برعاية قائد الجيش جوزف عون افتتاح المركز الشبابي في لبعا

برعاية قائد الجيش العماد جوزيف عون ممثلا بالعميد مارون قبيات، ومشاركة المطرانين مارون العمار وإيلي الحداد، تم إفتتاح المركز الشبابي في لبعا، وذلك بدعوة مشتركة من بلدية  لبعا وجمعية التنمية للإنسان والبيئة Dpna وتحالف مشروع عزم الشباب 2 الممول من الإتحاد الأوروبي ولجنتها الشبابية في صيدا، وبالتعاون مع تجمع المؤسسات الأهلية في صيدا والمجلس البلدي في لبعا .
حضر الحفل جمع كبير من الشخصيات والنواب د. اسامة سعد، علي عسيران، د. ميشال موسى، د. شربل مسعد، غادة ايوب وسعيد الأسمر. كما حضر النائب السابق ابراهيم عازار ومسؤول الجماعة الاسلامية د. بسام حمود، وممثل عن رئيسة مؤسسة الحريري للتنمية المستدامة النائبة السابقة بهية الحريري مسؤول تيار المستقبل مازن حشيشو، ورؤساء واعضاء مجالس بلدية مختلفة ومخاتير من المنطقة وممثلين أمنيين وعسكريين وممثلي الهيئات الرسمية والبلدية والشعبية والشبابية والإجتماعية.

استهل الحفل بالنشيد الوطني اللبناني، فكلمة ترحيب من كاهن بلدة لبعا المونسنيور الياس الأسمر، ثم قداس إحتفالي ترأسه المطران العمار والمطران الحداد ، ثم  القى ممثل

جمعية رؤية العالمية رودولف غابرييل كلمة بإسم الإتحاد الأوروبي أكد فيها على أهمية النشاط الذي يقوم به الشباب في المنطقة ومن خلال المركز الشبابي الجديد، ثم كانت كلمة  لجنة عزم الشباب ألقاها اديب مرضعة ، فكلمة رئيس جمعية التنمية للإنسان والبيئة ألقاها الدكتور المهندس عبدالواحد شهاب، واهم ما جاء فيها:
“أرحب بكم أجمل ترحيب وأشكر حضوركم لإفتتاح مركز عزم الشباب في بلدة لبعا برعاية قائد الجيش اللبناني العماد جوزيف خليل عون ممثلا بالعميد مارون قبيات، فنحن سعداء لرعايتكم إفتتاح هذا المركز فأهلاً بك عقلاً راقياً وفكراً داعياً وإدارة حكيمة وقائداً مميزاً لجيشنا المكرم والمفدى، فتشهد عليك الملائكة ونجوم أكتافك.
وما أجمل من مباركة صاحبي السيادة المطرانين “مارون العمار” و “إيلي بشارة الحداد” للمركز.
فلكم منا كل عبارات الترحيب بكل ما تحتويه من معاني رقراقة تليق بقلوبكم الطاهرة فعلى الرحب والسعة”.

واضاف شهاب :”إننا لم نؤسس جميعة التنمية للإنسان والبيئة إلا للعمل من أجل الإنسان. برامجنا وأهدافنا وطموحنا كفيلة بأن تظهر للجميع قوة ومصداقية وشفافية عمل الجمعية بجميع أعضائها والمتطوعين فيها ما يجعلنا قادرين على التميّز.

وتطوير العمل من أجل شبابنا والذي يخدم الحاضر والمستقبل، إن إقامة هذا المركز تمثل خطوة نحو توجيه طاقات وإمكانيات الشباب نحو تحقيق تطلعاتهم وتحديداً فيما يتعلق بالمشاركة الفاعلة في تنمية المجتمع والمساهمة في تحقيق التغيير الإيجابي، وهذا المركز سيكون الداعم، وبإشراف بلدية لبعا ليكون الهدف منه التنمية الشاملة للمجتمع إجتماعياً وإقتصادياً وبيئياً وليكون لشبابنا البرامج التي تخلق التغيير والتطوير ولتفرضوا الإحترام لمجتمعكم وللمحيط الذي يجمعنا ومدينة صيدا التي توحدنا”.

