تحذيرات من حرارة ال40.. رفع الجهوزية تحسّباً لخطر الحرائق!

حرائق بالجملة في الجنوب

مع ارتفاع مؤشر خطر اندلاع الحرائق في الأحراج، بسبب ارتفاع درجات الحرارة وبلوغها ال ٤٠ درجة لا سيّما يوم غد الجمعة والسبت، رفعت المديرية العامة للدفاع المدني الجهوزية في كافة المراكز الإقليمية والعضوية.

وقد شب عصر اليوم حريق كبير في حمى بلدة ابل السقي في منطقة مرجعيون وقد تدخلت طوافة للجيش اللبناني لاطفاء الحريق بسبب وعورة المكان واشتداد الحريق.

وقد ذكرت المديرية العامة المواطنين والمقيمين بضرورة الإتصال على الرقم 125 للتبليغ فور مشاهدتهم الدخان الناتج عن الحريق أو عند وقوع أي طارئ، كما تدعوهم إلى التقيّد بإرشاداتها حول التوعية من مخاطر حرائق الغابات وعدم استعمال الأسهم النارية والمفرقعات، ما قد يسبّب بخسائر فادحة في الأحراج وأضرار في الممتلكات.

حذرت مصلحة الارصاد الجوية في لبنان، الخميس، من خطر اندلاع الحرائق، والتعرض لأشعة الشمس نتيجة موجة الحر التي تتعرض لها البلاد.

وأشارت دائرة التقديرات في مصلحة الارصاد الجوية (حكومية)، وفق ما نشرت “الوكالة الوطنية للإعلام” (حكومي)، إلى أن “لبنان تحت تأثير الكتل الهوائية الحارة التي أدت الى ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة..، حيث تبلغ ذروتها يوم الجمعة، المقبل يرافقها ارتفاع في نسبة الرطوبة في المناطق الساحلية”.

وحذرت من “خطر اندلاع الحرائق في المناطق الحرجية، ومن التعرض لأشعة الشمس المباشرة في ساعات الذروة في حين ننصح بالإكثار من شرب السوائل.

ولفتت الدائرة، إلى أن درجات الحرارة “ستتخطى معدلاتها الموسمية في بعض المناطق اللبنانية يومي الخميس والجمعة، حيث تلامس الـ 40 درجة في بعض المناطق الداخلية، مع ارتفاع في نسبة الرطوبة بشكل ملموس في المناطق الساحلية مما يزيد الشعور بالحر بخاصة في الفترة المسائية”.

يشار إلى أن معدل درجات الحرارة لشهر يوليو/ تموز عادة ما كانت تتراوح بين 24 و32 درجة مئوية في لبنان.

السابق
كم بلغ دولار السوق السوداء مساء اليوم؟
التالي
استنفار جوّي اسرائيلي قرب المطلة.. والسبب مروحية للجيش اللبناني!