الانباء: المفتي قباني يستقبل وفداً من حزب الله لأول مرة منذ 6 سنوات اليوم

أكدت مصادر تيار المستقبل في بيروت لـ «الأنباء» قرار الرئيس سعد الحريري الغاء موائد الإفطار الرمضانية التقليدية هذا الشهر، بسبب التزامات توجب بقاءه خارج لبنان في هذه المرحلة.

وكان التيار أعد العدة لإقامة 5 مآدب رمضانية كبرى في قاعة «بيال» الشهيرة للفعاليات السياسية والدينية الأساسية اضافة الى 20 مأدبة إفطار أو سحور في المناطق اعتبارا من 11 رمضان، وقد أعدت لوائح المدعوين، لكن تعذر مجيء الحريري في الظروف الإقليمية الراهنة أفضى الى ترجيح كفة التأجيل.

وذكرت المصادر المطلعة لـ «الأنباء» ان ثمة عاملا اضافيا أفضى الى غياب الزعامة الحريرية عن المآدب الرمضانية لأول مرة، وهو دقة الموقف في سورية، وتجنب التصعيد في الخطاب السياسي.

في هذا الوقت، يزور وفد من حزب الله مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني قبل ظهر اليوم «الأربعاء» لتوضيح مواقف الحزب ودحض ما يُنشر عن تحركات واشكالات أو عن علاقة حزبيين بتفجيرات حصلت وآخرها متفجرة انطلياس التي قتلت حاملها.

وستكون هذه هي الزيارة الرسمية الأولى من الحزب الى دار الفتوى منذ اغتيال الرئيس رفيق الحريري عام 2005.

وردا على ذلك، قررت كتلة نواب المستقبل زيارة دار الفتوى واطلاق مواقف داعمة لانتفاضة الشعب السوري، ومنددة بـ«النظام القاتل» وحلفائه في لبنان.

وكان المفتي قباني أبلغ نواب المستقبل انه باستقباله حزب الله ومثله السفير السوري علي عبدالكريم علي انما يؤكد الموقف الذي عليه التزامه وهو الوقوف على مسافة واحدة من جميع الأطراف.

الرد على الشيخ قاسم

وفي هذا الوقت رد النائب أحمد فتفت على اتهام نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم لتيار المستقبل بأنه «ميليشيا»، مؤكدا انه إذا كان السلاح الفردي ميليشياويا فإننا مستعدون لتسليمه، لافتا الى ان حزب الله لا يرى إلاتيار المستقبل، لأنه البديل الديموقراطي للميليشيات.

واعرب فتفت عن خشيته من ان يكون الحزب في طور التحضير لعمل أمني.

بدوره نائب «المستقبل» عن دائرة زحلة د.عاصم عراجي استغرب مهاجمة حزب الله لتيار المستقبل على هذا النحو، لكنه عاد واعتبر ان من مصلحة الحزب تأجيج الوضع الداخلي استجابة لمتطلبات الاوضاع في سورية، وذلك من خلال اتهام المستقبل بافتعال المشاكل وتهريب السلاح، مؤكدا عدم صحة هذه الاتهامات لانه لو كان لدى تيار المستقبل سلاح لدافع عن نفسه يوم 7 مايو 2008.

عراجي قال: خوفنا من خضة أمنية كبرى في لبنان تكون امتدادا لما يجري في سورية.

مجدلاني: الميليشيا هي ما يمارسه الحزب

على الوتيرة عينها رد نائب بيروت عن تيار المستقبل عاطف مجدلاني اتهامات الشيخ قاسم وحزب الله الى قائليها.

وقال مجدلاني «الميليشيا» هي تماما ما يمارسه حزب الله، اما تيار المستقبل فانه يتصدى ديموقراطيا في مجلس النواب اليوم لمحاولات تمرير محاولة سرقة موصوفة للمال العام، من خلال مشروع الكهرباء بموجب قانون.

حوري: قاسم أخطأ

نائب بيروت عمار حوري قال ان خطأ ارتكبه الشيخ نعيم قاسم، عندما وصف تيار المستقبل بالميليشيا، لان كل هذه الصفات تنطبق على حزب السلاح الذي اعتدى على الجيش وارتكب احداث السابع من مايو وشارك في قتل المواطنين السوريين المطالبين بالحرية، بالتعاون مع «شبيحة» النظام السوري، وهو الآن محشور في زاوية المحكمة الدولية الغربية، الى جانب المتغيرات الاقليمية المتسارعة، ولذلك يقوم بهجومه الوقائي هذا.

المرعبي: نحن نهرب الدم

نائب عكار معين المرعبي استغرب وصف تيار المستقبل «بالميليشيا» وسأل الشيخ نعيم قاسم، عمن انفجرت بهم العبوة في انطلياس، هل هم من «المستقبل» او من حزب الله!

وكذلك متفجرة الرويس التي قيل انها قارورة غاز، وسأله ايضا عن مبرر انتشار حزب الله في شمال لبنان وعكار؟ ولماذا نصب مدافع الحرب على اسرائيل في اقصى شمال لبنان؟

ونفى المرعبي تهريب السلاح الى سورية، وقال نحن نهرب اكياس الدم واللقاحات الى الشعب السوري.

السابق
النهار: نيويورك: القرار الاتهامي خلال ساعات والحريري ينتقد موقف طهران من المحكمة
التالي
جنرال الإصلاح ورئاسة الجمهورية!