حوار عن يوم البيئة العالمي في الكتيبة الإيطالية

نظّمت القوة الإيطالية العاملة في إطار «اليونيفيل»، في مقرها في شمع، حواراً مباشراً عبر الأقمار الاصطناعية، بين جنودها وطلاب مدارس وجامعات مدينة بوردينوني الإيطالية.
وشارك في الحوار الذي أداره المسؤول الإعلامي في القوة الإيطالية الملازم ماركو دي لورنزو ممثلا قائد القطاع الغربي في «اليونيفيل» الجنرال غايتانو زاونر، وعدد كبير من الضباط والجنود الإيطاليين من مقر الكتيبة.
واستقدمت القوة الإيطالية خلال النقل المباشر الحي بين لبنان و إيطاليا آلات وأجهزة متطورة جرى خلالها نقل حلقات حيّة على الهواء مباشرة، تواصل من خلالها الجنود الإيطاليون مع طلاب إيطاليا، عبر شاشات عملاقة ركزت في أرجاء قاعة القيادة.
وتناول الحوار الإيطالي ـ الإيطالي عدداً من المواضيع الثقافية والاجتماعية والبيئية والسياحية ومواضيع أخرى تهم الشباب وتعني مستقبلهم.
وسأل أحد الطلاب الإيطاليين عن اهتمام الجنوبيين بيوم البيئة العالمي، فأجاب دي لورنزو: «كل فئات المجتمع الجنوبي مهتمة بالبيئة، ونحن الإيطاليين دعمنا دائماً تلك المبادرات، ونقف باستمرار إلى جانب الشباب الجنوبيين خلال قيامهم بحملات بيئية، على سبيل المثال: تقديم هبات إلى القرى والبلدات الجنوبية عبارة عن مستوعبات لفرز النفايات، المشاركة في حملات تنظيف شواطئ صور الأماكن السياحية في المدينة».
ثم تناول دي لورنزو موضوع التبادل الثقافي وحوار الحضارات، وقال: «لبنان بلد الأرز ومهد الحضارات، متميز بمجتمعه المنفتح وتاريخه العريق وغني بمعالمه الأثرية. إن آثارات صور والملعب الروماني وغيرها، أكبر دليل على الإرث الثقافي الكبير وحملات تنظيف شوارع المدينة».  

السابق
قائمقام جديد لجزين
التالي
المسألة العربية هل نحن همجيون؟