عالم في الرياضيات في سن 14

موشه كاي كافالين عالم في الرياضيات في الرابعة عشرة سيحصل قريبا على شهادته من جامعة كاليفورنيا في لوس انجيليس الا انه لا يحب ان يوصف بالـ «نابغة» فهو يؤكد ان قدرته على حل اكثر المعادلات الرياضية تعقيدا عائدة فقط الى انه «لم يضيع الوقت». هذا المراهق لم يستفق بين ليلة وضحاها ليكتشف موهبته في حل معضلات رياضية يواجه طلابا يفوقونه عمرا بسنوات، صعوبات جمة في حلها. فهو يدرس بشغف وإصرار منذ سن الثانية ويعتبر ان وصفه بأنه «نابغة» يحط من قدر جهوده.

ويقول لوكالة فرانس برس في مقهى جامعة كاليفورنيا في لوس انجيليس (يو سي ال ايه) »نابغة مجرد كلمة تماما مثل محصول الذكاء وهو رقم ابتدعه ناس لا يأخذون في الاعتبار كل الأمور الأخرى التي تؤلف الفرد». ويتابع قائلا «ما أسعى اليه هو إيجاد الحكمة من خلال المعرفة. وممارسة الحكمة افضل بكثير من ان يكون المرء نابغة». وقد اصدر المراهق كتابا بعنوان «وي كان دون» (يمكننا ذلك) باللغة الصينية ومن ثم الإنجليزية «لمساعدة الأهل على تشجيع أطفالهم».

وكتب موشه كاي في كتابه «لقد وصلت الى مرحلة يعتبرها الكثير من الناس مستحيلة في عمري. لقد وصلت الى القمر إلا ان أي شخص لديه الرغبة الكافية يمكنه ان يذهب أبعد من درب التبانة».

السابق
قذف الأطفال من ارتفاع 9 أمتار!
التالي
قضت 5 أيام بجوار أمها المتوفاة