الأخبار : عون وعودة يصفّيان القلوب في الأشرفيّة

افتتح التيار الوطني الحر معركته الانتخابية في بيروت من الأشرفية، حيث قام العماد ميشال عون أولاً بزيارة مصالحة و"تصفية قلوب" للمطران إلياس عودة، ثم التقى إلى غداء انتخابي عدداً من المرشحين المحتملين من تياره ومن خارجه في مطعم قريب من دار المطرانية
بعد قطيعة استمرت حوالى 3 سنوات، زار رئيس "تكتل التغيير والإصلاح" النائب ميشال عون، يرافقه القيادي في التيار الوطني الحر زياد عبس، متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الأرثوذكس المطران الياس عوده في دار المطرانية بالأشرفية.
مصادر مواكبة للقاء نفت لـ"الأخبار" أن تكون أهداف الزيارة انتخابية، مشيرة إلى أنه جرى التطرق إلى هذا الموضوع في معرض حديث عون وعودة عن العلاقة بينهما منذ عام 2009 وانقطاع التواصل بينهما. وأشارت المصادر إلى أن الأجواء الإيجابية للقاء ظهرت خصوصاً من خلال تجوال عون وعودة في حديقة المطرانية، حيث تحادثا في موضوع الزراعة والتشحيل وتناولا فاكهة "الإكي دنيا".
وأكدت المصادر أنّ اللقاء تطرّق إلى مجموعة من الملفات، في مقدمها التطوّرات في المنطقة وانعكاسها على وضع المسيحيين في الشرق، وملف التعيينات الإدارية.
ووصفت مصادر مقرّبة من عون اللقاء بأنه "تصفية قلوب"، لافتة إلى أن خطوة المجيء إلى الأشرفية وحفل الغداء الذي أقيم لاحقاً هما في إطار التمهيد للانتخابات النيابية. وأكدت أن عون راغب في إقامة علاقة واضحة وصريحة مع المرجعيات الروحية كافة، وهو بدأ يوطدها مع الرهبانيات وسائر الكنائس من سريان وكاثوليك وأرثوذكس. وهو أراد تسوية العلاقة مع عوده كما هي الحال مع البطريرك إغناطيوس الرابع هزيم والمطران جورج خضر.
وقال الوزير جبران باسيل لـ"الأخبار": "ليس صدفة أنه في وقت اكتشفت متفجرات في الأشرفية يزور العماد عون الكنيسة فيها ويوطد العلاقة معها. وكذلك ليست صدفة أن تكتشف بواخر السلاح، إذ كان الوضع سابقاً في مرحلة تهريب السلاح والآن أصبح في مرحلة تهريب بواخر سلاح. نحن نريد أن نأتي ببواخر الكهرباء وهم يريدون بواخر السلاح. وقد طُبّق فعلاً القول "أهلاً بحكم الإخوان"، ولكن بتمويل السلفيين بالسلاح".
وكشفت مصادر المجتمعين أن اللقاء أعدّ له منذ أكثر من شهر عبر لقاءات واتصالات أجراها مع عودة كل من الوزير نقولا صحناوي وعبس، وتمحورت حول ضرورة ترطيب الأجواء بين الطرفين، بعدما دخل كثر على خط توتير العلاقة، ولا سيما أن عودة كان لديه ملاحظات، منها ما يتعلق بطريقة تحرك العماد ميشال عون أرثوذكسياً في بيروت وغيرها من المناطق من دون الوقوف على خاطر مطران بيروت، ومنها ما تبيّن أنه مبني على أمور ليست دقيقة هي أقرب إلى الشائعات، كما أن لعون ملاحظات مبنية على تصور أن عوده يعادي العونيين في بيروت.
وتبعاً لتلك الاتصالات، اتُّفق على ضرورة عقد لقاء مباشر بين عودة وعون، لتوضيح الملابسات كافة وتنقية الأجواء. وكان اللقاء مناسبة للمكاشفة تضمّنت أحاديث عن المرحلة الماضية، وعبّر عودة عن هواجسه وملاحظاته، وكذلك فعل عون في صورة مفصلة ودقيقة لجملة محطات أساسية. وتشعّب اللقاء ليتناول المرحلة الراهنة والتصور لطريقة التعامل في المرحلة المقبلة، "مسيحيّاً ووطنيّاً".
