آشتون: نرحب بالجهود المبذولة للمحافظة على الاستقرار عبر الحوار الوطني

عقدت الممثلة العليا للاتحاد الاوروبي كاترين اشتون قبل مغادرتها لبنان لقاء صحافيا في قاعة الشرف في مطار رفيق الحريري الدولي – بيروت، في حضور سفيرة الاتحاد الاوروبي في لبنان انجلينا ايخهورست.

وتلت اشتون بيانا قالت فيه: "في هذه اللحظة الصعبة لجميع اللبنانيين، اود ان اعرب عن تعاطفي العميق معهم بعد تفجير يوم الجمعة، وان الاتحاد الاوروبي يقف الى جانب لبنان وشعبه. لقد التقيت خلال زيارتي اليوم الرؤساء الثلاثة ورئيس كتلة المستقبل النيابية المعارضة وقائد الجيش وأبديت دعم الاتحاد الاوروبي الكامل لوحدة البلاد".

وإذ رأت ان "اعمالا ارهابية من هذا القبيل تهدف الى احداث ردة فعل واضطراب"، رحبت ب"الجهود المبذولة للمحافظة على الاستقرار من خلال الحوار الوطني"، مشجعة "جميع القادة السياسيين على العمل في اتجاه حلول بناءة للتحديات الرئيسية التي يواجهها لبنان اليوم".

وقالت: "في هذه الاوقات، لا يمكن التقليل من اهمية وجود مؤسسات دولة متينة وجديرة بالثقة تستمر في ضمان الامن وتوفير الخدمات. ومع الاقرار بالوضع الاقليمي الدقيق، انتهز هذه الفرصة لأحيي السلطات اللبنانية والجماعات المستضيفة والشركاء الانسانيين على دعمهم للسوريين الذين اجبروا على الهرب من بلدهم".

أضافت: "ان الاستقرار الطويل الامد يقتضي تنفيذ مجموعة واسعة من الاصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتزاما بمزيد من العدالة الاجتماعية، كما تم الاتفاق عليه اخيرا في خطة عملنا المشتركة التي جرت مراجعتها. ان الاتحاد الاوروبي يقف اليوم الى جانب لبنان في هذه اللحظة الصعبة، وسوف نبقى شريكا ثابتا لجميع افراد الشعب في هذا البلد".

وبعد تلاوتها البيان، غادرت اشتون متوجهة الى الاردن وكان في وداعها في المطار سفيرة الاتحاد الاوروبي ومديرة المراسم في وزارة الخارجية والمغتربين ميرا ضاهر.  

السابق
منصور: المعارضة هي التي جددت الثقة بالحكومة من خلال تصرفاتها على الارض
التالي
علوش: ميقاتي رئيس على كل لبنان ولذلك الاعتصام يشمل كل لبنان