الديار: الصراع الآن في مجلس الأمن: عقوبات ضد سوريا ووقف التمويل

 لديار سالت :
كيف بدت الصورة امس؟
1 – موضوع تمويل المحكمة الدولية أصبح في مجلس الامن، فإذا فرضت عقوبات دولية على سوريا طار موضوع التمويل وانتهت القصة ويتم سحب هذا الملف من التداول نهائيا واخذ الامور منحى جديداً.
2 – ارتفاع منسوب حدة المواجهة بين واشنطن ودمشق، فبعد رشق موكب السفير الاميركي في دمشق بالبيض والبندورة، استدعت الخارجية الاميركية السفير السوري في واشنطن ووجهت له انتقادات شديدة اللهجة لما تعرض له سفيرها في دمشق.
وأعلنت المتحدثة بإسم وزارة الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند أن السفير السوري لدى الأمم المتحدة عماد مصطفى إستدعي الى مقر وزارة الخارجية حيث تلقى «توبيخاً
على خلفية تعرض موكب السفير الاميركي روبرت فورد في دمشق للاعتداء من قبل مؤيدين لنظام الرئيس السوري بشار الاسد.
وأشارت نولاند الى أنه «تم تذكير مصطفى أن فورد هو الممثل الشخصي للرئيس الاميركي باراك أوباما وإن أي إعتداء عليه هو إعتداء على الولايات المتحدة
، لافتة الى أن «مساعد وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون الشرق الاوسط جيفري فيلتمان هو الذي كلف «توبيخ مصطفى وتذكيره ببنود معاهدة جنيف الخاصة بمسؤولية الحكومات عن سلامة الدبلوماسيين الاجانب على اراضيها.
واضافت المتحدثة ايضا ان فيلتمان «طالب بتعويضات بعد تعرض سيارات تابعة للسفارة الاميركية لاضرار نتيجة الهجوم الذي حصل الخميس في العاصمة السورية.
3- تواصلت الاحتجاجات في دمشق وسقط 27 قتيلا برصاص الامن السوري، فيما تحدثت سانا عن تفكيك الجيش لعبوات ناسفة انفجرت احداها مما ادى الى مقتل 3 مهندسين كانوا يعملون على تفكيك احدى العبوات.
4 – اعلان الرئيس اوباما مقتل القائد البارز للقاعدة في شبه الجزيرة العربية ايمن العوالقي ووصفه ببن لادن الثاني.
5 – استمرار المشهد العربي في مصر على حاله في كل جمعة وسط بروز تباين حاد بين الجيش المصري بقيادة المشير طنطاوي والاخوان المسلمين الذين يهددون بمقاطعة الانتخابات. اما في ليبيا فإن بوادر تباينات بين الثوار وتحديدا بين نائب رئيس المجلس الوطني محمود جبريل والاخوان المسلمين ادى الى عدم تشكيل الحكومة.
6 – اما على الصعيد الداخلي، فاستمرت حالة الجمود بانتظار عودة الرئيس نبيه بري من ارمينيا فيما يعود الرئيس ميقاتي مساء اليوم، ومع عودته يعود النشاط السياسي والتحضير لمجلس وزراء عادي الاربعاء المقبل وستغيب عنه التعيينات وبند التمويل.
7 – تم التوافق خلال اجتماع لجنة مؤشر الغلاء على مبدأ تصحيح الاجور وسيتم بحث هذا الملف والنسب مع عودة ميقاتي بعد اجتماع لجنة المؤشر برئاسة ميقاتي.
8 – لم يتم التوافق حتى الآن على تعيينات مجلس القضاء الاعلى رغم تقدم اسم القاضية أليس شبطيني العم.
9 – مغادرة البطريرك الراعي الى واشنطن والقيام بجولة راعوية دون اي لقاءات سياسية.
موضوع التمويل
وأشارت مصادر مؤكدة ان قوى الاكثرية داخل الحكومة اتفقت وبعد مشاورات واسعة جرت بعيدة عن الاضواء في الايام الماضية، ان بند التمويل لن يمر في الحكومة مهما كانت الاعتبارات والتبريرات وليتم التفتيش عن مخرج آخر اذا اصر البعض على التمويل لكن خارج مجلس الوزراء.
واضافت المصادر ان بند تمويل المحكمة لن يناقش في مجلس الوزراء، ولن يكون مطروحا على بساط البحث في القريب العاجل في مجلس الوزراء ولا خارجه، واذا كان البعض يريد التمويل فليفتش عن المخارج.
فيما توقعت اوساط سياسية ان يبدأ رئيس الحكومة فور عودته الى بيروت بحث هذا الملف ووضع القوى السياسية الاساسية في الاكثرية في حصيلة مشاوراته في واشنطن للبحث عن مخرج لموضوع التمويل.
