المشي حافياً يقوي عضلات القدم

تتسم ممارسة رياضة المشي بفوائد صحية كثيرة، ولكن ربما لا يعلم كثيرون أن المشي من دون حذاء لبعض الوقت له أيضا بفوائد صحية، اذ يعمل على تحفيز عضلات القدم وتدريبها.
وحسب «الامارات اليوم» أوضحت عضو رابطة اخصائيي العلاج الطبيعي المستقلين بمدينة بوخوم الألمانية، كاثرينا شيل، أن «المشي بأقدام حافية يوميا يسهم في وقاية الانسان من الاصابة بتشوهات القدم»، لافتة الى أنه يمكن القيام بذلك في أي مكان، سواء في المنزل، أو على حشائش الحديقة، أو على رمال الشاطئ.

وقالت شيل: «لا توجد مدة زمنية محددة للسير من دون حذاء، انما يوصى الأشخاص، الذين لا يعانون أمراضا في قدمهم، بالمشي بأقدام عارية لقرابة ساعة يوميا».

وأضافت اخصائية العلاج الطبيعي الألمانية: «يمكن أن يساعد التبديل بين نوعيات مختلفة من الأحذية، وكذلك المشي على نوعيات مختلفة من الأرضيات، الى جانب المشي بأقدام عارية، في الوقاية أيضا من الاصابة بتشوهات القدم».

وشددت على أنه لا ينبغي على الاطلاق أن يمشي الانسان من دون حذاء لفترات طويلة للغاية، اذ تعمل الأحذية على حماية القدمين بفضل تصميمها وقدرتها على امتصاص الصدمات.

وأكدت الخبيرة الألمانية أنه «عندما يمشي الانسان من دون حذاء يصطدم كعبه كثيرا بالأرض، وبالطبع تسري هذه الصدمات لتصل الى العمود الفقري»، لذا تنصح شيل بعدم المشي كذلك بشكل زائد عن الحد، لاسيما بالنسبة للأشخاص المصابين في الأساس بتشوهات القدم.

وأوضحت شيل أمثلة لبعض الأشخاص، الذين يعانون سوء وضعية القدم بقولها: «تعاني النساء، اللائي يرتدين أحذية ذات كعب عال يوميا من تشوهات القدم، اذ يتسبب الكعب العالي في تقلص طول عضلات باطن الساق، لذا فاذا أردن هؤلاء النساء السير من دون أحذية، سيؤدي ذلك الى اصابتهن ببعض الآلام».

وأرجعت اخصائية العلاج الطبيعي حدوث ذلك الى أن عضلات الساق الخلفية أصبحت غير مهيأة لديهن على أن يتم فردها بكامل طولها.

وأشارت الى ضرورة الاقلال من المشي من دون حذاء بالنسبة للأشخاص، الذين يعانون من أقدام مسطحة أو متباعدة، اذ تتسبب الاصابة بتشوهات الورك والركبتين في التأثير أيضا في الأقدام.

وأكدت شيل ضرورة ألا يستغني هؤلاء الأشخاص عن ارتداء الأحذية الملائمة مع طبيعة أقدامهم والمزودة بحشوات، مشيرة الى أن الأمر يختلف تماما بالنسبة للأطفال، اذ لا ينبغي أن يرتدي الأطفال الرضع أي أحذية من الأساس خلال الشهور الأولى بعد ولادتهم، موضحة أنه «لا يمكن اكتمال نمو قوس القدم على نحو سليم، الا اذا ظلت أقدام الطفل عارية».
  

السابق
الجنرال بني غانتس يهنىء قواته على مجزرة رفح !
التالي
وجدت ابنها معروضاً للبيع !!