ضغط سياسي وأمني دولي لتطويق إيران و«حزب الله»..وجبهة الجنوب مفتوحة على مصراعيها!

قصف اسرائيلي

الضغط السياسي والامني والعسكري والدبلوماسي الاميركي والاوروبي متواصل على ايران ووكلائها في المنطقة من حرب الاغتيالات وصولاً الى استهداف واشنطن ولندن لمواقع وقواعد عسكرية للحوثيين.

وتكشف مصادر عربية في بيروت لـ”جنوبية” ان الضغوط الاميركية على ايران ووكلائها في المنطقة تركز على منع تمدد الحرب في لبنان والمنطقة وتوسعها ولكن في مقابل اعتماد سياسة ردعية تمنع الحوثيين بدفع ايراني من تعطيل الملاحة والمصالح الاميركية في المنطقة.

تهديدات ايرانية

في المقابل أكّد مندوب إيران بالأمم المتحدة أمير سعيد إيرواني، في حديث لموقع “نيوزويك”، أنّ “أيّ دولة تشارك في العدوان العسكري على اليمن قد تعرّض نفسها للخطر”.

أمير سعيد إيرواني

وذلك بعد ضربات أميركية بريطانية استهدفت أهداف في اليمن، في وقت تستمر فيه القوات المسلحة اليمنية التابعة لحركة “أنصار الله” في استهدف السفن التي لها صلة بإسرائيل في البحر الأحمر.

جبهة الجنوب

وبقيت جبهة الجنوب على حماوتها واستعارها، وبعد ليل طويل من التصعيد الاسرائيلي أطلق خلاله الجيش الإسرائيلي عشرات القذائف المدفعية الثقيلة على القرى والبلدات الحدودية الجنوبية، أغارت الطائرات الحربية الإسرائيلية، ظهر أمس، على أحد المنازل في بلدة يارين الحدودية بصاروخي جو- أرض ممّا أدّى إلى تدميره بالكامل، وأفيد عن وقوع إصابات.

الضغوط الاميركية على ايران ووكلائها في المنطقة تركز على منع تمدد الحرب في لبنان والمنطقة وتوسعها ولكن في مقابل اعتماد سياسة ردعية

كما استهدفت مدفعية الجيش الإسرائيلي منطقة حامول شرق بلدة الناقورة، والمنطقة الواقعة بين يارين وطيرحرفا. وفيما أفادت “القناة 12 الإسرائيلية” بأنّ الجيش الإسرائيلي شنّ هجوماً استباقيّاً على جنوب لبنان وأنّ المقاتلات هاجمت أهدافاً لـ”حزب الله”، أعلن “حزب الله” أنّه استهدف قبل الظهر موقع ‏العاصي ثم استهدف بعد الظهر تباعاً تجمّعاً للجنود الإسرائيليين في تلّة الطيحات ثم استهدف مستوطنة شتولا ممّا أدّى إلى إصابة أحد المباني فيها.

تتجه الانظار الى ما سيؤول اليه اجتماع اللجنة الخماسية الذي يتردد انه سيعقد في مطلع الشهر المقبل

واستهدف موقع رويسات العلم في مزارع شبعا المحتلة، ومن ثم استهدف دبابة ميركافا إسرائيلية في موقع المطلة أثناء استهدافها وقصفها للقرى اللبنانية المقابلة مما أدى الى تدميرها ووقوع طاقمها بين قتيل وجريح.

الامم المتحدة

وفي سياق المواقف الخارجية البارزة من الوضع المتفجر على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، صدر بيان في نهاية زيارة وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات السلام جان بيار لاكروا للبنان التي استغرقت أربعة أيام. وبحسب البيان، ناقش لاكروا “الدور المهم الذي تلعبه اليونيفيل في تهدئة التوتر على طول الخط الأزرق”.

كريستيان لاكروا

وشدّد على أنّه “يجب على جميع الأطراف وقف إطلاق النار والالتزام بالقرار 1701 والعمل على التوصل إلى حل سياسي ودبلوماسي دائم”، مؤكداً أنّ “هذه هي الطريقة الوحيدة لتحقيق سلام دائم”.

الرئاسة والخماسية

وعلى صعيد الاستحقاق الرئاسي، لم تبرز اي مؤشرات او معطيات جديدة عن قرب حل ازمة رئاسة الجمهورية في ظل انسداد الافاق امام المبادرات الداخلية وعدم نضوج الحلول الخارجية.

إقرأ ايضاً: لبنان يترنح أمام عاصفتين سياسية ومناخية..والحكومة تربط حرب لبنان بحرب غزة!

وتتجه الانظار الى ما سيؤول اليه اجتماع اللجنة الخماسية الذي يتردد انه سيعقد في مطلع الشهر المقبل، والتحركان الفرنسي والقطري المرتقبان والمنبثقان من عمل اللجنة المذكورة.

السابق
ليل جنوبي ساخن..طيران إستطلاع وقذائف على القرى الحدودية!
التالي
كم انت جميلة يا أفنان كم انت جميل يا مصطفى