زياد بارود: اللامركزية هي عنوان أساسي في التجدد

زياد بارود

أشار الوزير السابق زياد بارود إلى ان “اللامركزية هي عنوان أساسي في التجدد، لأن التجدد في لبنان يمر الزاميا عبر وسائل متعددة، احدى هذه الوسائل هي اللامركزية الادارية. واحدى وسائل التجدد هي تجديد النخب على المستوى المحلي وتجديد آليات اتخاذ القرار، وتجديد المشاركة المحلية، وتجديد نظرتنا الى طريقة ادارة الشأن العام”.
وخلال ندوة بعنوان “اللامركزية: اشكالية المقاربة وتحديات التطبيق” نظمتها حركة التجدد الديمقراطي، أوضح ان “الفيدرالية شيء آخر مختلف عن اللامركزية، فاللامركزية في لبنان تعطي كل الذي يطالبون فيه دعاة الفيدرالية من ادارة للتنوع الى الخصوصيات ولكن دون مساوىء الفيدرالية، وهنا تكمن أهمية اللامركزية اذ تعطي كل منافع الفيدرالية ولكن دون مساوئها”.
ولفت إلى ان “منطلقاتنا كانت مقدمة الدستور ووثيقة الوفاق الوطني، ومن هنا كان التركيز أيضا على ضرورة المحافظة على وحدة الدولة، بمعنى سلطتها المركزية حيث نفكر في كثير من الأحيان أو نظّن أننا اذا طبقنا اللامركزية نضعف المركز، ولكن في الواقع نكوننعزز المركز لأننا نكون نخفف الأعباء عنه، فيخف الضغط عن المركز ويذهب باتجاه المناطق التي تنتعض محليا ونترك مسؤولية أيضا على السلطة المركزية. وهذا يعني أننا لا نأخذ كل شيء عن السلطة المركزية ونتركه على المناطق، وعندما نتكلم عن الانماء التوازن فهذا خطأ شائع أيضا اذ نقول أن اللامركزية تؤمن الانماء المتوازن فهذا غير صحيح ومن الممكن أن اللامركزية قد تؤدي الى عكس الانماء المتوازن، فاذا غابت السلطة المركزية وبالتالي نحن بحاجة الى مساهمات من السلطة المركزية لحماية الانماء المتوازن ولفرضه”.

السابق
فتفت: حـزب الله يُحرّك عون لافشال الرئاسـة
التالي
غلوبس الاسرائيلية: فشل الوساطة الأميركية لحل النزاع البحري مع لبنان