نشاطات في صيدا حول مرض السكري

نظمت جمعية اندية الليونز الدولية، برعاية النائب بهية الحريري "يوم الليونز لإدراك خطر السكري" تحت عنوان "في المعرفة.. وقاية"، وذلك في خان الافرنج في صيدا.
تقدم الحضور ممثل النائب الحريري منسق عام تيار المستقبل في الجنوب الدكتور ناصر حمود وحاكمة المنطقة 351 لبنان والأردن والعراق وفاء خوري وعضو اللجنة اللبنانية الفلسطينية للحوار والتنمية ابو وائل كليب وعدد من الشخصيات والمهتمين.
وتخلل اليوم الليونزي المخصص للتوعية حول مرض السكري فحصا مجانيا للسكري، ومحاضرة لأخصائية السكري الدكتورة راحيل. كما القى الدكتور حمود كلمة ترحيبية بإسم النائب الحريري شدد فيها على اهمية الموضوع الذي اختارته اندية الليونز للإضاءة عليه وهو مرض السكري متوقفا عند ضرورة التوعية الدائمة حوله.
وبعد الندوة، وفي خطوة رمزية توجه المشاركون في النشاط في مسيرة الى قلعة صيدا البحرية وهم يحملون البالونات الزرقاء وقاموا باضاءة القلعة كدلالة على اضاءة الطريق امام مرضى السكري بأنه يمكن العلاج من هذا المرض ويمكن تجنب الاصابة به من خلال الوقاية.
مركز لبيب الطبي
وفي الاطار نفسه نظم البرنامج الوطني للسكري في وزارة الصحة العامة وبالتنسيق مع الجمعية اللبنانية للسكري (الاتحاد الدولي للسكري) دورة تثقيفية لمرشدي السكري والممرضين و35 متدربا وذلك في مركز لبيب الطبي في صيدا بحضور مدير المركز معين ابو ظهر اضافة الى الكادر الطبي وعدد من مرضى السكري وذلك بمناسبة اليوم العالمي للسكري. وشملت الدورة عدة محاور حول مرض السكري وطرق تشخيصه، وانواعه وسكري الحمل والعلاج الغذائي ودور التمريض الكامل في التعاطي مع المرضى المصابين بالسكري خلال استشفائهم.
وتحدث رئيس الجمعية اللبنانية للسكري الدكتور محمد صنديد فاعتبر ان اهمية الدورة تكمن في عملية التثقيف الصحي حول السكري وكيفية تشجيع المصاب به على التعامل بالشكل الصحيح مع المرض وسبل تحسين رعاية مرضى السكري خلال الاستشفاء وتدريب المريض على اكتساب المعرفة حول السكري لمساعدته في ادارة مرضه عند خروجه من المستشفى. وتطرق المحاضرون الى اهمية دور الكادر الصحي والنصائح الغذائية في رفع الوعي الصحي تجاه مرضى السكري وكيفية التحكم به.
  

السابق
الضمان حدد تعرفة غرفة العزل في المستشفيات
التالي
“كلنا معكن” للعناية بمرضى قصور الكلى في صيدا