ندوة في الغازية بعنوان “الدين لله والوطن للجميع”

نظمت جمعية شؤون المرأة اللبنانية، في النادي الحسيني لبلدة الغازية، ندوة بعنوان "الدين لله والوطن للجميع"، وذلك ضمن اطار تعزيز مناخات الوحدة والحوار والانفتاح بين الاديان والمذاهب، شارك فيها مطران دير القمر للروم الكاثوليك ايلي حداد، القاضي الشيخ احمد الزين، والقاضي الشيخ محمد زراقط.

حضر الندوة النائب ميشال موسى، مسؤولة مكتب شؤون المرأة في حركة امل شهناز ملاح، مسؤول المنطقة السابعة في حركة امل جمال جوني وفاعليات نسائية وبلدية وحشد من المهتمين.

وأكد المطران حداد في مداخلته وجوب خروج اللبنانيين جميعا، مسلمين ومسيحيين، من الاصطفافات الطائفية والتشنجات المذهبية والعمل من اجل ترسيخ التسامح في لبنان، لافتا الى "ان التكامل بين الاسلام والمسيحية يسهم في تقريب الانسان مع احقية الانسان ونحو ايمان مشترك بالله الواحد.

بدوره القاضي الشيخ محمد زراقط اعتبر في مداخلته ان مفهوم الدين لله لا يتنافى بأن يكون الوطن لله واذا كان الوطن للجميع لا يتعارض ان يكون الدين للجميع، فالدين والوطن للجميع لان كلاهما لله. فالناس جميعا لكل واحد خصوصياته على قاعدة قول الله، لا اكراه في الدين.

ثم القى القاضي الشيخ احمد الزين مداخلة اعتبر فيها ان الناس على مختلف توجهاتهم وعقائدهم يتوجهون نحو الله، معتبرا الدماء التي تسري في عروق المسلم والمسيحي تسري برعاية وعين الله، لافتا الى ان الجميع في نهاية المطاف مآله الى الله داعيا الى الحفاظ على ميزة لبنان في التواصل والتآخي والحوار والاستحضار الدائم لتجربة الامام السيد موسى الصدر في التلاقي.
وجدد الشيخ الزين المطالبة بحماية تجربة لبنان الحضارية في التعايش في مواجهة العنصرية الاسرائيلية.  

السابق
الان عون:النزول الى الشارع أحد الخيارات”التيار”للرد على الحملات
التالي
الحوت انتقد كلام باسيل عن تقنين جديد في بيروت