«الثنائي» «يتبرأ» بـ«فيلم التعيين» من أزمة خلافة سلامة..ولودريان يُسوّق للحوار مجدداً!

نبيه بري لودريان

فاجأ رئيس مجلس النواب نبيه بري الوسط السياسي والاعلامي والشعبي بإعلانه عن جلسة حكومية غد الخميس لتعيين خلف لحاكم مصرف لبنان رياض سلامة فور خروج رئيس الحكومة نجيب ميقاتي من عين التينة.

وتكشف مصادر نيابية معارضة لـ”جنوبية” ان ارنب بري الجديد هو توزيع ادوار بين فريق السلطة من بري الى “حزب الله” الى فرنجية وباسيل وهدفه توزيع الادوار بشكل متقن للقول ان هذا الفريق حاول تعيين بديل لسلامة لكنه فشل في تأمين النصاب او انه حاول ولكن لم يوفق.

كل ما يجري “فيلم ثنائي طويل” وتوزيع ادوار على المكشوف لتمرير إما تعيين حاكم جديد او اجبار الآخرين على القبول بأي سيناريو بعد سلامة!

وتلفت المصادر الى ان اصرار بري وميقاتي على التعيين مع وجود غطاء من بكركي وجنبلاط والقوات يصطدم بدوره بتطيير النصاب من “حزب الله” لمسايرة باسيل وايضاً مقاطعة وزيري فرنجية تضامناً مع “حزب الله”.

وترى ان كل ما يجري “فيلم ثنائي طويل” وتوزيع ادوار على المكشوف لتمرير إما تعيين حاكم جديد او اجبار الآخرين على القبول بأي سيناريو بعد سلامة!

جولة لودريان

وفور وصوله الى بيروت باشر الموفد الفرنسي جان ايف لودريان جولاته على الكتل النيابية والمعنيين بملف انتخاب الرئيس، فالتقى بري والنواب: سامي الجميل  وتيمور جنبلاط وميشال معوض.

إقرأ ايضاً: السلطة تُهوّل بفوضى أمنية ومالية..و«حزب الله» يتلطى وراء تسوية أميركية-إيرانية!

وتشير مصادر مطلعة على اجواء لقاءات لودريان لـ”جنوبية” الى ان لودريان لم يطرح اية اسماء رئاسية. ولمح الى انه ينطق باسم “اللجنة الخماسية”. كما اشار الى نية فرنسا الدعوة الى حوار في ايلول في قصر الصنوبر، وإذا تعذر فإنه يحبذ عقد لقاءات حوارية ثنائية وثلاثية مع تأمين غطاء من الخماسية لها.     

بري والاميركيين

وفي حوار لبري مع قناة “الحرة”، كشف الاخير أنّ “علاقتي جيّدة مع الأميركيين، وكنت في صدد إرسال وفد من حركة أمل إلى الولايات المتحدة كما جرت العادة، ولكن تريّثت الى حين انتخاب رئيس للجمهوريّة، لكي لا يتمّ الربط بين الزيارة والرئاسة”، وأضاف “الوفد جاهز وفي انتظار السفر ربما في آب، أو أيلول أو تشرين الأول”.

استعراض حدودي لـ”حزب الله”

ومع استمرار المناوشات بين “حزب الله” واسرائيل على الحدود الجنوبية، اكدت وسائل إعلام إسرائيلية، ان “مقاتلي حزب الله قاموا بجولة على الحدود قرب مستوطنة دوفيف في الجليل الأعلى”.

لودريان اشار الى نية فرنسا الدعوة الى حوار في ايلول في قصر الصنوبر وإذا تعذر فإنه يحبذ عقد لقاءات حوارية ثنائية وثلاثية مع تأمين غطاء من “الخماسية” لها    

ونقلت وسائل اعلام عن مسؤول أمني في “منطقة الجليل الشرقي” تأكيده انه “لسنا متفاجئين من رؤيتهم يتجولون على الحدود كما قبل حرب لبنان”.

وكان انتشر مقطع فيديو عبر وسائل التواصل الاجتماعي يظهر مجموعة من حزب الله تتجول قرب السياج الشائك.

السابق
لقاء يجمع لودريان بتيمور جنبلاط.. والملف الرئاسي ثالثهما
التالي
اليكم أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 26 تموز 2023