النهار: خطة الكهرباء إلى مزيد من الشدّ والجذب ولقاء أول للملك عبدالله والحريري منذ الأزمة

لم تحسم الجلسة الطويلة لمجلس الوزراء أمس في بيت الدين النقاش في شأن خطة الكهرباء، الامر ااذي أوجب عقد جلسة أخرى في التاســـعة من صباح اليوم في قصر بعبدا كي تكون الطريق قصيرة في اتجاه مجلس النواب المقرر ان يلتئم قبل الظهر في انتظار ما ستــــــأتي به الحكومة بعد الجدل المرير الاسبوع الماضي.

عبدالله – الحريري
وفي موازاة هذا الاهتمام الداخلي، برز تطور سياسي تمثل في استقبال العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز غروب أمس في قصر الصفا بمكة رئيس الوزراء السابق سعد الحريري. وأفاد المكتب الاعلامي للحريري أن الاخير تناول طعام الافطار الى مائدة الملك، في حضور عدد من المسؤولين السعوديين الكبار.
وعلمت "النهار" من مصادر متابعة ان استقبال الملك عبدالله للرئيس الحريري هو الاول منذ الازمة السياسية التي عصفت بلبنان في كانون الثاني الماضي وأدت الى استقالة حكومة الحريري وتكليف الرئيس نجيب ميقاتي تأليف حكومة جديدة. وهي تأتي بعد انهيار المسعى المعروف بـ"س. س." للتسوية التي كانت تعمل عليها السعودية مع سوريا. واشارت المصادر الى ان اختيار العاهل السعودي الحريري شخصية لبنانية أولى يستقبلها بعد أشهر طويلة من بدء الازمة له مدلولات وتترتب عليه نتائج.

مجلس الوزراء
وقد بحث مجلس الوزراء، الذي انعقد بعد ظهر أمس برئاسة رئيس الجمهورية ميشال سليمان، طويلا في موضوع الكهرباء. وتبين من مجرى النقاش ان الخلاف لا يزال قائما حول من ينفق المال الذي سيخصص للخطة.
وعلمت "النهار" ان اتصالات مكثفة انطلقت بعد الجلسة بحثا عن مخرج توافقي للسير بالخطة وفق صيغة متفاهم على كل تفاصيلها، وفي غير هذه الحال سوف تطرح الخطة اليوم على التصويت مما يرجح حصول فرز يجعل وزراء "جبهة النضال الوطني" ورئيسي الجمهورية والحكومة في جانب متحفظ وهم لا يتعدون العشرة، في مقابل سائر وزراء 8 آذار. وفهم ان وزير الشؤون الاجتماعية وائل أبو فاعور قال خلال الجلسة ان وزراء "جبهة النضال الوطني" التي يرأسها النائب وليد جنبلاط "لن يحمّلوا ضميرهم مليارات الدولارات من دون معرفة كيف وأين ستصرف".
كذلك علمت "النهار" انه جرى خلال الجلسة تأكيد لاعتماد مشروع قانون لا اقتراح قانون، مما يعني ان الموضوع لن يكون جاهزا أمام مجلس النواب اليوم باعتبار ان آلية تحويل مشروع القانون تتطلب اجراءات تستغرق وقتاً. وقد اتفق على ان تكون الاجازة للحكومة في كل قوانين البرنامج الوارد في موازنة عام 2010 والتزام تطبيق القانون 462 واقتراح تعديلات عليه لاشراك القطاع الخاص في المراحل اللاحقة للانتاج. ويعود وزير الطاقة جبران باسيل كل شهرين الى مجلس الوزراء لمتابعة ما استجد على صعيد تنفيذ الخطة، وسط اصرار من وزراء جنبلاط على ان يكون هناك فريق تقني يحدد الخيارات في الخطة وتطبيقها.

عون
وأجريت مناقشات مجلس الوزراء تحت وطأة تهديد متجدد لرئيس "تكتل التغيير والاصلاح" النائب ميشال عون الذي قال بعد رئاسته اجتماع التكتل ان "كل المواد القانونية تعطي صلاحية عقد النفقة للوزير".

المعارضة
وقال مصدر بارز في المعارضة لـ"النهار" ان نواب قوى 14 آذار رفعوا شعاراً مفاده "نعم للكهرباء لا لاحتكار باسيل" وهذا ما ستظهر معالمه في مناقشات مجلس النواب اليوم ولاحقاً. ورأى "ان مناقشات بيت الدين تشبه المناقشات في بيت الطاعة لرغبات العماد عون". واعطى مثلاً هو "تخلي الرئيس ميقاتي عن مطلب اشراك القطاع الخاص في المرحلة الاولى والاكتفاء بدور هذا القطاع في المراحل اللاحقة للانتاج، مما يعني ان يد وزير عون ستكون طليقة في انفاق المال العام في مرحلة هي الأهم".

المحكمة
قضائياً، أحالت المحكمة الخاصة بلبنان طلباً للمدعي العام القاضي دانيال بلمار من السلطات اللبنانية لتحويل ملفات محاولتي اغتيال النائب مروان حماده والوزير السابق الياس المر واغتيال الامين العام السابق للحزب الشيوعي اللبناني جورج حاوي. وعليه فإن هناك مهلة تمتد نحو اسبوعين لتلبية هذا الطلب. واكدت مصادر المدعي العام التمييزي القاضي سعيد ميرزا لـ"النهار" ان الطلب الذي تسلمه من بلمار يأخذ مجراه.
الى ذلك، قالت مصادر القاضي ميرزا ان التحقيق في موضوع المقابلة التي نشرت في مجلة "تايم" مع احد المتهمين الاربعة الذين ينتمون الى "حزب الله" هو موضع متابعة مستمرة، مشيراً الى ان ثمة اشخاصا سيجري الاستماع اليهم في هذه القضية.
واكد الناطق باسم المحكمة الخاصة بلبنان مارتن يوسف ان لا علاقة للمحكمة بمجلة "تايم" او بالمقابلة التي نشرتها. وقال في تصريح له اوردته وكالة "أ ش أ": "نحن واثقون من ان السلطات اللبنانية ستتخذ كل خطوة تستطيع اتخاذها للقبض على الاشخاص المتهمين الموجودين على اراضيها، هذا امر يعود الى السلطات اللبنانية وحدها".

السابق
الخطة ستقرّ ..
التالي
لهذه الأسباب يصرّ باسيل على اقتراح الجنرال…