منخفض جوي وامطار طوافنية تحاصر اللبنانيين.. وغرق على الطرق الساحلية

امطار سيول صور

بسبب اهتراء الدولة وانهيارها بارادة المنظومة السياسية الفاشلة، يتحول الشتاء كابوسا في لبنان يحجز المواطنين لساعات في زحمات السير بفعل تحول الطرق، لا سيما الساحلية منها، الى  مستنقعات وانهر متنقلة تحتجزهم، او تتسبب بتعطل سياراتهم لتسرب المياه الى محركاتها، هذا ان لم تجرفهم السيول، على غرار ما حصل امس على طريق روميه _نهر الموت.

وافادت “الجديد” ان الشوارع في مدينة طرابلس والميناء طافت بالمياه بسبب الامطار العزيرة التي تتساقطت منذ فجر اليوم اذ لم تستوعب المجاري الصحية الكميه الكبيرة من المياه.
وقد دخلت المياه الى عدد من المنازل في مدينة الميناء وتحولت الشوارع الى انهار ما ادى الى زحمة  سير خانقة في عدد من الشوارع .

بعض مشاهد ليل امس تكررت صباح اليوم خصوصا على اوتوستراد جونيه_بيروت، اذ أعلنت غرفة التحكم المروري عن تجمع للمياه عليه ما ادى الى زحمة سير خانقة، وافادت بالأتي:

– اوتوستراد صيدا بيروت سالك بالاتجاهين حاليا”

– تجمع للمياه محلة سوق السمك الكرنتينا دون توقف للسير

– طريق ضهر البيدر وترشيش زحلة سالكتين امام جميع المركبات

– تجمع للمياه على اوتوستراد جونيه وحركة المرور كثيفة في المحلة

– السير متوقف كلياً من جسر البوار وطبرجا على طول أوتوستراد جونية بسبب الفيضانات على الطريق وتجمع المياه

– حركة المرور كثيفة على طريق الشويفات عند مفرق الجامعة اللبنانية

– زحمة سير خانقة من كازينو لبنان الى الملعب البلدي في جونية والسير متوقف عند نفق نهر الكلب

– حركة المرور كثيفة من صربا حتى جونيه ومن نهر الكلب في اتجاه جونيه

في حين أن الطرقات الجبلية المقطوعة بسبب تراكم الثلوج: عيناتا – الارز، وكفرذبيان – حدث بعلبك.

وأفاد الأب ايلي خنيصر المتخصص بالأحوال الجوية وعلم المناخ ان المنخفض الجوي بدأ يضرب لبنان منذ مساء بالصواعق والامطار الطوفانية ساحلا وجبلاً، حيث اشتدت حركة الصواعق والعواصف الرعدية ليلا مع نسبة عالية من الهطولات التي شكلت السيول وارتفاع منسوب المياه على الطرقات.

وأضاف: “سيعود نشاط الامطار الطوفانية اليوم الاربعاء خاصة ساعات بعد الظهر والمساء حتى فجر الخميس (ساحلا وجبلا)، ويوم الجمعة بعد الظهر ومساءً وذلك حتى صباح السبت”.

ويتأثر لبنان والحوض الشرقي للمتوسط بمنخفض جوي متمركز جنوب جزيرة كريت مصحوب بأمطار غزيرة أحيانا، وعواصف رعدية ورياح ناشطة، مع انخفاض في درجات الحرارة والتي تعود الى معدلاتها الموسمية، ويستمر حتى بعد ظهر الخميس حيث ينحسر تدريجيا.

ومن المتوقع أن يتأثر لبنان بمنخفض جوي سريع مصحوب بكتل هوائية باردة نسبيا مركزه ايطاليا اعتبارا من مساء الجمعة حتى بعد ظهر السبت حيث ينحسر ويستقر الطقس تدريجيا، وفق ما أفادت دائرة التقديرات في مصلحة الارصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني

السابق
بعد استهداف الجيش اللبناني.. هكذا علقت اسرائيل!
التالي
«طلائع طوفان الاقصى».. «حماس» و«حزب الله» يلوحان بلبنان مقابل غزّة!