الشرق الأوسط: تشكيل مجلس أمناء للثورة والجيش الحر: نلتزم باتفاقية الأسرى

أكد الجيش السوري الحر، أمس، التزامه الكامل باتفاقية جنيف الرابعة لمعاملة الأسرى وبملحقاتها، بينما أعلن المعارض السوري المستقل هيثم المالح في القاهرة، أمس، عن تشكيل مجلس أمناء الثورة مقره القاهرة، والذي يضم 15 شخصية، برئاسة المالح ونائبين للرئيس. وقال إنه تم الاتفاق على تشكيل مجلس رئاسي، كلف بتشكيل حكومة انتقالية، وأن يبدأ بالتشاور مع كل القوى السياسية في الداخل والخارج.
وتباينت مواقف الاطراف السورية المعارضة الاخرى بما فيها المجلس الوطني التي أبدت شخصيات منه تحفظها على هذا الاعلان.
وفي غضون ذلك، أكد أمس الملازم أول عبد الرزاق طلاس، قائد كتائب الفاروق التابعة للجيش السوري الحر، التزام كتيبته الكامل بمقتضيات القوانين الدولية في معاملة أسرى النظام السوري و"شبيحته"، مشددا على أنها تؤمن لهم كامل احتياجاتهم من غذاء وعلاج طبي. كما أوضح التزام عناصر الجيش السوري الحر باتفاقية جنيف الرابعة لمعاملة الأسرى وبملحقاتها، لافتا إلى أنه يتم احتجاز الأسرى في أماكن بعيدة قدر الإمكان عن ساحات العمليات الحربية، حيث من الممكن أن تتعرض حياتهم للخطر.
وأكد المقدم المظلي خالد الحمود لنا أن "موقف قائد كتائب الفاروق هو الموقف العام لمجمل الكتائب الثائرة في سوريا والتابعة للجيش السوري الحر".
ميدانيا، وفي اليوم الـ11 من بدء معركة حلب أكد نائب قائد الجيش الحر، العقيد مالك الكردي لـ"الشرق الأوسط" أن المعركة تتجه يوما بعد يوم لصالح الجيش الحر الذي أصبح يسيطر على 90 في المائة من الريف، ونحو 60 في المائة من المدينة، متوقعا أن تحسم مع نهاية شهر رمضان المبارك.
إلى ذلك، قال مكتب رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، إنه اتفق مع الرئيس الأميركي باراك أوباما خلال مكالمة هاتفية على كيفية العمل معا لتسريع عملية الانتقال السياسي في سوريا، بما في ذلك ترك بشار الأسد السلطة وتنفيذ المطالب المشروعة للشعب السوري.
 
 

السابق
النهار: جديد التصعيد: مياومو المخطوفين إلى المطار؟ والمستقبل لا تتبنى هجوم المرعبي على الجيش
التالي
السفير: تسوية المياومين إلى النور.. والعتمة تتسع