علما ان موضوع تمويل المحكمة الدولية تخطى الوضع الوطني اللبناني في ظل الكباش الدولي والعربي في المنطقة، واصبحت المعادلة «اي عقوبات سيقرها مجلس الامن على سوريا يعني ان موضوع التمويل قد طار كليا ونهائيا واصبح خارج التداول، خصوصا ان المناقشات في مجلس الامن لم تصل الى اي نتيجة بعد في ظل رفض روسي – صيني للقرار الاميركي – الاوروبي حول صدور قرار مجلس الامن خال من العقوبات والتهديدات لكنه يدين دمشق لوقف العنف واعطائها مهلة 30 يوما. في ظل احاديث عن تراجع روسي عن الرفض اذا اخذ بملاحظاتها. وعلى ضوء انقشاع الصورة في مجلس الامن سيتحدد مصير التمويل سلبا أم ايجابا.
تعيينات مجلس القضاء الأعلى
كشف وزير العدل شكيب قرطباوي امام نقابة المحامين ان تعيينات رئيس مجلس القضاء الاعلى والاعضاء ليس قريبا وهناك تباينات حول الاسماء، وعلم ان القاضية أليس شبطيني العم الاوفر حظا لترؤس مجلس القضاء الاعلى في ظل دعم رئاسي لهذا التعيين وضرورة اعطاء المرأة حقها في التعيينات، لكن العماد ميشال عون ما زال متحفظا على الاسم وان كانت تحفظاته تراجعت نسبيا واصبح قابلا للنقاش بالاسم، كما طرح اسماء القضاة ارليت الطويل جريصاتي وطنوس مشلب وانطوني عيسى الخوري لكن هذا الملف لم يحسم بعد.
الموافقة على تصحيح الاجور
من جهة ثانية، عقدت لجنة مؤشر الغلاء اجتماعا في وزارة العمل برئاسة الوزير شربل نحاس في حضور ممثل الاتحاد العمالي العام والمؤسسات الصناعية والتجارية وتم التوافق على مبدأ زيادة الاجور، على ان تكثف لجنة المؤشر اجتماعاتها مع عودة الرئيس ميقاتي من الخارج وإعلان مبدأ تصحيح الاجور والنسبة التي لن تتجاوز الـ250 الف ليرة فيما الحد الادنى سيقر بقيمة 750 الف ليرة، وان هذه النتائج ستعلن قبل موعد الاضراب الذي دعا إليه الاتحاد العمالي العام يوم 12 تشرين الاول.
فرنجية
اشار رئيس تيار المردة النائب سليمان فرنجية ان البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي يقوم بما هو صحيح واكد انه سيمشي بأي قانون انتخابي يراه البطريرك الراعي مناسبا من دوره الجامع بين المسيحيين واللبنانيين.
صفير في لبعا
يقوم الكاردينال الماروني مار نصرالله بزيارة منطقة لبعا شرق صيدا ظهر اليوم تلبية لدعوة وجهت له الى الغذاء من فادي رومانوس، كما وجهت الدعوة أيضاً الى فاعليات منطقة شرق صيدا وجزين لحضور مأدبة الغداء.
على صعيد آخر، يتوجه البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي الى واشنطن اليوم في زيارة رعوية حيث التقى البطريرك الراعي رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان واستأذنه بالسفر.
وأكد المطران بولس منجد الهاشم انه لا يوجد اي خلاف او تباين في الرأي بين البطريرك والمطارنة وان المطارنة متفقون على القضايا الاساسية والجوهرية والثوابت الوطنية واللبنانية، ولكن هذا لا يمنع ان يكون هناك اسلوب عمل مختلفا.
اجراءات حول الاسكوا
على صعيد آخر، لوحظ اتخاذ القوى الامنية اجراءات في محيط الاسكوا، وتم قطع معظم الطرقات المؤدية الى المبنى، حتى انه اعطيت اجازات للعديد من الموظفين، فيما باقي الموظفين فرض عليهم الدوام في الطوابق الارضية، وذكر ان قطع الطرقات سيستمر لفترة طويلة، وان هذه الاجراءات مردها الى خوف من عمليات انتقامية ضد الامم المتحدة في حال رفض مجلس الامن الدولي قرار عضوية فلسطين في الامم المتحدة كعضو دائم.
قضية مصطفى علوش
الى ذلك، تابعت الاوساط السياسية ما وجهه النائب السابق مصطفى علوش وعضو المكتب السياسي لتيار المستقبل وفي حديث اعلامي من انتقادات للنظام السعودي مؤكدا انه مع الشعب السعودي وحريته وتطوره.
وعلم ان حديث «علوش اثار موجة انتقادات حادة من قيادات تيار المستقبل وكوادره، وسرت شائعات عن تجميد عضويته في تيار المستقبل واتخاذ اجراءات بحقه والطلب منه عدم الظهور الاعلامي، لكن علوش نفى ذلك في حين اكد حصول اتصالات معه استوضحت موقفه الاخير من المملكة العربية السعودية ولكن مثل هذه التصريحات غير مقبولة. 

السابق
الثوم الصيني يحيل المحلي على التقاعد
التالي
الاخبار: الجميّل: نداء 2011 يستكمل نداء 2000