نظام ولاية الفقيه يسحق إرث 80 عاماً من نقابة المحامين الإيرانيين

يعتزم نظام ولاية الفقيه الذي وضع كل مقاليد السلطة وامكانات البلاد في خدمة الجريمة والنهب والإرهاب ونشر الحروب، سحق ما تبقى من استقلالية للمحامين ونقابة المحامين وهو الإرث الثمين للدكتور محمد مصدق والقضاء عليه وذلك من خلال فرض أنظمة جديدة وإحالة نقابة المحامين إلى وزارة ويريد خامنئي، من خلال منح رئيسي وإيجئي السيطرة الكاملة على هذه المؤسسة العريقة، إزالة أي عقبات أمام تحقيق نواياه الشريرة من خلال سلطة الملالي القضائية.

ويطالب المحامون الإيرانيون، كما قالوا بوضوح في بياناتهم، بالحد الأدنى من حقوقهم في إطار دستور هذا النظام. إلا أن مثل هذه المؤسسة في طبيعتها ووظيفتها لا تتوافق مع نظام ولاية الفقيه الذي يرأس قضاؤه جلادون مثل رئيسي وإيجئي، وليس أمامه سوى تنفيذ أوامر خامنئي وتمهيد الطريق للجريمة والقتل والنهب. وسبق أن قال محمد يزدي، الرئيس الأول للقضاء في عهد خامنئي: “قرار القائد هو الميثاق القضائي للبلاد”!

كما يريد خامنئي الانتقام من المحامين الشرفاء الذين انضموا إلى الانتفاضة الشعبية في مدن مختلفة من البلاد خلال انتفاضة 2022. انتفاضة هدفها المعلن هو دفن نظام الملالي برمته وقادته الدينيين.
إن لجنة القضاء للمجلس الوطني للمقاومة تحيي المحامين الأحرار الذين لم يستسلموا لهجمة الملالي المجرمين وانتهاك كافة المقدسات المهنية، وتطلب من عموم المحامين احترام إرث زملائهم النبلاء الذين وقفوا حتى النفس الأخير ضد هذا النظام المتعطش للدماء، وضحوا بأرواحهم دفاعاً عن الشعب المحروم. رواد مثل الشهيد المجاهد محمد رضا خاكسار بختياري ومحمود بني نجاريان وأبوذر ورداسبي و… الذين أصبحوا الشرف الأبدي لمهنة المحاماة في إيران.

إن الدفاع عن الحقوق المهنية للمحامين يرتبط بالدفاع عن الحق الأعظم للشعب الإيراني كله، وهو حق السيادة، الذي اغتصبه نظام الملالي بعقلية القرون الوسطى. فقط في إيران المتحررة من اضطهاد الشاه والملالي، سيتم الاعتراف بالحقوق المهنية للمحامين واستقلال نقابات المحامين ومبدأ حق الدفاع كحق مقدس، وسيكون للمحامين الإيرانيين مكانة خاصة في بناء نظام قضائي مستقل وحديث.

إن لجنة القضاء للمجلس الوطني للمقاومة تدعو جميع المحامين والحقوقيين والنقابات ذات الصلة إلى إدانة السياسة القمعية والإجرامية التي تنتهجها الفاشية الدينية الحاكمة في إيران ضد المحامين ونقابة المحامين الإيرانيين ومساعدة زملائهم في إيران.

المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية – لجنة القضاء

السابق
بالفيديو: ملثمون يطلقون النار على سمير جعجع وسامي الجميل!
التالي
بعدسة جنوبية.. بيروت تغرق مع أول«شتوة» !