«رائحة تمديد بلدي» تفوح من مجلس النواب..والنازحون السوريون ضِعف اللبنانيين!

النازحون السوريون

لن يطول مسلسل التكاذب والمزايدات الوطنية حول اجراء الاستحقاقات ومنها الاستحقاق البلدي والاختياري، اذ تفوح رائحة تمديد للمجالس البلدية والاختيارية لسنة اقله من مجلس النواب مع تقدم النائب ميشال ضاهر باقتراحي قانون يتعلق الأول بطلب التمديد للمجالس البلدية والإختيارية بعدما تبين أن لا اعتمادات مالية تسمح بإجراء هذه الإنتخابات حتى الآن.

مصادر رسمية لـ”جنوبية”: 220 الف ولادة جديدة كل عام بين النازحين بينما لا يعرف عدد الولادات في البيوت وغير المسجلة والتي لا تخضع لأي رقابة طبية!   

وتكشف مصادر نيابية لـ”جنوبية” ان غالبية القوى السياسية تريد الهروب من الانتخابات البلدية لكونها مكلفة مادياً وتحتاج الى مصاريف كثيرة.

وفي ظل هذه الازمة لا احد مستعداً لأن يدفع قرشاً واحداً ليكسب بلدية او يحافظ عليها، ولا سيما ان “الثنائي الشيعي” يضمن ولاء كل البلديات التابعة له وفي مناطقه وكل من خرج عن طاعته اقيل او حلت بلديته!

النازحون والولادات

وفي ارقام مثيرة للهلع ترتفع بشكل متسارع اعداد ولادات النازحين السوريين. وتشير معلومات احصائية الى ان ووفق القيود ان اعداد النازحين تسجل ارتفاعاً مضطرداً مع “دوبلة” اعداد النازحين عبر الولادات.

وتكشف مصادر رسمية لـ”جنوبية” ان 220 الف ولادة جديدة كل عام، بينما لا يعرف عدد الولادات في البيوت وغير المسجلة والتي لا تخضع لأي رقابة طبية!   

إقرأ ايضاً: خاص «جنوبية»: لقاء الإليزية يرسم «صورة تشبيهية» للرئيس اللبناني العتيد!

وامس غرد محافظ بعلبك – الهرمل بشير خضر على حسابه على «تويتر» ذكر فيها أن «نسبة النازحين في المحافظة الذين ولدوا في لبنان وتتراوح أعمارهم بين يوم و12 عاماً، تشكل 48 في المئة من مجمل النازحين. وتقدّمت اليوم (امس) إحدى الجمعيات بطلب الموافقة على مشروع دعم للنازحات الحوامل في بلدة واحدة، بلغ 720 سيدة حامل».

التحقيق مع سلامة 

وإستُكملت امس جلسة الاستجواب الثانية لحاكم مصرف لبنان رياض سلامة، بعد حضور سلامة وقاضي التحقيق الأول في بيروت شربل أبو سمرا، ورئيسة هيئة القضايا في وزارة العدل القاضية هيلانة اسكندر والوفد الأوروبي، إلى قصر العدل في بيروت.

“الثنائي الشيعي” يضمن ولاء كل البلديات التابعة له وفي مناطقه وكل من خرج عن طاعته اقيل او حلت بلديته!

 وانتهت جلسة الإستماع إلى سلامة قرابة الاولى من بعد الظهر أمام الوفد الأوروبي، وقال سلامة: إن جلسة اليوم كانت الجلسة الأخيرة إليه .وغادر قصر العدل في بيروت .

اضراب المصارف مستمر

واقتصادياً ومعيشياً يراوح في مزيد من الانهيار لقيمة الليرة مع بلوغ سعر الدولار الاسود 107 آلاف ليرة وتجاوز سعر منصة صيرفة 80 الفاً، وكأن شيئا لم يكن، فالبلد متروك للمافيات على انواعها والناس كأنها مخدرة تتعاطى مع واقعها بيأس وانعدام امل واستسلام كامل. في وقت اشارت المعلومات الى ان المصارف الخاصة مستمرة في اضرابها على الاقل حتى مطلع الاسبوع المقبل، ربطا بمسارات القضايا القضائية المثارة ضدها.

السابق
بعد مذكرة توقيف بوتين.. سويد يسأل: الا تستحق جرائم الحرب في سورية تحقيقا؟
التالي
أسرار الصحف اللبنانية الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 18 آذار 2023