النهار: ميقاتي من الديمان: السنّة شريك إيجابي

قبل يومين من اسبوع حافل نيابياً وحكومياً وديبلوماسياً، شكل اللقاء الذي جمع رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي والبطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي في الديمان امس، محطة لافتة، انطلاقاً من الملف الذي فتحته مواقف البطريرك في باريس ولا سيما من السنّة، والتي استدعت رداً من رئيس الوزراء الاحد الماضي.
وفي البيان المشترك الذي صدر عن زيارة الديمان، شدد ميقاتي على "ان المسلمين السنّة في المنطقة العربية يشكلون الاكثرية"، داعياً الى "عدم التعميم في مقاربة ظاهرة التطرف". وقال: "اما في لبنان، فقد شكل السنّة الشريك الايجابي في بناء الاستقلال (…) الذين لولاهم لما نتجت الصيغة اللبنانية".
في المقابل، اوضح الراعي انه عبّر في فرنسا "عن هواجس اللبنانيين وابناء المنطقة مما يجري من تداعيات وتحوّلات تأخذ طابعاً عنيفاً (…) مؤكداً ان التحديات الراهنة تقتضي تضامن الجميع بعيداً من كل تعصّب وتطرف".

عودة الحريري
وعلمت "النهار" من مصادر المجتمعين في اللقاء الموسّع الذي جمع، الى ميقاتي والراعي، الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير وعدداً من المطارنة والرؤساء العامين والرئيسات العامات للرهبانيات، ان البطريرك ابلغ رئيس الوزراء انه تمنى على الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي "ان يشجع الرئيس سعد الحريري على العودة الى لبنان للمصالحة معه (اي ميقاتي) انطلاقاً من حرصه على وحدة جميع الطوائف، فردّ ميقاتي مرحباً بهذه المبادرة".
وعن تمويل المحكمة الخاصة بلبنان قال ميقاتي للراعي "ان هذا التمويل يحمي لبنان وانا لا يمكن ان اقبل بكل ما يعرّض لبنان الذي تحميه الشرعية الدولية". وعن التعيينات الادارية قال: "ان احداً يجب الا يفكر بأنني اقبل ان يأخذ احد شيئاً على حساب الآخر ما دمت موجوداً".
وسجلت أوساط في قوى 14 آذار ملاحظة على ما ورد على لسان ميقاتي في البيان المشترك عن "التزام الحكومة مشاركة المغتربين في الشأن الوطني العام" وقالت ان رئيس الوزراء "لم يقل صراحة بمشاركة اللبنانيين غير المقيمين في انتخابات سنة 2013".

نيويورك
ومن مراسل "النهار" في نيويورك علي بردى نقلاً عن ديبلوماسي دولي رفيع المستوى، ان الرئيس ميقاتي تعهد للامين العام للامم المتحدة بان كي – مون خلال لقاء غير معلن جمعهما على هامش الاجتماع الاخير لمجموعة اصدقاء ليبيا في باريس مطلع الشهر، ان تدفع الحكومة اللبنانية حصتها كاملة من موازنة المحكمة الخاصة بلبنان.
ورداً على سؤال لـ"النهار"، أكد بان انه التقى ميقاتي الذي وصفه بأنه "شخص لطيف" وقال انه "يجب على لبنان ان يدفع حصة الـ 49 في المئة للمحكمة".

النازحون السوريون
على صعيد آخر، أعلنت مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان، ان عدد النازحين السوريين الى الاراضي اللبنانية ارتفع في ايلول الجاري الى 3580 نازحاً، سلك معظمهم معابر شرعية لدخول لبنان.  

السابق
البناء: توقيف مجموعة حاولت تهريب أسلحة من بيروت إلى سورية
التالي
“كان زمان”… أعاد المجد لحياة القرية القديمة