لبنان «أسير السلاح» في ذكرى التحرير..وجنبلاط «يتقاعد» حزبياً بعد النيابة!

وليد جنبلاط

لا تزال اصداء مناورة “حزب الله” العسكرية الاحد الماضي في عرمتى تتفاعل، وحجبت الاضواء عن ذكرى التحرير الـ23 والتي حلت باهتة وسط اكتفاء معظم قوى “الممانعة” بالبيانات الكلامية والتصريحات.

وترى مصادر معارضة لــ”حزب الله” لـ”جنوبية” ان الاخير يأسر الجنوب ولبنان بسلاحه ويهيمن على مقدرات البلد.

استقالة جنبلاط في توقيتها هامة ومؤشر على اقتراب التسوية لذلك تنحى عن العمل الحزبي وترك المسيرة لنجله النائب تيمور لإكمال الدرب السياسي والحزبي

وتشير الى ذكرى التحرير على اهميتها، تحولت الى طقوس روتينية ومن ابتكار او تجديد وهو الامر الذي يشجع على ممارسات غير حميدة.

استقالة جنبلاط الحزبية

وامس  فاجأ رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط الجميع بإعلان إستقالته من رئاسة الحزب ودعوته إلى مؤتمر عام إنتخابي في الخامس والعشرين من حزيران المقبل.

إقرأ ايضاً: نصرالله يَستكمل «تصعيده» الكلامي بعد الميداني..وإنسداد سياسي ومالي طويل!

وترى مصادر معنية لـ”جنوبية” ان استقالة جنبلاط في توقيتها هامة ومؤشر على اقتراب التسوية لذلك تنحى جنبلاط عن العمل الحزبي وترك المسيرة لنجله النائب تيمور لإكمال الدرب السياسي والحزبي.

عودة السين-سين؟

وكشفت صحيفة الرياض السعودية أن الملف اللبناني كان ذا أولوية في أجندة لقاء ولي العهد محمد بن سلمان والرئيس السوري بشار الأسد، والذي عقد مؤخراً في جدة بشكل خاص والقيادات العربية بشكل عام في اللقاءات الجانبية، مؤكدة أن الزخم السعودي سيزداد في الملف اللبناني بمشاركة سوريا وإيرانية فعالة، انطلاقاً من الدور المحوري الذي تلعبه السعودية في العالم العربي، وسيترسّخ هذا الدور أكثر في مرحلة ما بعد القمة العربية.

ذكرى التحرير على اهميتها تحولت الى طقوس روتينية ومن ابتكار او تجديد وهو الامر الذي يشجع على ممارسات غير حميدة

ولفتت الى أن الفترة المقبلة ستشهد تحركاً سعودياً سورياً لحلحلة الأزمة اللبنانية بهدوء وحكمة استمراراً ل​سياسة​ الرياض لتصفير المشكلات ولم الشمل العربي ومساعدة لبنان على التعجيل بانتخاب رئيس للجمهورية وتشكيل حكومة وتحديد الخطوات التي تسهم في إخراج لبنان من أزمته وفق مخرجات إعلان جدة وعدم ترك لبنان مستمراً في انزلاقه في الأزمات إن كانت سياسية أو اقتصادية عبر إحداث توافق بين اللبنانيين حول مستقبلهم.

كرامي وتكتل جديد؟

وبعد جولة ولقاءات عدة له، أعلن النائب فيصل كرامي “قيام تكتل او جبهة جديدة في المجلس النيابي تجمعه مع النائب محمد يحيى للمطالبة بالإنماء المتوازن والعمل على إحضار المشاريع لمناطقنا المحرومة”.

نصرالله

وفي كلمة له بعيد التحرير، قال امين عام “حزب الله” السيد حسن نصرالله،  ان “المطلوب المزيد من الحوار والإتصالات ولسنا على قطيعة مع أحد وندعو إلى التشاور من دون أي شروط مسبقة وإلغائية”، مضيفاً “هناك خيارين إما أن يتنحى حاكم مصرف لبنان رياض سلامة أو أن يتحمل القضاء مسؤوليته لأن حكومة تصريف الأعمال لا تملك صلاحية عزله”، مضيفاً “لا بد من البحث والاتفاق عن بديل”.

السابق
دماء تسيل في طرابلس.. ماذا يحصل؟
التالي
أسرار الصحف الصادرة صباح اليوم الجمعة 26 أيار 2023