الأنبا تواضروس البطريرك الجديد: اولويتنا العيش المشترك في مصر

وضع التقاط طفل لورقة تحمل اسم الأنبا تواضروس من بين ثلاث ورقات في إناء زجاجي على مذبح الكاتدرائية المرقسية بالقاهرة نهاية لعملية طويلة لاختيار البطريرك الجديد للكنسية القبطية الأرثوذكسية في خطوة يأمل المسيحيون في مصر أن تساعدهم على تهدئة مخاوفهم من الاوضاع التي تتغير بسرعة في البلاد.

وأصبح الأنبا تواضروس البابا 118 للكنيسة القبطية الأرثوذكسية وسيجلس على كرسي مار مرقس الرسول خلفا للبابا شنودة الثالث الذي قاد الكنيسة لمدة 40 عاما وتوفي في مارس/آذار بعد نحو عام من انتفاضة شعبية أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك صعد بعدها تيار الإسلام السياسي ليتنامى شعور الأقباط بالقلق على مستقبلهم.

لكن الرئيس محمد مرسي الذي ينتمي لجماعة الإخوان المسلمين شدد على أنه يحافظ على مصالح جميع المصريين.

ولد تواضروس بمدينة المنصورة عاصمة محافظة الدقهلية في الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني عام 1952 وانتقل للعيش في سوهاج بصعيد مصر في سن الخامسة وأقام هناك سنوات قبل أن ينتقل مع أسرته الى دمنهور عاصمة محافظة البحيرة ليتتلمذ على يد مطرانها الأنبا باخوميوس.

وتواضروس واسمه بالميلاد وجيه صبحي باقي حاصل على بكالوريوس الصيدلة من جامعة الإسكندرية عام 1975 وحصل أيضا على بكالوريوس الكلية الإكليريكية ونال زمالة هيئة الصحة العالمية من انجلترا عام 1985.

وعمل تواضروس بعد التخرج مديرا لمصنع حكومي للأدوية وسيم راهبا عام 1991 في دير الأنبا بيشوي بصحراء وادي النطرون ثم أصبح أسقفا عاما للبحيرة عام 1997.

ويعرف تواضروس الذي ألف 13 كتابا بمهاراته الإدارية وشخصيته الهادئة وإجادته للغة الإنكليزية.

وسيواجه تواضروس العديد من التحديات أغلبها يتعلق بمواكبة تغيرات العصر التي تؤثر على كنيسته وأتباعه الذين يمثلون وفقا لتقديرات غير رسمية نحو عشرة في المئة من سكان مصر الذين يبلغ تعدادهم نحو 83 مليون نسمة.

وقال تواضروس الذي سمي اليوم البابا تواضروس الثاني "كمصريين نحن نعيش مع إخوتنا المسلمين.. هذه أولوية هامة جدا في العيش المشترك.. والحياة المشتركة.. والمسؤولية هي أن نحافظ على ذلك".

السابق
تحذير نقل البيانات الخاصة عبر watsapp
التالي
الانوار: سليمان: هولاند اكد دعم الجيش اللبناني وتزويده بالأسلحة والمعدات