وفد قضائي فرنسي «يُخرج» البيطار من «عزلته»: تحقيق المرفأ لن يتوقف!

القاضي طارق البيطار و قضية المرفأ

أخرج الوفد القضائي الفرنسي ، المحقق العدلي في جريمة تفجير المرفأ طارق البيطار، من”عزلته”، ليعود اليوم الى مكتبه بعد اكثر من عام على تعطيل التحقيق، عودةٌ مؤقتة ومرهونة بما ينتظر الملف وبالتالي البيطار الذي اكد بعد زيارة الوفد له في مكتبه ان”التحقيق سيستمر ولن يتوقف “، متمنيا على المعنيين في القضاء”ايجاد حلّ والوصول الى مخارج لاعادتي الى التحقيق”، مستطردا:”لا اريد حلا جزئيا وانما جذري”.

ابدى البيطار استعداده بتزويد الوفد بما يسمح به القانون وضمن التعاون القضائي الفرنسي من مستندات

وما رشح عن زيارة الوفد القضائي الفرنسي للبيطار التي استغرقت اكثر من اربع ساعات، ان الوفد استفسر عن مدى تقدم التحقيقات اللبنانية في الملف والعقبات التي تعترضه وابرزها دعاوى الرد التي جمدت التحقيق.
واكدت مصادر قضائية لـ”جنوبية” ان “الوفد لم يطلع على مضمون التحقيقات وانما على مسار التحقيق. وقد ابدى البيطار استعداده بتزويد الوفد بما يسمح به القانون وضمن التعاون القضائي الفرنسي من مستندات، وانما بعد عودته الى التحقيق”.

وعلى هامش الزيارة، طلبت المحامية سيسيل روكز وهي احد اهالي الضحايا من الوفد الفرنسي المساعدة في تزويد التحقيق بالاقمار الصناعية لحظة حصول الانفجار، علما انه سبق للسلطات الفرنسية كما غيرها من البلدان التي وجه اليها البيطار سابقا استنابات قضائية في هذا المجال، ان ابلغت القضاء اللبناني عدم وجود صور بهذا الخصوص ، كون تلك الاقمار لم تكن موجّهة الى لبنان تاريخ حصول الانفجار.

المحامية سيسيل روكز وهي احد اهالي الضحايا من الوفد الفرنسي المساعدة في تزويد التحقيق بالاقمار الصناعية لحظة حصول الانفجار

كما اعلمت روكز الوفد بان”السلطة السياسية واضعة يدها على الملف بهدف عرقلته وانهم كأهالي ضحايا يريدون معرفة من قتل اهلنا”.

زيارة الوفد القضائي للبيطار لن تكون يتيمة، انما سيليها زيارات اخرى

واكد الوفد لاهالي الضحايا انهم في لبنان بمهمة محددة وبانهم قضاء مستقل ويدعمون التحقيق اللبناني ، مشددا على انه سيوصل صوت الاهالي الى المعنيين في فرنسا لتقديم المساعدة في اي مجال يخدم التحقيق اللبناني.
زيارة الوفد القضائي للبيطار لن تكون يتيمة، انما سيليها زيارات اخرى، وفق ما كشفت مصادر قضائية، التي شارت الى ان الوفد القضائي الفرنسي قام امس بزيارة غير رسمية لمرفأ بيروت مكان وقوع الانفجار، وهو اطلع على خريطة تحمل صورة واضحة لكامل مرفأ بيروت.

عودة البيطار الى مكتبه كانت طغت على التحقيقات التي يجريها في نفس الطابق الرابع من قصر العدل في بيروت حيث يقع مكتب البيطار على بُعد امتار من مكان القاعة الكبرى لمحكمة التمييز، واجرى الوفد القضائي الاوروبي تحقيقا اليوم مع نعمان مندور مدير القطع في مصرف لبنان في جلسة صباحية، وتابع بعد الظهر تحقيقاته بالاستماع الى افادة رائد شرف الدين النائب الاول السابق لحاكم مصرف لبنان، فيما تغيّب وليد مكفور احد اصحاب شركات التدقيق المالي بسبب وفاة والدته، على ان يستمع غدا الى افادة مدير عام “بنك عودة” سمير حنا.

السابق
جينا لولوبريجيدا نجمة إيطاليا والعالم..تنطفىء!
التالي
استنفار بين الجيش اللبناني وإسرائيل عند الخط الازرق .. و«اليونيفيل» تتحقق