سلام غير متحمّس للاتفاق النفطي!

لاحَظ المراقبون وفق “الجمهورية” برودَ الهمّة الحكومية حيال مقاربة الملف النفطي، وردّ بعضُ المتابعين ذلك إلى بروز تحفّظات لدى رئيس الحكومة تمّام سلام على الاتّفاق النفطي بين برّي ووزير الخارجية جبران باسيل، وجرى التعبير عنها في تغريدة وزير البيئة محمد المشنوق المحسوب على سلام، على حسابه على موقع “تويتر” حيث قال: “مشكلة تفاهم برّي وباسيل حول بلوكات النفط، أنّه لم يتمّ إطلاع القوى السياسية على التفاصيل، كي يأخذ الموضوع طريقَه إلى اللجنة الوزارية ومجلس الوزراء”. علماً أنّ المشنوق نفسَه كان قد اعتبَر في تصريح في 4 تمّوز الجاري أنّ هذا الاتفاق خطوة إيجابية تُمهّد لرفع الملف إلى مستوى المصلحة الوطنية والشفافية، بعيداً من المزايدات والمحاصَصة”.

وقالت “الجمهورية” إنه تجدر الإشارة إلى أنّ بري قد لفتَ الانتباه إلى أنّه لمسَ مع بدء إثارة ملف النفط أنّ رئيس الحكومة متحمّس لا بل أكثر المشجّعين له. وأوضَح أنّ هذا الاتفاق ليس اتّفاقاً ثنائياً، بل هو قضية وطنية تهمّ كلّ اللبنانيين من دون استثناء. وأكّد أنّه ما يزال ينتظر أن يسلك الملف النفطي مسارَه الطبيعي عبر دعوة اللجنة الوزارية المعنية، ومن ثمّ يتمّ طرح الأمر على مجلس الوزراء لإصدار المراسيم التطبيقية، وتلي ذلك إحالةُ الموضوع إلى مجلس النواب لإقرار بعض البنود المرتبطة به.

–          صرّح وزير الصحة وائل ابو فاعور بعد لقائه رئيس الوزراء تمام سلام أمس بان سلام لا يزال يتلمس بعض المبادئ الاساسية التي يجب اقرارها في موضوع طرح المرسومين التنظيميين لملف النفط والغاز قبل الدخول في النقاش التفصيلي. لكنه لاحظ انه “بعد الانفراج الذي حصل نتيجة الاتفاق بين التيار الوطني الحر ورئيس مجلس النواب، ستتلقف الحكومة هذا الامر وستعقد اجتماعات”.

السابق
توجه لحصر أزمة أمل – المستقبل… وعودة الحديث عن متطرفين في «عين الحلوة»
التالي
بعد تفاقم كارثة نهر الليطاني..تحرّك وزاري لوقف التعديات