وعن المركز الشبابي اوضح شهاب:” نهدي هذا المركز
اولا إلى أبناء مجتمعنا الذين لا زالوا يعانون من العجز في تأمين الإرتقاء والتطور المطلوب من أجل رفاهية حياتهم ولخدمة أهدافهم الاقتصادية والإجتماعية والبيئية ولنشر الخير الاجتماعي.
ثانيا إلى الجيل الجديد من شبابنا علهم يتخطون الفردية ويرتقوا إلى العمل الجماعي وسياسة المشاركة من أجل تأمين بيئة ونسيج عمراني يعزز إنتمائهم إليه ويرفع من روح المواطنة والتهذيب والتسامح.
ثالثا إلى بلدية وأهل لبعا لنتابع معا هدفنا وحلمنا بإمكان تميز وتقدم مجتمعنا ووطننا من خلال الإقتناع بأن التطور لا يتم إلا بالعمل والمعرفة والمشاركة والحرية والتسامح وليس بتضارب المصالح أو تقاسمها على حساب الشعب ولا بالصراعات والإقصاء.
ان هذا المركز صار واقعاً بناءً لأصحاب الخير لهم منا الشكر والإمتنان:

  • الإتحاد الأوروبي ولجنتها الشبابية في صيدا.
  • جمعية الرؤيا العالمية.
  • تعاون تجمع المؤسسات الأهلية في صيدا.
  • دعم النائب الدكتور شربل مسعد ورئيس بلدية لبعا الإستاذ فادي رومانوس وأعضاء المجلس البلدي.
  • كل من ساهم في التنفيذ والإشراف على المشروع”.
    وختم شهاب بالقول :”طموحنا كبير وهدفنا واحد ويد في يد نحقق رجاء أمتنا ونكون لبنة صالحة من لبنات المجتمع المدني، فدعونا نتطلع معاً إلى مستقبل واعد لهذا المركز، حيث يصبح مكاناً للإلتقاء ولتطوير مهارات الشباب في تعزيز إمكاناتهم ومحوراً للإبتكار والتغيير.
    شكراً لكم جميعاً على حضوركم ودعمكم ونأمل أن يكون هذا المشروع بداية لبدايات رائعة،
    وشكرا ً لإصغائكم”. ثم تحدث نائب جزين د. شربل مسعد الذي
    هاجم السلطة الحاكمة، داعياً الشباب لقيادة مسيرة التغيير وإفشال مخطط تهجير شباب لبنان من وطنهم.

وقال: “إن معركة التغيير التي بدأناها  وكان الشباب قلبها النابض سنكملها ضد من خان هذا الوطن وفجر عاصمته، وضد هذه الطبقة السياسية التي قسم كبير منها أداة تنفيذية بإمرة الخارج، وضد من سرق أحلام الشباب فهجرهم فأصبحت الطائرات والسفن مليئة بشبان يهربون من الفقر واليأس في بلد أجبرهم ان يكونوا طاعنين في السن وهم لم يبلغوا العشرين من العمر”.

وختم قائلاً: “أملنا كبير في التغيير وهذا الأمل يقع في الدرجة الأولى على كاهل الشباب. لأن الشباب هم الأكثر طموحا في المجتمع وعملية التغيير والتقدم لديهم لا حدود لها”.

 كما كانت كلمة رئيس بلدية لبعا فادي رومانوس الذي رحب بممثل راعي الحفل قائد الجيش وبالحضور المشارك، مؤكدا على “صيغة العيش المشترك التي تجمع ولا تفرق، معتبرا بأن هذا المركز الشبابي من شأنه تعزيز أواصر العلاقة الطيبة بين شباب صيدا ولبعا وجزين والمنطقة ككل ويكون نموذجا شبابيا يحتذى به”.
ثم أعلن  رومانوس عن تقديم  لوحات رسم  لسيدة لبعا بريشة الفنان اللبناني غسان محفوظ  إلى ممثل قائد الجيش العميد قبيات سلمها إليه المونسنيور الياس الأسمر، ولوحة مماثلة قدمها رومانوس  للمطران العمار

كما قدم رئيس جمعية التنمية للإنسان والبيئة المهندس عبدالواحد شهاب درعا بإسم الجمعية إلى ممثل قائد الجيش العميد قبيات.

واختتم الحفل بإزاحة الستارة عن اللوحة التذكارية للمركز الشباب ثم جال الحضور في ارجاء المركز الشبابي.

السابق
مزايدة لبيع مخلفات انفجار المرفأ غداً
التالي
معاناة اللبناني مستمرة.. رفع رسم اشتراك المياه السنوي الى 10 ملايين ليرة!