الأخبار: نار التعيينات تنضج سلة كاملة

اشتدت النار الحامية تحت طبخة التعيينات التي يرجح أن تكون سلة كاملة، تطاول كل المراكز الشاغرة، لكنها مؤجلة أسبوعاً جديداً، فيما استمرت المواقف الرافضة لاقتراح الخمسين دائرة من قوى في 8 و14 آذار على السواء، فيما وصفه حزب الله بـ"التشبيح"
بانتظار جلسة اللجان النيابية المشتركة يوم الخميس المقبل وتشكيل اللجنة الفرعية للاتصال بشأن قانون الانتخاب، استمرت المواقف ذاتها من القانون، فيما تقدم موضوع التعيينات الإدارية إلى الواجهة، في ظل إعلان مصادر قريبة من كل من عين التينة والرابية الإعداد لسلة تعيينات سيبتّها مجلس الوزراء ابتداءً من الأسبوع ما بعد المقبل. وتجدر الإشارة إلى أن المجلس سيعقد جلستين يومي الاثنين والأربعاء المقبلين، للبحث في بنود إدارية.
الجميّل في ضيافة بري
على صعيد قانون الانتخاب، برز اللقاء بين رئيس المجلس النيابي نبيه بري والنائب سامي الجميّل في عين التينة بحضور النائب هاني قبيسي. وجرى خلال اللقاء عرض للأوضاع العامة وأجواء جلسات اللجان النيابية المشتركة حول قانون الانتخابات. وأوضح بيان للمكتب الإعلامي للجميّل بياناً أن الأخير زار عين التينة تلبية لدعوة الرئيس بري إلى مائدة غداء "وكانت مناسبة لعرض الملفات المطروحة على الساحة الداخلية، إضافة إلى التطورات الإقليمية".
من جهة أخرى، أبرق بري إلى الرئيس السوري بشار الأسد والمصري محمد مرسي مهنئاً بذكرى حرب تشرين التحريرية، مستذكراً بطولات الجيشين السوري والمصري في تلك الحرب. وأكد للرئيس الأسد أن "تجربتكم الغنية بالممانعة والتصحيح ستمكنكم من تجاوز الأزمة وتحقيق تطلعات شعبكم لجعل بلدكم أنموذجاً للديموقراطية والحرية، وكذلك في عودة سورية القوية المنيعة لأخذ دورها المتقدم في سبيل بناء مستقبل أمتها واستمرار دعمها للشعب الفلسطيني في كفاحه وتحقيق أمانيه الوطنية".
سليمان يدعو المغتربين للتصويت
وفي بيونس آيريس في الأرجنتين، حثّ رئيس الجمهورية ميشال سليمان المغتربين على تسجيل أسمائهم في السفارة ليحق لهم التصويت، مشيراً إلى أن "هذا ينطبق أيضاً على كل من في حوزته ملفات لتسجيل أولاده للحصول على الجنسية او لاستعادتها بعد فقدانها". وأكد "ألّا خوف على لبنان الذي هزم إسرائيل والإرهاب، فمستقبله أفضل بكثير من ماضيه". وتوجه سليمان إلى الأوروغواي في زيارة رسمية تستمر يومين، في إطار جولته في أميركا الجنوبية.
في غضون ذلك، استمرت المواقف المنتقدة لاقتراح الدوائر الخمسين ولقانون الستين. وشدد الرئيس عمر كرامي على أن "قانون الانتخابات العتيد يجب أن يجسد رغبات الناس ويعكس التمثيل الصحيح للناخبين"، لافتاً إلى أن "قانون الستين، ولا سيما في ظل المال السياسي المتفشي، لن يجسد التمثيل الصحيح لصوت الناس". وإذ أكد أنه مع النسبية، لفت إلى أن "الرئيس سعد الحريري والنائب وليد جنبلاط، يريدان قانون الستين لفرض هيمنتهما في الانتخابات".
ورأى نائب الأمين العام لحزب الله، الشيخ نعيم قاسم، أن هذا الاقتراح يسيء إلى المسيحيين أكثر من قانون الستين ويأتي لهم بثمانية عشر نائباً. وشدد على "أن الغلبة السياسية يجب أن تكون وفق القانون واحترام الدستور، لا بالتشبيح ومحاولة فرض قانون لا ينسجم مع القواعد الدستورية".
من جهته، أكد عضو تكتل التغيير والإصلاح النائب هاغوب بقرادونيان أن "مشروع الدوائر الصغرى يتعامل مع الطائفة الأرمنية كأنها ليست من المسيحيين"، ورأى أن "هناك نية لإفشال الثقل الأرمني كي لا يبقى لديه تأثير في بعض المناطق"، مؤكداً "ثبات التحالف مع العماد ميشال عون من دون إغلاق باب التحالفات، ولا سيما في المتن".
