المالكي يربط ازمة العراق بعوامل خارجية وتيار الصدر يتحدث عن ضغوط ايرانية

ربط رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الازمة السياسية التي تشهدها البلاد بعوامل واطراف خارجية، مؤكدا ان "المؤمرات التي تستهدف العملية السياسية ستفشل"، في حين تحدث التيار الصدري عن ضغوط ايرانية لمنع اسقاط المالكي.
واوضح المالكي انه "كلما تقدمنا خطوة واجهتنا تحديات جديدة لم يكن العامل الخارجي بعيدا عنها ابدا فالعراق القوي غير مرغوب به ويراد لجسد العراق ان تنخره الطائفية البغيضة".
واضاف ان "ما تحقق من انجازات على صعيد الاستقرار الامني والقضاء على الارهاب وفتح فرص الاستثمار لم يرق للبعض ممن يحاولون التمدد على حساب العراق ويعملون على الا يستعيد العراق دوره بدفع من اطراف فتحت لهم الابواب وفرشت لهم السجاد الاحمر".
وشدد رئيس الوزراء العراقي على ان "ما حصل من مؤامرات تستهدف العملية السياسية والتجربة الديموقراطية سيمنى بالفشل ولن يتحقق مبتغى الذين يريدون تعطيل العملية السياسية".
وتأتي تصريحات المالكي في وقت تطالب فيه قائمة "العراقية" ورئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني، وتيار الزعيم الشيعي العراقي مقتدى الصدر، بسحب الثقة من المالكي، السياسي الشيعي النافذ المدعوم من طهران وواشنطن.
في هذا الوقت، اعلن المتحدث باسم تيار الزعيم الشيعي العراقي مقتدى الصدر، صلاح العبيدي ان ايران تضغط على "بعض الجهات" بهدف وقف مسار سحب الثقة من رئيس الوزراء.  

السابق
حبيش: لا مانع من المشاركة في حوار يؤدي إلى حل مسألة السلاح
التالي
سليمان: لبنان جاهز لاحتضان السياح الإماراتيين والسهر على أمنهم