الحكومة «تسترضي» الاسد في ملف النزوح..وفرنجية «يُهادن» السعودية رئاسياً!

قصر بعبدا

بقي ملف النزوح في واجهة الاهتمام المحلي مع تصدر الاحداث الامنية هذا الملف. وبعد القرارات التي اتخذها وزير الداخلية بسام مولوي بمنع التظاهرة التي كان سينفذها امس نازحون سوريون واخرى مضادة لهم امام مفوضية شؤون اللاجئين في الجناح، رأس رئيس الحكومة نجيب ميقاتي اجتماعين في السرايا لبحث ملف النازحين السوريين خلص الاول الى مقررات ابرزها الطلب من المفوضية العليا لشؤون النازحين وضمن مهلة اقصاها اسبوع من تاريخه، تزويد وزارة الداخلية والبلديات بالداتا الخاصة بالنازحين السوريين على انواعها، على ان تسقط صفة النازح عن كل شخص يغادر الاراضي اللبنانية، والطلب من الاجهزة الأمنية التشدد في ملاحقة المخالفين ومنع دخول السوريين بالطرق غير الشرعية ، والطلب من وزارتي الداخلية والبلديات والشؤون الاجتماعية إجراء المقتضى القانوني لناحية تسجيل ولادات السوريين على الاراضي اللبنانية بالتنسيق مع المفوضية العليا لشؤون النازحين، والطلب من الدول الاجنبية المشاركة في تحمل اعباء النزوح السوري خاصة مع تزايد اعداد النازحين في ضوء تفاقم الازمة الاقتصادية. الطلب من وزارة العمل، وبالتنسيق مع المديرية العامة للامن العام، التشدد في مراقبة العمالة ضمن القطاعات المسموح بها.

لجنة للحوار مع سوريا؟

وخلص اجتماع السراي الى تكليف وزيري الشؤون الاجتماعية والعمل وأمين عام المجلس الاعلى للدفاع ومدير عام الأمن العام بالإنابة متابعة تنفيذ مقررات اللجنة والتنسيق بشأنها مع الجانب السوري ورفع تقارير دورية بهذا الخصوص إلى اللجنة الوزارية.

وترى مصادر نيابية لـ”جنوبية” ان الحكومة والسلطة السياسية وصلت الى حائط مسدود، ولم يبق لها الا “استرضاء” الرئيس السوري بشار الاسد واستعطافه لكي يعيد السوريين الى بلده.

الحكومة والسلطة السياسية وصلت الى حائط مسدود ولم يبق لها الا “استرضاء” الرئيس السوري بشار الاسد واستعطافه لكي يعيد السوريين الى بلده

وتشير الى ان نظام الاسد لا يريد هذه العودة، وهو يتخلص وفي عز ازماته المالية والاقتصادية والعقوبات عليه من عبء 3 ملايين سوري في لبنان مع اطفالهم وكل همومهم.

إقرأ أيضاً: «جعبة» عبد اللهيان مليئة بالرسائل الاقليمية..وفرنجية يعلن ترشيحه «تلفزيونياً» اليوم!

وتلفت الى ان الحوار مع هذا النظام لا يجدي نفعاً، وكان حرياً بالدولة ان تقيم مخيمات مستقلة، كما جرى في تركيا والاردن لا ان تهرب الى دمجهم بالمجتمع اللبناني وما سببه من مشاكل خطيرة حتى الساعة.

فرنجية: لن أتحدى السعودية

واعلن رئيس تيار المردة سليمان فرنجية أنني “أكثر شخص مطروح للرئاسة وإذا لزم الأمر سأعلن ترشيحي، أما الإستعجال فهو ليس أمراً مفيداً”.

واكد  أنه لن يذهب إلى جلسة يتحدى فيها السعودية «وأصل فيها إلى رئاسة الجمهورية من دون أن أحكم»، مؤكداً أن «موقفنا من السعودية تاريخي ومعروف، ولم يمر بأي مرحلة سيئة». وأبدى فرنجية في حوار تلفزيوني ليل أمس استعداده للحوار «اليوم وكل يوم» مع سمير جعجع وجبران باسيل وسامي الجميل، و«من يريد الحوار مستعدون للقائه في بكركي».

فرنجية اقر بوضوح بصعوبة ترشيحه ووضعه الرئاسي وانه بلا القوى المسيحية والسعودية لن يصل الى بعبدا مهما دعمه النظام السوري وايران وحزب الله!

وشدد على أن «علاقتي شريفة وواضحة مع بيت الرئيس السوري بشار الأسد»، و«أنا من 8 آذار ولا أفعل أي شيء لا أؤمن به»، و«أملك شيئاً لا يملكه الكثيرون وهو ثقة حزب الله وثقة الرئيس بشار الأسد، وأستطيع أن أنجز معهما ما لا يستطيع أن ينجزه آخرون». وشدد على أنه «لم يتم الحديث معي فرنسياً بشأن السفير اللبناني السابق نواف سلام، ولا مشكلة لديّ مع أي من الأسماء المطروحة».

وترى مصادر نيابية معارضة لـ”جنوبية” ان فرنجية اقر بوضوح بصعوبة ترشيحه ووضعه الرئاسي وانه بلا القوى المسيحية والسعودية لن يصل الى بعبدا مهما دعمه النظام السوري وايران وحزب الله!

دعوة ايرانية للنواب؟

وتعرضت دعوة السفير الإيراني مجتبى أماني التي وجهها امس الى رؤساء الكتل النيابية، بمن فيهم النواب التغييريون الى لقاء عصر اليوم في سفارة بلاده مع وزير الخارجية امير حسين عبد  اللهيان للتشاور حول الاستحقاق الرئاسي، لإنتكاسة فيما بدا انه “مبادرة” على هذا الصعيد يحملها المسؤول الايراني. لكن استثناء رئيس كتلة “الجمهورية القوية” التابعة لـ”القوات اللبنانية” من الدعوة، وكذلك المرشح الرئاسي رئيس حركة الاستقلال النائب ميشال معوّض ونائب المنية والضنية احمد الخير، أسقط على الفور صفة الدعوة الجامعة التي ارادها عبد اللهيان. وقد قرر رئيس كتلة حزب الكتائب النائب سامي الجميل، ومثله النائب كميل شمعون وعدد من النواب التغييريين مقاطعة دعوة السفير أماني.

السابق
اليكم مصير لاجئ سوري سلّمه لبنان لقوات الأسد
التالي
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس في 27 نيسان 2023