الشرق الأوسط: سوريا ترد على أنان.. وتركيا تغلق سفارتها وتدعو المعارضة للوحدة

أعلنت وزارة الخارجية التركية أمس إغلاق سفارة بلادها في العاصمة السورية دمشق (مؤقتا)، وسحب سفيرها من هناك، في خطوة تصعيدية جديدة, فيما دعت أنقرة أطياف المعارضة السورية المجتمعة على أراضيها, إلى التوحد والتوجه إلى مؤتمر أصدقاء سوريا الذي تستضيفه بخطة عمل مشتركة. وتجيء هذه الخطوة فيما قال أحمد فوزي المتحدث باسم مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سوريا كوفي أنان "إن الحكومة السورية أجابت رسميا على المقترحات التي قدمها أنان في خطته التي تحتوي على 6 نقاط وساندها مجلس الأمن الدولي".

وخلال لقاء الرئيسين الأميركي باراك أوباما ونظيره الروسي ديمتري ميدفيديف على هامش قمة الأمن النووي في سيول أمس، اتفق الطرفان على دعم خطة أنان وانبثاق حكومة "مشروعة" في البلاد.
وفي سياق ذي صلة، لقي بيان الإخوان المسلمين في سوريا، الذي صدر في إسطنبول أول من أمس، ترحيبا دوليا واسعا، وخاصة بعد أن تعهد إخوان سوريا فيه بإقامة دولة ديمقراطية مدنية تعددية بعد رحيل الرئيس السوري بشار الأسد واحترام حقوق الإنسان والحريات.

وبينما قال مسؤول التنظيم العالمي لـ"الإخوان" في الغرب: إنه لم يفاجأ بالوثيقة، فضلت أغلب القوى الإخوانية المحلية عدم التعليق.
ميدانيا، أكد ضابط قيادي في "الجيش السوري الحر" لـ"الشرق الأوسط" أن مجموعة متخصصة في عمليات الاغتيال في دمشق استهدفت في كمين ليل أول من أمس رئيس فرع الاستخبارات الجوية في مطار دمشق العقيد إياد مندو، مشيرا إلى أن المجموعة ترصدت العقيد لحظة خروجه من المطار واغتالته في منطقة الغزلانية.
الى ذلك شهدت مدينة الزبداني حالة استنفار أمني فيما تعرضت 5 أحياء في حمص للقصف.

السابق
الأنوار: اضرابات وتظاهرات تشمل المحامين والمستشفيات والمعلمين ومحطات البنزين
التالي
اللواء: الدولة تتآكل .. والإضرابات القطاعية تهدّد بشلّ المرافق