واستقراره والإعداد للانتخابات والعمل كي لا يخسر أحد ولا يربح أحد، وأفضل السبل لذلك ترك الفرصة للرئيس اللبناني ليعمل على قاعدة إعلان بعبدا وأن يقترب منه الجميع، ولا يمكن أن يستمر الوضع على هذا الشكل لمدة طويلة… هذه الطريقة الأفضل في رأي فرنسا وعلى الجميع أن يكون إيجابياً».

وأكد المصدر أن «قوى ١٤ آذار تظهر أحياناً كأنها تريد تصفية حسابات شخصية مع نجيب ميقاتي، وهذا سلبي وباريس لن تتدخل فيه، ولكن إذا وضع برنامج مفصل لحكومة جديدة وما سيكون دورها وبرنامجها، ومسألة من يترأس الحكومة ليست مهمة الآن، وقوى ١٤ آذار أخطأت في جعلها أساسية وفي تجاهلها ضرورة تعزيز موقع سليمان. ينبغي على الجميع أن يركز على ما هي توقعات كل الأطراف من بعضها بعضاً على ألا تؤخذ القرارات داخل حكومة تكون معادية لأي طرف، مثل التعيينات والإعداد للانتخابات».

وشدد المصدر الفرنسي على أن «الجميع يجب أن يعمل على أساس خطاب الرئيس سليمان عندما أكد أنه لا يمكن القبول بالإفلات من العقاب، ينبغي أن يكون ذلك أساس الاهتمام لأنه أساس المخاوف». وزاد أن «مبدأ النأي بالنفس لا معنى له إذا قال طرف معين إن من حقه أن يقاتل والآخر لا… هناك عناصر للتوافق في لبنان ولكن، ما ينقص كثيراً في كل الأوساط هو المنطق، والرئيس فرانسوا هولاند عرض استعداده للمساعدة؛ سيستقبل ميقاتي كرئيس حكومة من دون أي انحياز لأي جهة، وبإمكان فرنسا أن تستقبل الآخرين من الرئيس أمين جميل إلى النائب جنبلاط وغيرهما للمساعدة، وهي اعتبرت أن الرئيس سليمان تحرك بشجاعة بعد توقيف ميشال سماحة واغتيال الحسن، فقد أعلن موقفاً واضحاً مبتعداً عن سورية، بالنسبة لإيران وحزب الله والطائرة من دون الطيار التي أطلقت فوق إسرائيل (أيوب). إذاً، ينبغي تعزيز موقفه».

السابق
السفير: الحكومة تتحمل مسؤولية قرارها انطلاقا من تقديراتها للوضع الامني
التالي
الديبلوماسية الاميركية غير فاعلة مع ايران