الشرق: اوروبا تفرض عقوبات على نساء النظام

فرض الاتحاد الأوروبي امس عقوبات إضافية بحق النظام السوري تشمل أربعة من أفراد عائلته أبرزهم زوجته أسماء الأسد وشقيقتها ووالدته أنيسة مخلوف الأسد وشقيقته بشرى الأسد، بالإضافة إلى ثمانية من الوزراء في الحكومة الحالية، بحسب ديبلوماسي أوروبي.
ولن تدخل هذه العقوبات حيز التنفيذ إلا بعد نشرها في الجريدة الرسمية للاتحاد الأوروبي التي تصدر اليوم.
ووصفت كاثرين اشتون مفوضة الشؤون الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي هذه الخطوة "بالمهمة" مضيفة للصحافيين: "اتخذنا اليوم خطوة مهمة في مسار تشديد العقوبات ضد نظام الأسد. لدينا أسماء لاثنتي عشرة شخصية مطروحة على الطاولة وسيتم نشر الأسماء في وقت لاحق. لا يمكنني أن أصف لكم كم نحن قلقون لما يحدث في سوريا".
وعبّرت اشتون عن دعم الكتلة الأوروبية لجهود أنان الموفد الدولي في سوريا، مضيفة" لقد تحدثت بالأمس (الخميس) إلى كوفي أنان لكي أُعبر له عن دعم الاتحاد للمهمة الصعبة التي يقوم بها .كما نناقش مع تركيا اجتماع أصدقاء سوريا وسألتقي الأسبوع المقبل وزير الخارجية التركي للمزيد من النقاش على المستوى الثنائي".
أما وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ فقال إن اجتماع امس يهدف إلى زيادة الضغط على نظام الأسد بعد البيان الرئاسي الذي اصدره مجلس الأمن الدولي قبل أيام.
وأوضح "علينا انتظار القرار النهائي بخصوص الأسماء المدرجة في العقوبات.
الأهم في الوقت الحالي زيادة الضغط على النظام السوري، لأن تصرفاته متواصلة في القتل وهي غير مقبولة في عيون العالم". وعبر هيغ عن أمله في أن تكون العقوبات الأوروبية حافزاً لمزيد من العقوبات التي تفرضها دول من خارج الكتلة الأوروبية.  

السابق
الحياة: مصادر وزارية ترى المشكلة في التركيبة وفي اصرار بعض حلفاء عوم على مراعاته بري المنزعج من أداء الحكومة يرفع صوته
التالي
السفير: سمسرات الكهرباء تهدّد الحكومة بالاهتزاز … واللبنانيين بالعتمة