بسبب اشتداد الازمة الاقتصادية.. بلدية صيدا تطلق «صندوق التكافل»

في خطوة غير مسبوقة، تدل على عمق أزمة استمرار مؤسسات خدماتية في العمل، لتلبية احتياجات وشؤون المواطنين في المدن والقرى، لجأت بلدية صيدا أكبر مدن الجنوب، إلى إطلاق صندوق (تكافلي)
يتم تغذيته من المساعدات والتبرعات ، لدرء اي خطر مقبل ، يتعلق بفراغ الصندوق البلدي من الاموال، ما سيؤدي إلى وقف الخدمات او تعثرها على الاقل، خاصة بالنسبة لجمع ومعالجة النفايات، التي تأتي في سلم أولويات البلديات هذه الأيام.
ويتزامن نداء استغاثة بلدية صيدا، مع شهر رمضان ، حيث يسود التكافل الاجتماعي، عبر متمولين وقوى وجمعيات، ويهدف إلى الحفاظ على دور هذه المؤسسة ومسؤوليتها تجاه ابنائها والمقيمين فيها، بعدما اصبحت موارد البلدية، كسائر البلديات في لبنان من الصندوق البلدي المستقل، تقل عن الخمسة بالمئة من قيمتها السابقة.

وخلال مؤتمر صحافي عقده في القصر البلدي للمدينة أعلن رئيس البلدية المهندس محمد السعودي، بحضور نائب رئيس البلدية ابراهيم البساط وعدد من الاعضاء، عن البدء بمفاعيل جمع التبرعات المالية للبلدية، ابتداء من الشهر القادم، وانشاء صندوق تكافلي احتياطي.

و إستعرض السعودي الوضع المالي لبلدية صيدا مشيرا إلى أن “الوضع في البلدية صعب للغاية وهي لم تقبض أي مبلغ من الصندوق البلدي المستقل عن العامين 2021 و2022 ، وقيمتهما ١٦ مليار ليرة، بمعدل ثمان مليارات عن كل سنة، مضيفا سبق أن وعدنا من قبل وزير الداخلية بزيادة عائدات البلديات ، ولكن من الواضح أن الوضع المالي للدولة صعب أيضا.

وقال” هذه السنة 2023 ستبلغ قيمة المصاريف نحو 30 مليار،والمدخول 10 مليار ليرة، وبذلك فإن العجز سيبلغ 20 مليار ليرة، ولكن لن يكون هناك عجز هذا العام لأنه يوجد في الصندوق نحو 20 مليار ليرة .
واكد بالمقابل ان “بلدية صيدا توقفت عن تنفيذ مشاريع جديدة ولدينا أولوية الإهتمام بالموظفين في البلدية ومعالجة موضوع النظافة العامة.

وأضاف” إذا لم تبادر الدولة بدفع المستحقات البلدية من الصندوق البلدي المستقل وزيادة عائدات بلدية صيدا، فإننا نحضر أنفسنا لأن نأخذ تبرعات من المؤسسات والبنوك ، وهناك لائحة من الأشخاص الذين يمكن أن يساعدوا البلدية كل حسب قدرته . اما مصادر التبرعات فهي المستشفيات والصيدليات ومكاتب تحويل اموال والمصارف وعيادات طبية ومكاتب سياحيه ومحامين واطباء اسنان، والباب مفتوح للجميع دون إستنثاء ،ولمن يرغب بمد يد المساعدة والتبرع فأهلا وسهلا به. وسيتم تشكيل لجنة خاصة تشرف على جمع اموال التبرعات ، تضم مدققي حسابات سيعملون على إصدار بيان شهري أو سنوي بمبالغ هذه التبرعات” .
وردا على سؤال عما إذا كانت الإنتخابات البلدية ستجري في موعدها قال: نحن نتبع لوزير الداخلية، ووزير الداخلية اعلن عن اجرائها في موعدها بنسبة 100% ونحن يجب ان نصدق أنها ستجري ان شاء الله .

السابق
عندما يحول بري «الساعة» الى «منبه» للرئاسة!
التالي
اتصال بين الراعي وميقاتي: لبنان يحتاج لقرارات حكيمة