النهار: تظاهرات الجمعة تستمر وتُجابه أيضاً بالرصاص

شدد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الذي يزور ليبيا ، لهجته الحادة ضد الرئيس السوري بشار الاسد الذي واصل نظامه قمع تظاهرات الاحتجاج بالقوة منذ ستة اشهر، قائلا إن عصر أنظمة الطغيان قد ولّى. وقال في معرض اشادته بانتصار الثورة في ليبيا التي أطاحت العقيد معمر القذافي من السلطة: "لقد أثبتم للعالم انه لا نظام يمكن ان يسير ضد ارادة شعبه. وهذا ما يجب ان يفهمه اولئك الذين يقمعون الشعب في سوريا". وأضاف: "على هذا النوع من القادة ان يفهم ان زمنه قد ولى لان عصر انظمة الطغيان قد ولى".(راجع العرب والعالم)
كما أوردت الصحف التركية الصادرة امس ان اردوغان طلب من الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد وقف دعمه للنظام السوري الذي يقمع الثورة بعنف.

أردوغان وأوباما
وأفاد نائب مستشار الامن القومي الاميركي بن رودس ان الرئيس الاميركي باراك اوباما سيناقش مع اردوغان الازمة السياسية في سوريا والاضطرابات في الشرق الاوسط عموما خلال محادثات سيجريانها في نيويورك الثلثاء على هامش دورة الجمعية العمومية للامم المتحدة.
وذكر بانه "تربطنا بتركيا علاقات وثيقة وواسعة وتحالف وعلاقات عمل"، مضيفا ان حكومة اردوغان كانت شريكا مقربا من واشنطن خلال فترة الاضطرابات السياسية في العالم العربي. واضاف: "أتوقع كذلك ان يتحدث الزعيمان عن الاحداث في سوريا اذ لدينا والاتراك مخاوف مشتركة من سلوك الرئيس الاسد".

تظاهرات الجمعة
وأمس قتل 12 شخصا على الاقل في تظاهرات "جمعة ماضون باسقاط النظام" برصاص اجهزة الامن.
وجدد وزير الخارجية البريطانية وليم هيغ دعوة الرئيس السوري إلى وقف العنف والتنحي. وقال: "شاهدنا مدى الأشهر الستة الأخيرة أن التظاهرت السلمية عبر سوريا تواجه بالإنتقام المنظم من النظام السوري، وكان رده عليها عنيفاً ودموياً وحاصر البلدات والمدن، فيما صار الإعدام التعسفي والتعذيب واحتجاز الآلاف شيئاً مألوفاً… مرة اخرى أدعو الرئيس الأسد لوقف العنف والتنحي حتى يمكن البدء باصلاحات ذات صدقية، وسنواصل العمل مع شركائنا ومن خلال الأمم المتحدة لدعم تطلعات الشعب السوري".

برهان غليون
¶ في باريس، زار المعارض السوري التاريخي لنظام الاسد، برهان غليون، مكتب وزير الخارجية الفرنسي.
وصرح الناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسية برنار فاليرو: "كررنا له كم نحن مصدومون لاستمرار عمليات القمع الخطيرة في سوريا".   

السابق
الراي: تطويق الدعسة الناقصة للراعي للحد من الأضرار وحماية مكانة البطريركية
التالي
السفير: أردوغان يدعو أتباع القذافي للاستسلام كرّ وفرّ في بني وليد وسرت … وحكومة جديدة غداً