النهار: مجلس الوزراء كلّف هيئة الإغاثة مساعدة ذوي الضحايا وتوفير مسكن موقت لقاطني المبنيين المنهار والمجاور

أعرب رئيس الجمهورية ميشال سليمان عن اسفه لسقوط ضحايا في كارثة انهيار المبنى السكني في الاشرفية، مشدداً على أخذ العبرة من هذه الكارثة "لتلافي السقوط المجاني للضحايا في كوارث مشابهة".
وقرر مجلس الوزراء الذي عقد امس في بعبدا تكليف الهيئة العليا للاغاثة مساعدة اهالي الضحايا والجرحى اللبنانيين وغير اللبنانيين وفق الآلية المتبعة في الهيئة، بما فيه تأمين سكن موقت لهم ولسكان المبنى الملاصق، وشكل لجنة وزارية وفنية للتحقيق في اسباب الحادث.

المعلومات الرسمية
وبعد انتهاء الجلسة، أدلى وزير الاعلام بالوكالة وائل ابو فاعور بالمعلومات الرسمية الآتية:
"عقد مجلس الوزراء جلسة في القصر الجمهوري برئاسة فخامة رئيس الجمهورية وحضور دولة رئيس الحكومة والوزراء السادة الذين تغيب منهم: سليم كرم، وليد الداعوق، مروان خير الدين. 

افتتح فخامة الرئيس الجلسة بالوقوف دقيقة صمت حداداً على أرواح ضحايا حادثة الاشرفية، وأكد أسفه لسقوط مبنى على رؤوس قاطنيه وهي ليست الحادثة الأولى التي تحصل، ولكن يجب اخذ العبرة من هذه الكارثة لتلافي السقوط المجاني للضحايا في كوارث مشابهة.
واذ نوّه فخامة الرئيس بجهود الوزراء المعنيين، دعا الى ان تتحمل الدولة مسؤولياتها عبر التحقيق الجدي واتخاذ الاجراءات العقابية للمسؤولين عما حصل، والاجراءات الاحترازية للمستقبل في موازاة استكمال اعمال الانقاذ واسكان الناجين ومساعدتهم في تجاوز محنتهم وخسائرهم التي تجاوزت الخسائر في الممتلكات والمقتنيات الى خسارة الارواح.
الى ذلك، اطلع فخامة الرئيس مجلس الوزراء على اجواء زيارة الامين العام للامم المتحدة بان كي – مون لبيروت مشيراً الى انها تركزت على تنفيذ القرار 1701 حيث كانت الزيارة فرصة لتأكيد موقف لبنان وارادة حكومته تطبيق هذا القرار ورغم استمرار الخروق الاسرائيلية.

كذلك طرح الجانب اللبناني موضوع النفط والغاز، وابلغنا الامين العام ان هذا الموضوع قد يكون مثار توتر في حال حصول اعتداء او منع او استعمال غير محق في البحر مما يفرض على الامم المتحدة توفير امن التنقيب عن النفط.
من جهته، اكد دولة رئيس الحكومة اسفه لسقوط الضحايا وتعازيه للاهالي والعائلات.
وابلغ دولة الرئيس مجلس الوزراء تقريراً اولياً تفصيلياً عن اسباب هذه الكارثة (…)".
كذلك ابلغ دولة الرئيس مجلس الوزراء ان الهيئة العليا للاغاثة باشرت التحضير لاجراءات مساعدة سكان المبنى المنهار لجهة الضحايا والجرحى والاسكان في موازاة السير بالاجراءات القانونية لمحاسبة المسؤولين، اضافة الى اجراءات اسكان قاطني المبنى الملاصق حماية لسلامتهم الى حين صدور التقرير الفني.
وبنتيجة المداولات قرر مجلس الوزراء:
1 – تكليف الهيئة العليا للاغاثة مساعدة عائلات ضحايا المبنى المنهار والجرحى اللبنانيين وغير اللبنانيين وفقا للآلية المعتمدة من الهيئة، ومن ضمنها تأمين سكن موقت لقاطني المبنى المنهار والمبنى الملاصق، الى حين صدور التقرير الفني النهائي عن اهلية المبنى المجاور، اضافة الى المساعدة في الاضرار اللاحقة من اثاث وسيارات.
2 – تشكيل لجنة برئاسة وزير الداخلية وعضوية كل من: مستشار رئيس مجلس الوزراء للشؤون الفنية كلود مسعد، وممثلين لوزارتي الاشغال العامة والنقل، العدل، بلدية بيروت، نقابة المهندسين في بيروت، على ان تكون مهمتها اجراء التحقيق اللازم لتبيان الاسباب التي ادت الى انهيار المبنى، وتقديم الاقتراحات اللازمة بشأن الابنية القديمة التي قد تكون معرضة للانهيار، ودرس الاجراءات القانونية الواجب اتخاذها بحق المسؤولين عن هذه الحادثة، وتقديم اقتراحات لتزويد مديرية الدفاع المدني المعدات والآليات والتجهيزات الخاصة لمعالجة انهيارات المباني والهزات الارضية والزلازل.
3 – تكليف كل البلديات وخصوصا بلدية بيروت اجراء كشف فني فوري على الابنية القديمة للتثبت من سلامتها وأهليتها للسكن وكل الاجراءات التي تمنع تكرار مثل هذه الكارثة.
بعد ذلك، انتقل مجلس الوزراء الى مناقشة جدول الاعمال حيث اتخذ جملة قرارات، من ابرزها:
– تعديل سقف مساهمة الدولة في المهرجانات الدولية ودفع المساهمات المستحقة حتى تاريخه للمهرجانات وتكليف الوزير اعداد اقتراح عن المعايير الواجب اعتمادها في منح المساهمات للمهرجانات الدولية.
– الموافقة المبدئية على تطوير سياحة التزلج والطلب الى وزير السياحة اعداد الدراسات اللازمة لهذا الشأن.
– الموافقة المبدئية على امكان تكليف شركات خاصة لتأمين خدمات متنوعة للمسافرين.
– الطلب الى وزير الاشغال وضع تقرير عن مطار الرئيس الشهيد رينيه معوض تمهيدا للعمل على تشغيله".
ثم سئل ابو فاعور: هل صحيح ان التعويض المالي عن كل ضحية هو 30 مليون ليرة؟
اجاب: "هناك آلية معتمدة من الهيئة العليا للاغاثة في كل الحوادث المشابهة".
¶ متى يبدأ ايواء العائلات التي لم يعد لها مأوى؟
– اجرى رئيس مجلس الوزراء تحضيراته مع الهيئة العليا للاغاثة وتمهل الى حين عرض الامر اليوم على مجلس الوزراء، ومنذ الصباح الباكر ستكون الهيئة العليا للاغاثة في صدد القيام بالتعويضات، اضافة الى اسكان العائلات التي لم يعد لديها مسكن. 

السابق
السفير: كارثة الأشرفية: الموت يكبر والدولة تصغر
التالي
الاخبار: مجلس الوزراء يمدّد عجزه ويؤجّل ملفات السياحة