بعدسة جنوبية: مهرجان «ميزان السينمائي» ينطلق بنسخته الأولى

بالتزامن مع إطلاق مهرجان اليوم العالمي للعدالة الدولية، إنطلق البارحة مهرجان «ميزان السينمائي بنسخته الأولى»، بمبادرة من مؤسسة «لقمان سليم» وبالتعاون مع مركز «مينا» للصورة في بيروت، بحضور حشد من أهل الثقافة والفن والإعلام.

يشكِّل مهرجان ميزان السينمائيّ سابِقةً من نوعه، إذ يقدّم منبرًا فريدًا لنقاشات سينمائيّة وسياسيّة حول مسألةِ قتل النخب الفاعِلة في مجتمعاتها، من صحافيّين وسياسيّين وناشطين، وطريقة إيصال هذه القضيّة المريرة للرأي العام. 

إفتتح المهرجان بفيلم «مشروع كارتيل» الفرنسي الصنع والمكسيكي الموضوع، حول اغتيال الصحافية الاستقصائية ريجينا مارتينيز وتعاضد صحافتين من حول العالم لكشف ملابسات الجريمة والتي تقول بدورها الكثير عن تحكم كارتيل المخدرات بمفاصل الحياة السياسية، تلاه نقاش مفتوح مع جاد شحرور من «مؤسسة سمير قصير» وديانا مقلد من موقع «درج»، وهيثم شمص مدير مهرجان «كرامة»، تناول الأفلام المعروضة من قتل الصحافيين إلى دور السينما الفعال في تبيان الحقائق، مروراً باغتيال النساء.



تعمل لجنة المهرجان على جعل هذا النشاط موعداً سنويّاً يلتقي فيه كل مدافع عن الإنسان وحقوقه للتأكيد على الحريات وخصوصاً حرية التعبير، كما يعد هذا الحدث فريداً من نوعه، اذ يضع في متناول المشاهدين أفلاماً وثائقية ودرامية على غرار «رسالة إلى أختي» و»في يوم من أيام العنف العادي» وغيرهما، التي تسلط الضوء على مسألة الاغتيالات السياسية التي ارتكبت في لبنان ومالطا والجزائر واليونان، وحصدت ارواح صحافيين وناشطين وقامات فكرية.

ويجمع مهرجان ميزان السينمائي وجهات نظر متنوّعة لسينمائيّين، وناقدين، وباحثين، وناشطين في الشأن العام. تقدّم أفلامُه وجلساتُه متنفَّسًا للتَّحاور والتفكُّر فيما يؤول إليه الشأن السياسيّ في مجتمعاتنا اليوم، في سعيٍ منَّا لإحداث تغيير يُكرِّس مبدأَ المحاسبة والعدالة. 

السابق
بالصور: «حملة رقابية» على المطاعم والمسابح جنوباً.. محاضر ضبط وفحوصات احترازية!
التالي
بعد موجة الاقتحامات.. بيان عالي النبرة من جمعية المصارف وتحذير !