النهار: أمين الجامعة يُطالب بإعطاء مراقبي سوريا فرصة: الجيش انسحب من المدن لكن هناك إطلاق نار وقناصة

في ظل تزايد الانتقادات لمهمة المراقبين العرب في سوريا، أدلى الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي بتقويم أولي للنتائج التي حققها هؤلاء بعد نحو اسبوع من بدء عملهم، إذ تحدث عن انسحاب الجيش السوري من المدن، لكنه قال ان القناصة لا يزالون هناك وان حوادث اطلاق النار لا تزال مستمرة، ولم يستبعد عقد اجتماع لوزراء الخارجية العرب لتقويم المهمة.

وقال في مؤتمر صحافي أول عقده منذ بدء مهمة مراقبي الجامعة الثلثاء الماضي، ان الجيش السوري انسحب من المناطق السكنية وانه يرابط على مشارف المدن. وأضاف ان "آخر تقرير" تلقاه عبر الهاتف افاد انه " لا يزال هناك اطلاق نار وقناصة (في المدن السورية) ومن الصعب القول من اطلق النار على من"، مشيراً الى ان "هذا موضوع يجب اثارته مع الحكومة السورية لأن الهدف (من ارسال المراقبين العرب) هو وقف اطلاق النار وحماية المدنيين السوريين". واكد الافراج عن "3484 معتقلا" منذ وصول المراقبين العرب الى سوريا، وكشف ان الجامعة العربية طلبت من المعارضة السورية قوائم باسماء المعتقلين للتحقق من وضعهم "ووصلت بالفعل" بعض القوائم الاثنين. واوضح ان رئيس بعثة المراقبين العرب في سوريا الفريق اول الركن محمد احمد الدابي سيرسل الى الجامعة "اول تقرير له خلال يومين"، وان "احد وزراء الخارجية العرب طلب عقد اجتماع لمجلس الجامعة على المستوى الوزاري لدراسة التقرير الذي سيقدمه".
وأعلن ان المراقبين نجحوا في ادخال مواد غذائية إلى مدينة حمص إحدى اكثر بؤر الاحتجاج توتراً.

ثم قال: "اعطوا بعثة المراقبين الفرصة ليثبتوا وجودهم على الارض… لدينا 70 مراقبا في ست مدن قاموا بـ26 مهمة وسيصل خلال ايام 30 مراقبا آخرين".
وذكر بان الحكومة السورية تعهدت السماح لوسائل الاعلام بدخول سوريا والتنقل فيها بحرية "باستثناء ثلاث محطات تلفزيونية".
وقال مسؤول في الجامعة العربية طلب عدم ذكر اسمه ان المحطات التلفزيونية الثلاث التي ترفض دمشق دخولها هي قنوات "العربية" السعودية التي تتخذ دبي مقراً لها و"الجزيرة" القطرية و"فرانس 24" الفرنسية. وكان رئيس البرلمان العربي علي الدقباسي دعا الاحد العربي الى سحب المراقبين العرب فوراً "مع استمرار النظام السوري في التنكيل وقتل المواطنين السوريين الابرياء، فضلا عن انتهاك بروتوكول جامعة الدول العربية المعني بحماية المواطنين السوريين".
ولما سئل العربي عن دعوة الدقباسي، أجاب: "هذا تصريح مهم وسوف يبحث فيه عندما يجتمع الوزراء" العرب، غير انه طالب بالتريث قبل تقويم جدوى مهمة المراقبين العرب، لافتاً الى انها بدأت قبل اسبوع فقط. ودافع عن الدابي الذي تتهمه وسائل اعلام غربية وعربية بالتورط في جرائم ضد الانسانية في اقليم دارفور، قائلاً "انه رجل عسكري كفي وذو سمعة جيدة".
وتحدثت لجان التنسيق المحلية التي تنظم التعبئة الميدانية الاحد عن مقتل 315 مدنيا بينهم 24 طفلا وتوقيف 125 شخصا بينهم سبعة اطفال منذ وصول المراقبين العرب الى سوريا في 26 كانون الاول.
وفي سياق الانتقادات، قال جبر الشوفي عضو الامانة العامة لـ"المجلس الوطني السوري" الذي يمثل اهم حركات معارضة نظام الرئيس السوري بشار الاسد، ان المراقبين مكثوا "اكثر مما ينبغي" في فنادقهم قبل ان يسمح لهم بالخروج الى الميدان وان زياراتهم تتم "تحت مراقبة عناصر امن النظام".
واستناداً الى الوكالة العربية السورية للأنباء "سانا" فإن المراقبين جالوا أمس في حمص وحماه ودرعا، للاطلاع على الوضع فيها.
أما المرصد السوري لحقوق الانسان الذي يتخذ لندن مقراً له، فأفاد ان "لجنة المراقبين العرب زارت الاثنين معمل الاسمنت في ضواحي مدينة الرستن بدل ان تزور المدينة نفسها التي تظاهر آلاف من اهلها على رغم انتشار قوى الامن التي فرقتهم لاحقا باطلاق الرصاص في الهواء".

