المالح: إيران مقتنعة بسقوط الأسد ونقبل إقامة مناطق عازلة للاجئين

 أكد المعارض البارز هيثم المالح, أمس, أن "توحيد المعارضة السورية بات وشيكاً وجار العمل عليه حالياً", مشيراً إلى أن إيران باتت مقتنعة بحتمية سقوط النظام السوري.
وأعلن في تصريح إلى وكالة "كونا" ان "المعارضة قطعت شوطا كبيرا وهناك اجماع على اسقاط النظام والتحول نحو دولة تعددية ديمقراطية, أما الخلافات الجانبية فسوف يتم نقاشها في ما بعد", معرباً عن الثقة بأن "الشعب السوري سيفوت على النظام فرصة الزج به في أتون حرب اهلية".
وإذ شكك في قدرة النظام على إثارة قلاقل في دول الجوار لتشتيت الجهود وتحويل الانظار عنه, أعرب المالح عن قناعته بأن إيران "باتت تدرك ان نظام الاسد على وشك السقوط لذا بدأت الاتصال ببعض اطياف المعارضة في الخارج وعلى سبيل المثال في باريس اذ تحاول ان تجد لها موطأ قدم في سورية ما بعد الاسد".
وأكد رفض المعارضة السورية التدخل العسكري, لكنه أضاف "نقبل تدخلا من نوع آخر مثل ايجاد اماكن آمنة للشعب السوري او مناطق عازلة للجوء اليها وهذا من اختصاص مجلس الامن والامم المتحدة".
في غضون ذلك, دعا الناشطون المطالبون بالديمقراطية إلى التظاهر اليوم الجمعة من أجل توحيد المعارضة ضد نظام الرئيس بشار الاسد.
وعلى صفحته على موقع "فيسبوك", دعا اتحاد تنسيقيات الثورة السورية الى التظاهر تحت شعار "جمعة توحيد المعارضة", مشددا على ان "وحدة المعارضة لاسقاط النظام واجب وطني", ومعلناً تأييده "المجلس الوطني المنسجم مع مبادئ الثورة".
وتشكل المجلس الوطني بمبادرة من الاسلاميين في نهاية أغسطس الماضي في تركيا لتنسيق النضال ضد النظام, واعلنت لجان التنسيق المحلية التي تنشط حركة الاحتجاج على الارض انضمامها اليه.
من جانب اخر, أفادت وكالة "سانا" الرسمية ان "خمسة من قوى الامن قتلوا وجرح 17 في كمين نصبته مجموعات ارهابية مسلحة على طريق الطيبة" بمحافظة درعا (جنوب).
من جهته, ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن مدنياً قتل في حمص برصاص "قناصة متربصين", فيما قطعت السلطات اتصالات الهواتف النقالة والانترنت في بلدات محافظة دمشق.
ونددت لجان التنسيق المحلية في بيان "باغتيالات ومحاصرة في حي بابا عمرو" في حمص, وتحدثت عن "اجواء من الرعب تسود منذ مساء الاثنين ذلك الحي حيث فتش عناصر الامن والعسكر وميليشيات النظام المنازل في كل شارع وخطفوا العديد من الشبان الذين اقتيدوا الى الملعب الذي حولوه الى سجن".
واضافت ان "الجيش اطلق الرصاص بشكل عشوائي على المنازل ومستودعات المياه لترهيب السكان". 

السابق
السياسة: معلومات عن اتخاذ “حزب الله” قراراً بفك التحالف مع “أمل”
التالي
عسيران: زيارة الراعي الى الجنوب تاريخية وطنية