الإحتفالات بعيد الاضحى تلف لبنان..والخطباء يحثون على انتخاب الرئيس

مكة المكرمة

عمت أجواء عيد الاضحى في مختلف المناطق اللبنانية، حيث رفعت التكبيرات من مآذن المساجد واقيمت صلاة العيد، والقى أئمة المساجد الخطب التي شددوا فيها على ضرورة الاسراع بانتخاب رئيس للجمهورية كخطوة اولى على طريق تعافي البلد من ازماته خصوصا الاقتصادية والمعيشية .

دار الفتوى

وألقى أمين الفتوى في الجمهورية اللبنانية الشيخ أمين الكردي خطبة عيد الأضحى في جامع محمد الأمين، في وسط بيروت بتكليف من مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان.

وسأل الكردي “أين كرامة الإنسان أمام هذا السكوت المطبق أمام من الذي يحدث على ارض فلسطين ارض المجاهدين المرابطين والمرابطات في باحات المسجد الأقصى، أين هي كرامة الإنسان مما نعيشه في بلدنا، الى متى هذا الاستخفاف بكرامة الشعب وتضييع حقوقه وشأنه وهمه القلبي والنفسي، أين تحمل المسؤولية في إنجاز الاستحقاقات الوطنية لبلدنا، أين المتصدرون لمشهد المسؤولية من أنين الناس ووجعهم فعلى كل مسؤول أن يرجع الى صوابه والى السعي في حاجة الناس، السياسة الحقيقية هي مراعاة حقوق الناس وأن تهيء لهم ظروف الحياة الكريمة”.

إمام

وأم مفتي طرابلس والشمال الشيخ محمد إمام، المصلين في عيد الأضحى، في الجامع المنصوري الكبير  في المدينة القديمة.

وانتقد إمام المسؤولين، فقال: “أما مسؤولونا فلا يتحركون لا وفق أمر الله ولا وفق التجرد للحق ولا وفق مسؤولياتهم واماناتهم، ولا وفق مصلحة الوطن والشعب الذي ائتمنهم على شؤونه وحياته. قسم من هؤلاء المسؤولين يتوسل الحيل والمناورات والألاعيب ليكرس نفسه وجماعته، وقسم منهم يتوسل سطوة القوة وفائض إمكانياته ليفرض ما يريد، وقسم لا يحسن التفاهم ولا يستطيع ترجمة التلاقي وإنتاج الحلول الممكنة إذ غير أداءه وتخبطه احيانا وعدم جديته وواقعيته احيانا أخرى وفي كل الأحوال يدفع المواطن المسكين الثمن”.

سوسان

 وفي مسجد الحاج بهاء الدين الحريري، أدى مفتي صيدا وأقضيتها الشيخ سليم سوسان صلاة العيد وأم المصلين.
 
والقى سوسان خطبة العيد، حيث اعتبر ان :”أزماتنا كثيرة وكبيرة في وطن يتهاوى ونظام يتهالك، باختصار لم يعد هناك توازن بين المدخول والمصروف وغابت معظم الخدمات الضرورية في الدولة، ان لم تكن كلها”، مؤكدا أن “البلد يحتاج الى الشرفاء والمخلصين والاوفياء يحتاج الى مشروع حقيقي انقاذي لا الى بكاء وندب وعويل يحتاج الى الشرفاء لا الى اقطاع سياسي أو ديني الكل اصبح يعاني ابتداء من الدواء الى الغلاء الى الاقساط الى الاستشفاء وغيرها وغيرها لقد بُحَّ الصوت مع كل المخلصين الأوفياء ونحن نطالب، اننا نريد حلولا لمشاكلنا، اننا نريد طريقا واضحة للوصول الى شاطيء الأمان والخلاص أو اننا باقون في هذه الاوضاع التي تعرفونها ولكن إلى متى تصبر الناس.

زكريا

وألقى مفتي عكار الشيخ زيد بكار زكريا خطبة عيد الاضحى في مسجد حلبا الكبير، وتابع: “ما احوجنا اليوم أن نضحي في كل تعاملاتنا اليومية، وللأسف نشاهد أن البلد قد ضحي به وهو بحاجة الى تضحية من المسؤولين في سبيل حل ازمة إنتخاب رئيس للجمهورية، ولا بد من التضحية في بلداتنا وقرانا والتضحية في سبيل لم الشمل والالفة، والاهم ايضا هي التضحية امام اطفالنا بأن نجلس معهم ونناقشهم حتى لا ينساقوا وراء المخدرات والشهوات. ولا بد ايضا ان تضحي الام من اجل تماسك الاسرة والمجتمع ولا تلتفت الى ما تسوق له جمعيات مشبوهة تدعو الى حرية المرأة وتمردها تحت  شعارات واهية”.

الرفاعي

واعتبر مفتي محافظة بعلبك الهرمل الشيخ بكر الرفاعي، أن “التوازن في لبنان مع المحيط العربي والإسلامي ضروري، كما الحاجة إلى انتخاب رئيس للجمهورية وتشكيل حكومة إنقاذ وطني”.

إقرأ ايضاً: «حزب الله» يواجه إسرائيل عبر «خيمتي شبعا».. و«اليونيفيل» تعرب عبر «جنوبية» عن «قلقها»!

جاء ذلك خلال خطبة عيد الأضحى في “المسجد الأموي الكبير” في بعلبك، بعد الصلاة التي أمها المفتي السابق الشيخ خالد الصلح.

فضل الله

 وألقى العلامة السيد علي فضل الله، خطبتي صلاة عيد الأضحى، من على منبر مسجد الإمامين الحسنين في حارة حريك، بعدما أم المصلين، ومما جاء في خطبته السياسية: “إننا في الوقت الذي نقدر أي مبادرة تساعد اللبنانيين على حل وإخراج الاستحقاق الرئاسي من المأزق الذي وصل إليه، فإننا ما زلنا على قناعة أن الخارج المؤثر على الساحة اللبنانية والقوى السياسية لم يـأخذ بعد قراره الحاسم في هذا الشأن، إما لعدم التوافق بين أطرافه، أو لأن الظروف السياسية لم تنضج بعد في حسابات هؤلاء، ما يبقي هذا الملف بكل تداعياته في دائرة الانتظار. إنه من المؤسف استسلام القوى السياسية لهذا الواقع”.

السابق
«حزب الله» يتجنب الانجرار إلى سجال باسيل!
التالي
بالفيديو..كبي لـ«جنوبية» عن حركة الاسواق : التعويل على الوافدين!