أزعور يرفض أن يكون مرشح فريق ضد آخر

جهاد ازعور

شهدت الساحة السياسية فيضاً في تصريحات المسؤولين من الموالين ومعارضي المنقسمين بين مرشحين رئيسيين هما الوزيران السابقان سليمان فرنجية وجهاد أزعور.

لكن الحاضر الغائب في موجة التصريحات، كان أزعور، مرشح المعارضة، الذي حالت وظيفته الحالية مديراً للشرق الأوسط وآسيا في صندوق النقد الدولي، دون مشاركته في مقابلات صحافية، بسبب قوانين المؤسسة الدولية التي ينتمي إليها.

لكن هذا لم يمنع أزعور، الذي يقطن في العاصمة الأميركية واشنطن، من مشاركة أفكاره وتطلعاته في مجالسه الخاصة، إضافة إلى إصداره بياناً رسمياً اليوم (الاثنين)، تعليقاً على ترشيحه.

ويرى أزعور أن لبنان يمر بأصعب أزماته وأنه بحاجة لإعادة كسب ثقة الداخل والخارج. ونقلت مصادر مقربة منه لـ«الشرق الأوسط» قوله إنه لا يرى نفسه جزءاً من الصراع السياسي الموجود حالياً، فهو «موجود في ساحة الصراع لكنه ليس الصراع»، وفق المصادر التي قالت إنه لم ينقطع عن أحد، رغم الانتقادات التي يواجهها، وأنه لا يعد نفسه مرشح طرف أو فريق مقابل طرف آخر، مؤكدة أنه لا يقبل بهذه المقاربة.

ويتحدث أزعور بشكل واضح عن هذه المقاربة، في بيانه الذي قال فيه إن اسمه «ليس تحدياً لأحد»، مضيفاً أن «ترشيحه هو دعوة إلى الوحدة وكسر الاصطفافات والبحث عن الجوامع المشتركة في سبيل الخروج من الأزمة وتوظيف كل ما أوتينا جميعاً من خبرة ومخيّلة وإرادة للعودة إلى طريق التقدم».

ويتابع مؤكداً أنه يريد أن يكون ترشيحه «مُلهماً للأمل لا سبباً للخوف، ومساهمةً في الحل وليس عنصراً يضاف إلى عناصر الأزمة» مشدداً على ضرورة أن يشمل الحوار «جميع المكونات والقوى السياسية الشريكة في الوطن على قاعدة التلاقي لتحقيق إجماع وطني يحتاج إليه لبنان أكثر من أي وقت مضى»، وفق البيان.

ويرى أزعور، نقلاً عن المصادر، أن رد الفعل المنتقد له والرافض لترشيحه «ليس على اسمه بل على المبادرة». أما بخصوص جلسة الأربعاء، فيقول إنه ليست لديه توقعات حول مجرياتها لأن هذا بيد النواب، وإن هناك آلية لانتخاب الرئيس يحترمها، وإن نيته ليس أن يكون رئيساً فقط، بل إذا انتخب رئيساً أن يكون هذا بأكبر إجماع وتعاون ممكنين بهدف إنجاح عملية النهوض.

ثقة الداخل والخارج: ويشدد أزعور على ضرورة إعادة بناء الثقة في الداخل والخارج، مشيراً إلى أن لبنان تراجع كثيراً في الأعوام الـ10 الماضية، خصوصاً في انفتاحه على دول المنطقة كدول الخليج، وأن الانقطاع الكبير هذا كان له تأثير اقتصادي وسياسي على البلاد. وتنقل المصادر عنه تقييمه أنه «على الصعيد الإقليمي كان الوضع الجيوسياسي صعباً، لكن هذا الوضع يشهد تغييرات اليوم يجب أن يواكبها لبنان وأن يستفيد منها. وإن على السياسة الخارجية أن تفهم المتغيرات وتتكيف معها، وأن تكون هناك رؤية لمشاركة لبنان فيها كي يسترد ثقة العالم به» وإن «لبنان لا يمكن أن يكون متلقياً ومتفرجاً، بل فاعل ومشارك»

السابق
هل تُمدَّد ولاية سلامة؟
التالي
هل تهتزّ العلاقة بين برّي وجنبلاط؟