ساندي يحصد 16 قتيلا في الولايات… ويحوّل نيويورك لمنطقة كوارث

أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما حالة "الكارثة الكبرى" في ولاية نيويورك، جراء العاصفة "ساندي" عاتية الرياح المصحوبة بفيضانات جارفة.

وقتل 16 شخصا في الولايات المتحدة وكندا، وأغلق مفاعل نووي في نيويورك، ووقعت أغلب حالات الوفاة في الولايات المتحدة بولايات نيويورك ونيوجيرسي وبنسلفانيا وفيرجينا الغربية وكارولينا الشمالية، وبات نحو 7 مليون أميركي من دون كهرباء بعد أن انقطع التيار لديهم بسبب العاصفة، في حين تضم ملاجئ نيويورك ما يزيد على 3600 شخصا، واشتعلت النيران في نحو 50 منزلا.

وقام طاقم العمال في مركز طبي تابع لجامعة نيويورك بنقل 215 مريض إلى مشاف أخرى في المدينة بعد انقطاع الكهرباء وفشل المولدات الكهربائية التابعة للمركز بتأمين الطاقة.

وحوصر 19 عاملا داخل محطة طاقة تابعة لشركة "كونسوليديتد إديسون" على الجانب الشرقي من منهاتن، جراء مياه الفيضانات المتدفقة التي صاحبت الإعصار ساندي.

وأوضح عامل إنقاذ طلب عدم ذكر اسمه أن انفجارا وقع داخل المحطة. وكانت العاصفة ضربت السواحل الأميركية عند ولاية نيوجيرسي، حسبما أكد المركز الوطني الأميركي للأعاصير. وأشار إلى أن رياحا تبلغ سرعتها 129 كيلومترا في الساعة، تصاحب العاصفة. وأدت العاصفة ساندي إلى انقطاع التيار الكهربائي عن نحو 3 ملايين أميركي. وقالت شركة توزيع التيار الكهربائي "كون أديسون" إن التيار الكهربائي انقطع عن 156 ألف شخص في نيويورك.

كما انقطع التيار الكهربائي عن 6500 شخص أيضا جنوبي مانهاتن بعد أن عمدت الشركة إلى تعليق توزيع التيار احترازيا.

وقالت هيئة المساحة الجيولوجية الأميركية إن زلزالا قريبا من سطح الأرض تقدر قوته مبدئيا بنحو 6.3 درجة وقع قبالة كولومبيا البريطانية على الساحل الغربي لكندا.

وأضافت أن الزلزال كان على عمق 10 كيلومترات ومركزه على بعد نحو 260 كيلومترا إلى الجنوب الغربي من برنس روبرت في كولومبيا البريطانية.

ووصلت سرعة الرياح إلى 50 كيلومترا بالساعة في تورونتو، ولكن الأرصاد الجوية الكندية تتوقع رياحا تصل سرعتها إلى 100 كيلومتر بالساعة خلال الساعات المقبلة.

وقال المركز إن "أمواجا قد تصل إلى ارتفاع 7 أمتار ستضرب جنوب بحيرة هورون"، وكذلك "على طول الساحل الجنوبي" لاسكتلندا الجديدة. وحذرت السلطات الكندية أيضا من إمكانية حصول فيضانات في أونتيريو وكيبيك.

يشار إلى أن نحو 30 ألف منزل في أونتيريو و38 ألفا في كيبيك حرموا من الكهرباء بعد سقوط أشجار على الأسلاك الكهربائية، حسب الشركتان اللتان توزعان التيار الكهربائي، هيدرو وان وهيدرو-كيبيك.

وبحسب البيانات، فقد أسفر الإعصار عن مقتل 16شخصاً في الولايات المتحدة، إلى جانب شخص واحد في كندا، وقد سبق له أن تسبب بمقتل 67 شخصا في جزر الكاريبي، بما في ذلك 51 في هايتي.

وفقدت مستشفيات في نيويورك الطاقة كلياً، ما جعلها عاجزة عن استقبال المرضى، وشوهدت قوافل من عربات الإسعاف التي عملت على إجلاء المرضى من مستشفى نيويورك الجامعي نحو مراكز طبية أخرى.

السابق
بلامبلي من عين التينة: أولويتنا أمن لبنان واستقراره واجراء الانتخابات في موعدها
التالي
هل يترك عمرو دياب روتانا؟