من جهة أخرى، أشار عضو جبهة النضال الوطني، النائب أكرم شهيب، إلى أن "قانون الانتخابات الذي سيقرّ يرسم الوجه السياسي للبلاد"، مؤكداً أنه "مع قانون الدوحة، إذ إن الدوائر الصغرى عددها كبير وواسع ولا تناسبنا كما طُرحت"، مشدداً على أننا "منفتحون على مناقشة كل الطروحات، وكل شيء قابل للنقاش".
كونيلّي: لإجراء الانتخابات في موعدها
وحضر موضوع الانتخابات في زيارة السفيرة الأميركية مورا كونيلّي رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في معراب، إلى جانب الأزمة السورية. ودعت كونيلي جميع الأفرقاء اللبنانيين إلى "العمل معاً لتبقي لبنان معزولاً عن تأثيرات العنف في سوريا". ورحبت "بجهود لبنان لتحقيق قانون انتخاب يمهد الطريق إلى انتخابات حرة ونزيهة وشفافة، وتشجعه على التمسك بمبادئه الديموقراطية والدستورية وإجراء الانتخابات في موعدها".
أما جعجع فشدد على "أهمية قانون الدوائر الصغرى باعتبار أنه يؤمّن صحة التمثيل ويحافظ على روحية اتفاق الطائف كما يدخل الكثير من الإصلاحات". ولفت الى أن "التواصل مستمر مع النائب وليد جنبلاط حول القانون الانتخابي"، وأن "المناقشات في بكركي تسير على قدم وساق".
من جهته، رأى "حزب الوطنيين الأحرار" أنه بقدر ما تصغر الدائرة الانتخابية بقدر ما تتحقق صحة التمثيل والمشاركة المتوازنة، وهما في صلب اتفاق الطائف وطبيعة المجتمع اللبناني"، مشيراً إلى أن "الدائرة الفردية مع الاقتراع الأكثري على دورتين هي الأفضل على الإطلاق".
وسأل "الغيارى المفترضين على الطائف عن سبب استفاقتهم المفاجئة للدفاع المزعوم عنه، وهم الذين سكتوا طويلاً عن انتهاكه، وهل يتأمن هذا الدفاع فقط عندما تقر قوانين مجحفة بحق عائلة من العائلات اللبنانية؟".
شربل: انفجار النبي شيت ليس مفتعلاً
على صعيد آخر، أكد وزير الداخلية والبلديات العميد مروان شربل أن "حادثة النبي شيت غير مفتعلة، إنما الانفجار سببه تقني، وقد يكون ناجماً عن ارتفاع الحرارة وعدم تنظيم القذائف القديمة الصنع الموجودة في المستودع". وأوضح أنه "لم يتبين أي جديد على صعيد الأسلحة المطمورة في الكورة"، لافتاً إلى أنه "إذا ما استُخدمت آليات متخصصة، ستُكتشَف أماكن كثيرة في لبنان فيها أسلحة مطمورة".
أشكال في عين الحلوة
أمنياً، وقع إشكال فردي في مخيم عين الحلوة بين الفلسطيني خالد مشعور من حركة فتح والمسؤول البارز في الحركة الإسلامية في المخيم زياد أبو النعاج، تطور إلى إطلاق نار، ما أدى إلى جرح أبو النعاج في قدمه، وسقوط خمسة جرحى عرف منهم: ممدوح سليم، الذي أصيب إصابة خطرة، ونُقل إلى مستشفى لبيب الطبي في صيدا للمعالجة وخضع لعملية جراحية، ثم ما لبث أن فارق الحياة.
وشهد المخيم حالاً من التوتر بعد الإشكال، واجتمعت لجنة المتابعة الفلسطينية التي أجرت اتصالات كثيفة لتهدئة الوضع. وتجدر الإشارة إلى وجود خلاف قديم بين أبو النعاج ومشعور.
على صعيد آخر، أنكر اللبناني ــ السويدي حسام طالب يعقوب أمام محكمة قبرصية في ليماسول التهمة الموجَّهة إليه بالتخطيط لاعتداءات على سياح إسرائيليين في قبرص. وكان يعقوب قد اعتُقل في ليماسول قبل نحو ثلاثة أشهر.  

السابق
اللواء: كونيللي تملأ الفراغ: الإنتخابات في موعدها والخروقات السورية مرفوضة
التالي
الجمهورية: ملف سماحة إلى الواجهة مجدداً