«حزب الله» يَستنسخ «اللقاء التشاوري» لتطويق باسيل..وتلويح أميركي بعقوبات على المعرقلين!

تكتل "التوافق الوطني"

في حركة من شأنها ان تخسر النائب جبران باسيل وتكتله نائباً، اطلق “حزب الله” نسخة “منقحة” من اللقاء التشاوري السني وهذه المرة سحب نائب من “وديعته” لدى باسيل ليضمن 5 اصوات سنية لفرنجية.

وترى مصادر معارضة لـ”جنوبية” ان هدف هذا اللقاء هو توجيه رسالة سلبية الى نواب وقيادات طرابلس الخصمة مع “الحزب” ولا سيما النائب اشرف ريفي وبحدود معينة الى القوات والقوى السنية الاخرى في عكار والشمال.  

وكان النائب فيصل كرامي اعلن عن ولادة تكتل “التوافق الوطني”، الذي يضمه ، عدنان طرابلسي، حسن مراد، محمد يحيى، وطه ناجي.

عقوبات اميركية

وكشفت مساعدة وزير الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى باربارا ليف، لأن “إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تنظر في إمكانية فرض عقوبات على المسؤولين اللبنانيين على خلفية عدم إنتخاب رئيس”.

إقرأ ايضاً: من أنشاص إلى جدة.. قمة عربية واحدة ذات «ديباجة» خالدة!

وأكدت ليف، أننا “نعمل مع حلفاء إقليميين واوروبيين لدفع البرلمان اللبناني للقيام بعمله”.

اللجان النيابية خلاف جديد

على الصعيد النيابي، عقدت امس جلسة اللجان النيابية المشتركة، التي دعا اليها رئيس مجلس النواب نبيه بري، لمتابعة درس اقتراح القانون الرامي إلى الشروع بتطبيق نظام «الدخل الأساسي الشامل» (قانون كرامة المواطن)، ومشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 13760 الرامي إلى تعديل بعض أحكام قانون الضمان الإجتماعي وإنشاء نظام التقاعد والحماية الإجتماعية.

هدف “تكتل كرامي” توجيه رسالة سلبية الى نواب وقيادات طرابلس الخصمة مع “الحزب” ولا سيما ريفي وبحدود معينة الى القوات والقوى السنية الاخرى في عكار والشمال

وشهدت الجلسة سجالات حادة سيما بين النائبين ميشال معوض وعلي حسن خليل حول احقية تحويل حكومة تصريف اعمال قوانين الى مجلس النواب في ظل الشغور.

قتلى للجبهة الشعبية

أمنياً، قُتل 5 عناصر وجُرح آخرون من “الجبهة الشعبية الفلسطينية – القيادة العامة”، في موقع لها عند الحدود اللبنانية – السورية. وقد سُمع دوي انفجار قويّ فجر امس، في عدد من قرى البقاع، وقد تمّ نقل المصابين إلى مستشفى “الناصرة” التابع للهلال الأحمر الفلسطيني في برّ إلياس، حيث عولجت حروقهم البسيطة، قبل أن يغادروا، فيما نُقل 3 جرحى إلى الجهة السورية من الحدود.

اطلق “حزب الله” نسخة “منقحة” من اللقاء التشاوري السني وهذه المرة سحب نائب من “وديعته” لدى باسيل ليضمن 5 اصوات سنية لفرنجية

واتهم عضو المكتب السياسي في الجبهة أنور رجا، اسرائيل، باستهداف القاعدة الواقعة في بلدة قوسايا بغارة ليلية. الّا انّ وسائل إعلام إسرائيلية ومصادر عسكرية اسرائيلية نفت شنّ غارة على الحدود اللبنانية- السورية. بدورها، نقلت وكالة “فرانس برس” عن مصدر أمني لبناني قوله، انّ انفجار قوسايا ناجم عن صاروخ قديم مخزّن في مستودع أسلحة داخل القاعدة.

السابق
أسرار الصحف المحلية ليوم الخميس في 1 حزيران 2023
التالي
تحرير السعودي..«رمية رئاسية» لقائد الجيش من غير رام!