الامن
ميدانياً، اعلنت لجان التنسيق المحلية المعارضة مقتل 20 شخصاً برصاص قوى الامن أمس بينهم 11 في حمص وثلاثة في ادلب. وأشار المرصد السوري لحقوق الانسان الى خطف جنود منشقين عناصر أمن في ادلب.

باريس
* في باريس، صرح الناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسية برنار فاليرو: "وصل مراقبو الجامعة العربية الى سوريا قبل نحو عشرة ايام، وينبغي ان تكون لديهم كل الوسائل التي تمكنهم من انجاز مهمتهم. نريد ان نكون متأكدين من انهم قادرون على التوجه الى أي مكان عليهم زيارته للوقوف شهوداً ولانجاز التفويض الذي منحتهم اياه الجامعة العربية بشكل موثوق به وموضوعي وكامل". وأكد ان "موقف فرنسا الثابت يدعم المبادرة العربية للخروج من الازمة" التي تشمل مهمة المراقبين وتفترض ضمان حرية التظاهر وانسحاب الاليات العسكرية.

سويسرا
* في برن، رفضت حكومة سويسرا منح تأشيرة دخول لحافظ مخلوف ابن خال الاسد الذي يتولى رئاسة فرع المخابرات العامة في دمشق، الذي اراد زيارة محاميه في سويسرا، كما نشرت صحيفة "ام زونتاغ" الاحد. وقالت ان سبب طلب زيارة مخلوف لسويسرا هو البحث مع محاميه في طريقة للاحتجاج على العقوبات التي تفرضها سويسرا على النظام السوري وعدد من شخصياته.

داود اوغلو
* في أنقرة، أفادت وكالة "الاناضول" التركية شبه الرسمية أن وزير الخارجية احمد داود اوغلو ناقش خلال اتصال هاتفي مع العربي، آخر المستجدات على الساحة السورية . كما تطرق إلى اللقاءات والمشاورات التي يعقدها وفد المراقبين من الجامعة العربية في سوريا.
من جهة أخرى، نقلت الوكالة عن مصادر لم تحددها انه تم إخلاء القنصلية العامة السورية في مدينة غازي عينتاب عاصمة محافظة غازي عنتاب التركية وسينقل بعض الأثاث إلى السفارة السورية في أنقرة والباقي إلى القنصلية العامة في اسطنبول.

المرزوقي
* في طرابلس، قال الرئيس التونسي الموقت المنصف المرزوقي الذي قام بزيارة لليبيا، ان بلاده تدعم بكل قوة جهود الشعب السوري ليتحرر مما وصفه بـ"الطغيان والاضطهاد ومخلفات الديكتاتورية". وأثنى على اعتراف ليبيا بـ"المجلس الوطني السوري" المعارض، داعياً النظام السوري إلى أن يفهم الدرس الذي قدمته ليبيا والذي وصفه بـ"التاريخي". 

السابق
الحياة: فرنجية يدافع عن وزير الدفاع في قضية القاعدة: الجيش اللبناني المستهدف بالحملة والدولة تقاعست
التالي
السفير: سوريا: مهمة المراقبين تتقدم … بصعوبة