باسيل يُعطّل الحكومة ويُزايد عليها في ملف النزوح..وتأجيل زيارة لودريان الى بيروت؟

جان ايف لودريان

العقم الحكومي ومواجهة الحكومة الميقاتية لـ”الخطر الوجودي” للنازحين، يقابله مزايدات سياسية ولا سيما بين القوى المسيحية اي “القوات” و”التيار الوطني الحر”.

وفي السياق برز تحميل المجلس السياسي لـ”التيار” للحكومة، مسؤولية عدم إتخاذ القرارات الناجعة لضبط النزوح، في حين يعطل هذا “التيار” انعقاد الحكومة ولا يحضر وزراؤه حتى الجلسات التي يجب ان تكون مخصصة فقط للنازحين.

مصادر مسيحية معارضة: استقواء باسيل بـ”حزب الله” على الآخرين يجعل منه نموذجاً سياسياً سيئاً وفاشلاً وخصوصاً في الملفات المصيرية كاللجوء والنزوح والرئاسة!

وفي السياق، تؤكد مصادر مسيحية معارضة لـ”جنوبية” ان تصريحات النائب جبران باسيل المتناقضة مع افعاله، تؤكد مدى انفصامه عن الواقع ولجوئه الى الاستثمار السياسي، ومحاولته بشكل دائم الانتقاص من الحكومة، ورئيسها رغم انه يشارك بـ8 وزراء فيها.

مصادر دبلوماسية عربية في بيروت: احتمال تأجيل زيارة الموفد الفرنسي الرابعة الى بيروت وهذا التأجيل مرده الى انعدام الحلول والاتفاق في اللجنة الخماسية

وتلفت الى ان استقواء باسيل بحزب الله على الآخرين يجعل منه نموذجاً سياسياً سيئاً وفاشلاً وخصوصاً في الملفات المصيرية كاللجوء والنزوح والرئاسة!

 جمود دولي

وفي ظل الجمود الدولي في الملف الرئاسي اللبناني، تؤكد مصادر دبلوماسية عربية في بيروت لـ”جنوبية” احتمال تأجيل زيارة الموفد الفرنسي جان ايف لودريان الرابعة الى بيروت.

إقرأ ايضاً: نصرالله يهدد بإغراق أوروبا بالنازحين..و«شهية» الحكومة مفتوحة على تلزيم النفط!

وهذا التأجيل مرده الى انعدام الحلول والاتفاق في اللجنة الخماسية والتي لم يصدر عنها اي قرار او بيان حتى اليوم منذ إجتماعها في 19 ايلول الماضي في نيويورك!

نفط وغاز

كهربائياً، ضرب وزير الطاقة والمياه وليد فياض موعداً في 24 ت2 المقبل، لبلورة اتفاق ممكن مع نظيريه المصري طارق الملا والاردني صالح الخرايبة في ما خص استجرار الغاز من مصر والكهرباء من الاردن، بعد انجاز العقود، والتعثر الذي تبيّن ان مرده يعود الى عدم حماس البنك الدولي للتمويل، ومفاعيل قانون العقوبات الاميركي على سوريا المعروف بقانون قيصر.

السابق
كيف اقفل الدولار مساءً؟
التالي
أسرار الصحف ليوم الخميس 5 تشرين الأول 2023