زفاف يتحول الى مقبرة.. فاجعة تهزّ العراق وتوقع اكثر من ١٠٠ قتيل!

قُتل ١٢٠ شخصاً، وأصيب نحو 400 آخرين ليل الثلاثاء-الاربعاء في شمال العراق، جراء حريق اندلع في قاعة للأفراح نجم عن ألعاب نارية خلال حفل زفاف، وتبين أن القاعة مخالفة لتعليمات السلامة. 

وقال مصدر أمني عراقي، إنّ عدد الضحايا الذين نقلوا الى مستشفى الحمدانية في محافظة نينوى في الشمال، تخطى الـ120 قتيلاً، بينهم أطفال، مشيراً إلى أنّ عدداً من العائلات بكاملها قضت بالحريق، فيما تحدثت مصادر طبية عن ارتفاع الاصابات الى أكثر من 450 شخصاً.

وأكد وزير الداخلية عبد الأمير الشمري، لوكالة الأنباء العراقية، أنّ فرق الدفاع المدني تمكّنت من إخلاء جميع المصابين في حادث حريق الحمدانية، في حين نقلت “العربي الجديد” عن مصدر طبي قوله إنّ هناك صعوبة تواجه تحديد هوية بعض الضحايا بسبب شدة الحريق، متحدثاً عن صعوبات في عمليات إنقاذ المصابين بسبب الاختناق وخطورة حالات الحروق وضعف إمكانيات المستشفيات الموجودة في نينوى عموماً.

وتبين أنّ بعض الضحايا حلّوا ضيوفاً على حفل الزفاف وقدموا من الولايات المتحدة وأستراليا وبريطانيا.

وقال الدفاع المدني العراقي إن “النيران اشتعلت داخل قاعة الأفراح بادئ الأمر، ثم انتشر الحريق بسرعة كبيرة، وفاقمت الأمر الانبعاثات الغازية السامة المصاحبة لاحتراق ألواح الإيكوبوند البلاستيكية السريعة الاشتعال والمخالفة لتعليمات السلامة لافتقارها إلى متطلبات من بينها منظومات الإنذار والإطفاء”. 

وكشفت مديرية الدفاع المدني العراقي أن “الحريق أدى إلى انهيار أجزاء من القاعة نتيجة استخدام مواد بناء سريعة الاشتعال تتداعى خلال دقائق عند اندلاع النيران”.

وذكر الدفاع المدني إنّ “معلومات أولية” تشير إلى أنّ سبب الحريق هو “استخدام الألعاب النارية أثناء حفل الزفاف”، ما أدّى إلى “اشتعال النيران داخل القاعة بادئ الأمر” ثمّ انتشر “الحريق بسرعة كبيرة”.

السابق
نسمات الهواء تدلهم على قساوة الشتاء.. رعاة الماشية جنوباً يهبطون من المرتفعات إلى الساحل
التالي
عقوبات اميركية جديدة.. تستهدف المسيرات الإيرانية!