بان كي مون عن 1701: عدم ترسيم حدود لبنان وسوريا لا يبرر الانتهاكات

إعتبر الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون ان "عدم إحراز تقدم في ترسيم الحدود بين لبنان وسوريا لا ينبغي أن يكون ذريعة لانتهاك خطير للأراضي اللبنانية"، محذرا من أن الآثار المترتبة على التطورات الأخيرة في لبنان والمنطقة لا تزال خطيرة.
وفي تقريره لمجلس الأمن الدولي عن تنفيذ القرار 1701، قال كي مون: ان "الالتزامات الرئيسية بموجب القرار لا تزال معلقة وتتطلب اتخاذ إجراءات من قبل إسرائيل ولبنان".
وأشار كي مون إلى أن "تأثير الصراع في سوريا على أمن واستقرار لبنان بات أكثر وضوحا"، معرباً عن بالغ قلقه "من زيادة ملحوظة في الحوادث عبر الحدود اللبنانية – السورية"، واستنكر هذه الحوادث داعيا الحكومة السورية وجميع المتنازعين في سوريا لوقف انتهاكات الحدود واحترام سيادة ووحدة أراضي لبنان.
وأعرب عن "قلقه العميق" إزاء إشتراك مواطنين لبنانيين في القتال في سوريا بما في ذلك اعتراف حزب الله بتورطه في هذا القتال"، مشيرا الى "تهديدات جهات خارجية لنقل قتالهم الى لبنان ردا على تورط حزب الله والدعوات من داخل لبنان للمشاركة في الجهاد في سوريا".
وحذر من أن "الآثار المترتبة على هذه التطورات على استقرار لبنان والمنطقة (أصبحت) خطيرة"، مطالباً "جميع الأطراف المعنية في لبنان باتخاذ "خطوة الى الوراء" في مشاركتهم في الصراع الدائر في سوريا".
وعن فرص التنقيب عن النفط والغاز في شرق البحر المتوسط، رأى كي مون انها "تظل مصالح كبيرة لكل من لبنان وإسرائيل"، لافتاً الى أن "إطلاق لبنان في الثاني من أيار الماضي امتياز حقول النفط والغاز الخارجية كان خطوة هامة نحو قدرته في نهاية المطاف لجني فوائد من موارده الطبيعية".
ودعا الى "مواصلة جهودهما لرسم حدود المناطق البحرية لكل منهما واستكشاف واستغلال الموارد الطبيعية بطريقة لا تثير التوترات".

السابق
مكدونالدز ترفض فتح فرع في مستوطنة
التالي
كيم كارداشيان تنشر صورة ابنتها