وفد أميركي عاين بوابة فاطمة وثكنة مرجعيـون

وسط الحديث الإسرائيلي المتداول عن القرار الذي اتخذته تل ابيب ببناء جدار يفصل بين قرية كفركلا اللبنانية وبلدة المطلة المحتلة على الحدود الجنوبية لمنع احتكاكات بين الجانبين، أكدت مصادر نيابية جنوبية لـ"المركزية" ان الأمم المتحدة لم تناقش بعد مع لبنان هذا القرار، لأن إسرائيل لم تطرحه على الأمم المتحدة لمناقشته.

ولفتت المصادر إلى ان إسرائيل عمدت الى طرح الأمر في وسائل إعلامها فقط متذرعة بأن الجدار لحماية مستوطنيها خلال عملهم في بساتين التفاح المقابلة لبلدة كفركلا، كاشفاً أن هذا الموضوع تمت مناقشته سابقاً خلال الاجتماعات الثلاثية التي ترعاها "اليونيفل" في الناقورة، لكنه بقي مجرد أفكار.

وأشارت المصادر الى ان لبنان يرفض إقامة أي جدار في النقاط المتحفظ فيها بينه وبين إسرائيل خلال ترسيم الحدود لا سيما النقطة حيث حصلت مواجهة "الشجرة" في العديسة التي دفع لبنان ثمنهاً باهظاً وسقط حينها شهيدان للجيش اللبناني ومدنيان لبنانيان خلال اشتباك مع الجيش الإسرائيلي إثر إصراره على تغيير معالم الحدود وقطع الشجرة.

وأوضحت المصادر ان حين يتبلغ رسمياً من الأمم المتحدة سيردّ عليه في شكل متأنٍ وسيضع شروطاً أولها عدم اقتراب الجدار من النقاط المتنازع فيها بين لبنان وإسرائيل.

وأعلنت المصادر أن وفداً عسكرياً أميركياً زار أمس بوابة فاطمة الحدودية وثكنة الجيش في مرجعيون واطلع على عمليات نزع الألغام التي يقوم بها الجيش.

تحركات إسرائيلية: الى ذلك، كثفت القوات الإسرائيلية خلال ساعات الفجر وصباح اليوم تحركاتها على طول الخط الممتد من محور الغجر غربا وحتى مرتفعات شبعا وكفرشوبا المحتلتين شرقا، كما شوهدت دبابة ميركافا تتحرك في الطرف الشمالي لموقع الضهرة لتتمركز بعدها خلف ساتر ترابي قبالة الطرف المحرر من العباسية. كذلك دخلت دورية اسرائيلية تضم 3 سيارات عسكرية هامر في العاشرة والربع من قبل الظهر الى الشطر اللبناني من بلدة الغجر وعملت على مراقبة المنطقة المحررة المواجهة، خصوصا محور الوزاني، وترافق ذلك مع تحليق للطيران المروحي وطائرات الإستطلاع فوق مزارع شبعا وفي أجواء خط التماس لهذه المزارع مع المناطق المحررة المحاذية.

قيادة الجيش: وفي هذا الإطار، أعلنت قيادة الجيش – مديرية التوجيه في بيان: ان 4 طائرات حربية إسرائيلية اخترقت اعتبارا من التاسعة والنصف من قبل ظهر أمس، أجواء الجنوب، ونفذت طيرانا دائريا فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرت الاجواء تباعا في الثالثة والنصف من بعد الظهر نحو الاراضي المحتلة.

كذلك إخترقت طائرتا استطلاع اسرائيليتان معاديتان في التاسعة والنصف من قبل ظهر أمس الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفذتا طيرانا دائريا فوق مناطق الجنوب، الشوف واقليم الخروب، ثم غادرتا الاجواء تباعا حتى الثالثة والنصف من بعد الظهرمن فوق بلدة الناقورة".
  

السابق
رسالة كاذبة بمتفجرة في مدرسة برجا
التالي
مرقص لـ”المركزية”: تطبيق الإتفاق التعاقدي حول الأجور إذ جاء أفضل من المرسوم