ماكرون يتخلى عن «مهادنته» لـ«حزب الله» وايران..وباسيل يلهث لفك «عزلته»!

ماكرون
في غمرة الضجيج الداخلي والمناكفات والنكايات، وفي ظل التعطيل المتمادي لمجلس النواب والحكومة وانتخاب رئيس جديد للبلاد، اتت تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، لتؤكد ان "البحبوحة" التي تعيشها الطبقة السياسية "الفاسدة" لن تعمر طويلاً. حيث تبين ان هذه "الراحة" لهذه الطبقة من قرار فرنسي او خارجي بتسوية "تعومهم" مجدداً هي اوهام.

وتدعو مصادر سياسية معارضة لـ”جنوبية” الى قراءة مضامين كلام ماكرون جيدا،ً حيث لوح ضمناً بإعتماد اساليب اخرى مع هذه الطبقة التي “تعيش على حساب البلد ليس لها الشجاعة للتغيير”، مؤكداً استيائه منها وملوحاً بعدم التساهل معها وباعتماد حلول سياسية بديلة.  

إقرأ ايضاً: حزب الله «يَحصر» اعتداء العاقبية بعنصر واحد..و«عصيان برتقالي» لتعطيل الوزارات!

وفي إطار تخليه عن مهادنته لحزب الله وايران، إعتبر ماكرون ان “المشكلتين اللبنانية والسورية لا يمكن حلهما الا في اطار محادثات هدفها تقليص التأثير الإقليمي لإيران”.

“محاولات سياسية” لباسيل

ومع إستمرار الاشتباك السياسي بين “حزب الله” والنائب جبران باسيل، يسعى باسيل الى فك عزلته بعد تأزم علاقته بـ”حليفه الوحيد”، اذ سجل لقاء بين باسيل والنائب السابق وليد جنبلاط وضعته مصادر متابعة لـ”جنوبية” في إطار البحث عن تسوية في ملف التمديد للمجلس العسكري وكذلك ايجاد قواسم مشتركة في الملف الرئاسي.

في سبيل قطع الطريق على اية تكهنات ايضاً التقى جنبلاط ميشال معوض بينما زار موفد لجنبلاط معراب وفي تأكيد على “تحالفات” بيك المختارة القديمة- الجديدة

وفي سبيل قطع الطريق على اية تكهنات ايضاً التقى جنبلاط النائب ميشال معوض بينما زار موفد لجنبلاط معراب وفي تأكيد على “تحالفات” بيك المختارة القديمة- الجديدة.

«الدستوري» يرد طعنين

وأعلن رئيس المجلس الدستوري طنوس مشلب أنّ «المجلس ردّ الطعنين المقدمين من قبل جاد غصن في المتن وحيدر عيسى في عكار، وتم تثبيت نيابية رازي الحاج (عضو كتلة القوات اللبنانية)، وبالتالي نيابية نائب عكار العلوي احمد رستم.

لقاء جنبلاط-باسيل يصب في إطار البحث عن تسوية في ملف التمديد للمجلس العسكري وكذلك ايجاد قواسم مشتركة في الملف الرئاسي

وقال مشلب في مؤتمر صحافي: إن طعن النائب فيصل كرامي هو مسألة حساب أصوات كما اعتمد في المتن وعكار، وأن همّنا كان احتساب الأصوات فقط، وفي المتن وغيرها كان همنا فقط اعادة احتساب الاصوات ولا علاقة لنا بالبازار والكلام السياسي.

الكهرباء على سكة الحل؟

ويبدو ان حل ازمة الكهرباء جزئياً يسير على طريقه ولو ببطء، حيث اجتمع حاكم مصرف لبنان رياض سلامة مع وزير المالية يوسف الخليل، وجرى اتصال ثلاثي مع وزير الطاقة وليد فياض، حيث أخبر سلامة فيّاض عن نيته الموافقة على فتح اعتماد بقيمة 62 مليون دولار يوم الثلاثاء المقبل لتأمين ثمن الفيول لمعامل الكهرباء، بانتظار انتهاء الإجراءات القانونية والمراسلات بين وزارة المالية والمصرف المركزي.

السابق
كيف افتتح الدولار الاسود اليوم؟
التالي
بالصور.. انارة أحياء التعمير من خلال جمعية التنمية للانسان والبيئة ومنظمة الDCA