واتفق عوده وعون على جملة خطوات ستظهر تباعاً من شأنها أن تؤكد عودة المياه إلى مجاريها، وعلى استمرار الاتصال المباشر لما له من ضرورة حيوية في تسوية أي وضع. وكان حرص من جانب التيار الوطني الحر ورئيسه على أهمية التواصل مع عوده كمرجعية دينية، أسوة بما يحصل بين التيار وبكركي وسائر القيادات الروحية.
وكان عون قد أدرج الزيارة في إطار تقديم التهانئ " لسيدنا بالأعياد"، مؤكداً أن الزيارة "مفيدة جداً"، وآملاً "أن نبقى دائماً على تواصل وأن نتبادل الآراء ونتوصل إلى نتائج جيدة للوطن".
وعقب الزيارة، جمع غداء كلاً من عون والوزير صحناوي وعبس ومسعود الأشقر وميشال تويني ورئيس الرابطة السريانية حبيب افرام والمسؤول في "التيار الوطني الحر" ميشال دو شدرفيان ونائب رئيس نقابة شركات أصحاب اللوحات الإعلانية جورج شهوان والأمين العام لحزب الطاشناق هوفيك مخيتاريان، وذلك في أحد مطاعم الأشرفية.
الإنفاق المالي
على هذا الصعيد، أحال رئيس مجلس النواب نبيه بري أمس مشاريع قوانين قطع الحساب لأعوام 2006، 2007، 2008، 2009 و2010 على لجنة المال والموازنة لدرسها.
من جهة أخرى، رأى رئيس لجنة المال والموازنة النيابية إبراهيم كنعان أن مطالبة تيار "المستقبل" بلجنة تحقيق برلمانية في المخالفات المالية خلال السنوات الماضية "سياسية بحت، بعد أن رفض التيار هذا الطرح في عام 2010. أما الهدف فهو التهديد بلجنة تحقيق بشأن البواخر، على الرغم من أنه حتى الآن لا يوجد اتفاق أو عقد بين الحكومة ووكلاء البواخر". وأعلن أنه سيطلب اليوم تحويل لجنة تقصّي الحقائق التي اتفق عليها عام 2010 إلى لجنة تحقيق برلمانية، لافتاً إلى أنه سيجري "إنضاج التوجه النهائي في ما إذا كانت لجنة التحقيق ستشمل ملفات معينة، ومنها سوكلين، الاتصالات الخلوية والهبات والقروض في الهيئة العليا للإغاثة، أو أن يكون هنالك مجالس متخصصة للتحقيق في هذه الملفات".
السيد يعلن ترشحه للانتخابات
على صعيد آخر، أكد اللواء الركن جميل السيد في حديث إلى قناة "المنار" استعداده لخوض الانتخابات النيابية المقبلة كمستقل ضمن لوائح 8 آذار أو منفرداً. ودعا المسؤولين السعوديين إلى "طرد" النائب وليد جنبلاط.
"رفات الصحابة"
في مجال آخر، رفعت دار الفتوى صوتها أمس في وجه شركة سوليدير على خلفية الإعلان عن وجود رفات عدد من صحابة النبي محمد في موقع يجري العمل على البناء فيه بالقرب من تمثال رياض الصلح. وجاء الاعتراض على إبقاء العظام في أكياس بلاستيكيّة، ومنها ما زال منثوراً في الأرض المحفورة، إذ دعا خطيب الجامع العمري الشيخ عماد صبح إلى زيارة المقبرة وقراءة الفاتحة عن روح الصحابة، وقد لبّى العشرات دعوته. وأثناء ذلك حضر المدير العام للمشروع السياحي زياد الشعار إلى الموقع، وأوضح أن هذه الأرض ملك خاص، وممنوع الدخول إليها. وأضاف أن العظام هي بقايا مسلخٍ كان موجوداً في المنطقة. فاستنكر الموجودون هذا الكلام، وحاول صبح تهدئة الجو، ودعا المشاركين إلى الانسحاب، واعداً بتحرك منظّم الأسبوع المقبل إذا لم يجر التعامل بطريقة لائقة ومحترمة مع الموضوع. ولفت الشعار إلى أن كلّ شيء يجري بالاتفاق مع دار الفتوى

السابق
الحياة : حلب تزيد مشاركتها في الاحتجاجات وبان يحذر دمشق من عواقب الانتهاكات والجيش اللبناني يوقف سفينة تحمل أسلحة الى سوريا
التالي
اللواء : تعاون رئاسي – نيابي لتسوية قطع الحساب والإنفاق من العام 2006 مصادرة باخرة أسلحة في مرفأ طرابلس