ايخهورست: شددنا على احترام لبنان التزاماته تجاه المجتمع الدولي

لبى سفراء الدول الأوروبية المعتمدون في لبنان دعوة العماد ميشال عون الى لقاء اليوم في الرابية، دار البحث فيه في مواضيع عدة محلية وإقليمية، في حضور النائب ابراهيم كنعان والمسؤول عن العلاقات الديبلوماسية في "التيار الوطني الحر" ميشال دي شادارفيان.

وشارك في اللقاء 19 سفيرا من اصل 23 هم سفراء: الاتحاد الاوروبي انجلينا ايخهورست، فرنسا دوني بييتون، بريطانيا طوم فليتشر، المانيا بريجيتا سيفكر، اسبانيا خوان كارلوس غافو، ايطاليا جيوسيبي مورابيتو، بلجيكا كوليت تاكيه، النمسا ايفا ماريا زيغلر، الدانمارك يان توب كريستنسن، هولندا هارو دوبورا، بلغاريا ديميتروف لازاروف، قبرص هومر مافروماتيس، تشيكيا سفاتو بلوك كومبا، فنلندا هاري ماكي رينيكا،، اليونان كاترين بورا، هنغاريا لاسزلو فارادي، بولندا توماس نيجاداراس، رومانيا دانيال تاناسي وسلوفاكيا ايفان سوركوس.

وقد اتسم الإجتماع ب"الأجواء الجيدة جدا" بحسب سفيرة الإتحاد الأوروبي التي قالت: "باسم كل زملائي السفراء ممثلي الدول الأوروبية، نشكر بحفاوة العماد عون على دعوته الينا في دارته. وقد دار نقاش طويل وعميق ومفند وصريح، وتناولنا مواضيع عدة ومهمة جدا. وباسم زملائي، شددت للعماد عون على ان لبنان شريك مهم لنا، ونحن نشجع هذا البلد على القيام بإصلاحات سياسية، إدارية، اقتصادية واجتماعية".

واضافت: "نعتقد ان لبنان في ضوء التطورات في البلاد المجاورة، عليه ان يحول التحديات الى فرص، على أن يكون متقدما في تركيز ديموقراطية صلبة ونمو اقتصادي واجتماعي دائم. في الوقت ذاته نحن واعون الى الوضع الحساس الذي يتخذه لبنان تجاه جاره السوري والتطورات فيه. قد ذكرنا بأمنياتنا أن يبقى لبنان يحترم التزاماته تجاه المجتمع الدولي، لا سيما تجاه الأوضاع في سوريا والمحكمة الدولية وقوات الطوارئ في الجنوب، إذا هناك ثلاثة مواضيع أساسية تحدثنا فيها: التطورات الإقليمية لا سيما ما يدور الآن في سوريا، على أن تستتبع بمساعدة اللاجئين السوريين وعدم رفض المعارضين السوريين. وقد ذكرنا أيضا بوجهات نظرنا تجاه ما يحدث في سوريا.
نحن ايضا سمعنا وجهة نظر العماد عون وشرحه المفصل لكل الأمور لا سيما بشكل شفاف وكل ما يتعلق بمحاربة الفساد، وهذه نقاط نشاركه الرأي فيها. هذه هي مسؤولية مشتركة لجميع المسؤولين في لبنان، وقد كان فحوى الكلام غنيا جدا من كل وجهات النظر. وتحدثنا في النظام اللبناني من حيث قانون الإنتخاب، وقد أخذنا رأي العماد عون في هذا الموضوع".

سئلت: هل بحثتم مع العماد عون في أمور اقتصادية؟

أجابت: "بحثنا في هذا الموضوع في شكل طويل لأنه موضوع مهم جدا".  

السابق
خطف رجل اعمال لبناني في نيجيريا
التالي
قباني: ضرورة متابعة قانون الترخيص لمياه الشرب المعبأة والرقابة عليها