«إنتفاضة» نيابية وشعبية داخل البرلمان وخارجه..و«حزب الله» يطوق باسيل رئاسياً!

ملحم خلف الاعتصام النيابي

لم يشهد مجلس النواب في تاريخه وحتى اليوم اي اعتصام مشابه لما قام به النائب ملحم خلف مع مجموعة من النواب التغييريين، وذلك رفضاً للتعطيل الممنهج الذي يقوم به “حزب الله” وحليفه الرئيس نبيه بري وكذلك “التيار الوطني الحر” لتطيير نصاب جلسات انتخاب الرئيس

في الدورة الثانية وبعد التصويت اللاغي بالورقة البيضاء في الدورة الاولى وفي سياق تعطيل الانتخابات حتى قبول المعارضو بمرشح يخفيه “الحزب” حتى الساعة!

وفي التفاصيل رفع رئيس مجلس النواب نبيه برّي جلسة انتخاب الرئيس الـ11 امس، بعد فقدان النصاب. لكن ملحم خلف دعاه الى عقد جلسات متتالية فرد بري: «مش عليّ هيدي».

اللقاء بين جنبلاط و”حزب الله” لم يكن مقرراً مسبقاً وتم ترتيبه على عجل ويصب في إطار التشاور الرئاسي والحكومي وضمناً استكمال مخطط عزل باسيل وتحجميه

وبعد رفع جلسة انتخاب رئيس الجمهورية، بقي النائبان ملحم خلف ونجاة عون صليبا داخل القاعة وقررا الاعتصام، وانضم إليهما كل من النواب الدكتور اسامة سعد وفراس حمدان وسينتيا زرازير وبولا يعقوبيان والدكتور الياس جرادة وميشال دويهي واديب عبد المسيح وسليم الصايغ والدكتور عبد الرحمن البزري، ووضاح الصادق، وحليمة القعقور والياس حنكش.. ويتوقع ان يزداد العدد تباعاً.

تضييق على المعتصمين

الى ذلك، تم إبلاغ النواب المعتصمين بأنه سيتم إغلاق جميع مداخل المجلس النيابي وإطفاء الكهرباء عند الساعة 2:30 فيما يبحث النواب عن طريقة لابقاء مدخل واحد مفتوح للحفاظ على التواصل مع النواب المعتصمين.

من جانبها أشارت النائبة بولا يعقوبيان الى أنه وُجد حلّ للدّخول عبر بابٍ جانبي وممرّ وقيل لنا «أمّنوا المازوت فنترك الكهرباء» وهذا ما سنقوم به.وفعلا بقي النواب معتصمين على العتمة.

كما نقلت النائب سينتيا زرازير حقائب النائبة صليبا إلى داخل المجلس وقالت: «شكلوا اعتصام مفتوع للخميس المقبل».

وعلّق النائب سامي الجميّل على خطوة خلف بالقول: خطوة وطنيّة بامتياز وسنواكبها، وللأسف لم يتمّ تنسيقها معنا ويُمكن أن ننضمّ في أيّ وقت لهذه الخطوة.

وليلا جرى تحرك شعبي في محيط المجلس النيابي لمساندة النواب المعتصمين في قاعة مجلس النواب وعدد المشاركين تزايد تباعاً.

إقرأ أيضاً: «توتر عال» كهربائي وسياسي بين البياضة وحارة حريك..والبيطار «صامد» في تحقيقات المرفأ!

وافادت معلومات أنّ اجتماعاً طارئاً ومفتوحاً تداعى إليه النواب المعتصمون في المجلس، اليوم الجمعة عن الساعة 12:30 ظهراً، سيحضره نائب رئيس المجلس الياس بو صعب، بهدف «إيجاد مخرج سريع لانتخاب رئيس جديد للجمهوريّة» .

وتكشف مصادر نيابية تغييرية لـ”جنوبية” ان الاعتصام مستمر وسيكون له خطوة تزخيمية اليوم مع ايجاد السبل لكسر الحصار المفروض من بري على النواب!

انهيارات متسارعة

وامس بلغ انهيار الليرة امام الدولار مستويات قياسية مع وصول سعر الصرف في السوق السوداء الى 50500 وهو رقم قياسي لم يشهده لبنان من قبل.

ودفع هذا الانهيار الى انتفاضة شعبية مصغرة في صيدا وبييروت حيث خرج عشرات المتظاهرين الى الشارع . فتم قطع الطريق في قصقص في الاتجاهين لكن أعيد فتحها بعد حوالي الساعة. كما افيد ان عددا من المحتجين قطعوا الطرق في ساحة الشهداء ومنطقتي الدورة والمرفأ.وفي منطقة عبرا قرب صيدا بإطارات السيارت المشتعلة.

مصادر نيابية تغييرية: الاعتصام مستمر وسيكون له خطوة تزخيمية اليوم مع ايجاد السبل لكسر الحصار المفروض من بري على النواب!

وأفيد عن قطع الطريق عند تمثال المغترب في الكرنتينا من قبل عدد من أصحاب السيارات العمومية، «احتجاجا على تردي الاوضاع المعيشية واستمرار ارتفاع سعر صرف الدولار الاميركي وتدني القيمة الشرائية لليرة، والارتفاع المستمر في اسعار صفيحة البنزين وتأثير ذلك على عملهم وتأمين لقمة عيشهم ومتطلبات عائلاتهم».

نصرالله وباسيل

من جهة ثانية لا يزال المشكل بين “حزب الله” والنائب جبران باسيل مستمراً، حيث عكست عبارات امين عام حزب الله السيد حسن نصرالله انه يريد رئيساً “له ركاب” اي رئيس مواجهة لمواجهة اميركا انه سيسير بالنائب السابق سليمان فرنجية وانه لا يعير اعتراضات باسيل عليه. فبعد ان كان يريد رئيساً “لا يطعن المقاومة في ظهرها” بات يريد رئيس مواجهة وليس تسوية او طرف كما كان يسوق باسيل لمرشح على غرار جهاد ازعور او زياد بارود او دميانوس قطار والمهم ان لا يكون فرنجية او قائد الجيش.

واستكمالاً لتطويق باسيل رئاسياً حط وفد من “حزب الله” في كليمنصو للمرة الثانية خلال 5 اشهر، وذلك بعد اللقاء الذي حصل في 11 اب الماضي بعد قطيعة طويلة بين الطرفين.

وتشير مصادر متابعة لـ”جنوبية” ان اللقاء لم يكن مقرراً مسبقاً وتم ترتيبه على عجل، ويصب في إطار التشاور الرئاسي والحكومي وضمناً استكمال مخطط عزل باسيل وتحجميه بعدما بات تصميمه على التعطيل الرئاسي والحكومي “مزعجاً” لحزب الله!

السابق
بعد تجاوزه ال 50 الفا.. الدولار يواصل ارتفاعه الجنوني صباحا!
التالي
بعد فُقدانها على أيدي نُخَبِها التاريخيّة .. «أنتلجنسيا» النضال الفلسطيني في مهب الغياب!